You are here

برنامج الدكتوراه

عن البرنامج:

صُمم برنامج الدكتوراه بالقسم ليحقق الريادة والتميز العلمي والأكاديمي محلياً وعالمياً والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة من خلال تأهيل أكاديميين قادرين على رفع كفاءة أداء المؤسسات الأكاديمية والإعلامية الحكومية والخاصة. وإعداد جيل جديد من الباحثين المتميزين في دراسات الاتصال والإعلام الرقمي قادرين على تقديم إنتاج علمي وبحثي يتسم بالأصالة والابتكار، ويسهم في خدمة المجتمع، وفي بناء اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال الدراسة النظرية والمنهجية لأحدث ما أنتجته العقول العربية والعالمية، وبما يتفق مع التعاليم والقيم والثقافة العربية والإسلامية، ويرتبط في الوقت ذاته بقضايا المجتمع السعودي والعربي، ويلبي الاحتياجات البحثية المطلوبة أكاديمياً ومهنياً.


أهداف البرنامج:

  • إكساب الطلاب والطالبات المهارات اللازمة لإعداد بحوث علمية رصينة، تتسم بالأصالة والابتكار في مجال الاتصال والإعلام الرقمي، وتأهيل باحثين قادرين على توظيف أهم المستحدثات النظرية والمعرفية والمنهجية في خدمة البحث العلمي وخدمة قضايا المجتمع.

  • تنمية المدخل البيني في دراسة علوم الاتصال لدى الطلاب والطالبات.

  • تطوير البحث العلمي من خلال تحديث أجندة الأولويات البحثية ودعم المشروعات العلمية المتميزة في الاتصال والإعلام الرقمي.

  • دعم الشراكة العلمية بين قسم الإعلام وغيره من أقسام الإعلام في الجامعات المحلية والعالمية الأخرى، وبينه وبين مؤسسات الإعلام ومراكز صناعة القرار في المجتمع.

  • تغذية الجامعات ومراكز البحوث العلمية ومراكز صنع القرار في المملكة العربية السعودية بباحثين وأكاديميين مؤهلين للتدريس الجامعي وإنتاج المعرفة العلمية.

  • إمداد المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة ومؤسسات الأعمال المختلفة بقيادات متميزة أكاديمياً وعلمياً للنهوض بها وتطويرها.


شروط الالتحاق بالبرنامج:

إضافة إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود، فإن القسم يشترط التالي:

  1. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في الاتصال والإعلام الرقمي بتخصصاته: (صحافة، إذاعة وتلفزيون، علاقات عامة) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد جداً إذا كانت من جامعة تمنحها بتقدير.

  2.  أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (45) درجة في اختبار (TOEFL IBT) أو (450) درجة في اختبار (TOEFL PBT) أو (4) درجة في اختبار (IELTS) أو (60) درجة في اختبار (STEP).

  3. نشر أو الحصول على قبول للنشر لورقة علمية واحدة على الأقل في مجلة علمية محكمة، سواء كان هذا البحث عبارة عن مستخلص من رسالة الماجستير أو بحث جديد في تخصص الاتصال والإعلام الرقمي.


متطلبات الحصول على الدرجة:

أن يجتاز الطالب (34) وحدة دراسية من مقررات البرنامج واجتياز الاختبار الشامل بنجاح، قبل إتمام رسالة الدكتوراه (12) ساعة معتمدة واجتيازها بنجاح.


الخطة الدراسية وتوصيف المقررات:

تم إدراجه في المرفقات أسفل الصفحة.

SEO keyword: 
برنامج الدكتوراه بقسم الاعلام