معايير المفاضلة لتخصيص مسار الطالب بعد المسار المشترك

المسارات المتاحة حالياً للتخصيص هي:

  1. التنمية الإقليمية

  2. الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية (تطبق معايير المفاضلة لأن العدد المتقدم كثير)

تتم المفاضلة بين المتقدمين لتخصيص المسار من خلال المعايير التالية:

  1. تقدير الطالب في المقررات التالية – بما فيها التقديرات السابقة -:

  • 103 جغر/ 112 جغر: المدخل إلى علم الخرائط    (اختلاف الرمز باختلاف الخطة).

  • 196 جغر/ مبادئ نظم المعلومات الجغرافية.

  • 197 جغر/ مبادئ الاستشعار عن بعد.

 

  1. المعدل التراكمي.

لقد راجعت اللجنة المعنية باستقبال وفرز طلبات تخصيص المسار معايير المفاضلة، ولاحظت ضرورة النظر في التقديرات السابقة لأي مقرر سواءاً بالرسوب، أو الحرمان، أو الاعتذار عن المقرر، وذلك لتحقيق مزيد من العدالة. فمثلاً، الطالب الذي يرسب في مقرر من المقررات المعتبرة في المفاضلة، ثم يدرسه في فصل لاحق، ويحصل على تقدير " أ+ "، ليس مثل الطالب الذي من أول دراسة للمقرر حصل على تقدير "ب". كذلك الطالب الذي درس مقرر معتبر في المفاضلة، وحضر جميع الاختبارات الفصلية، والتدريبات العملية، ثم اعتذر عن المقرر، ثم في الفصل التالي درس المقرر مرة أخرى وحصل مثلاً على تقدير " أ "، ليس مثل الطالب الذي حصل على تقدير " ب " من أول دراسة للمقرر دون اعتذارٍ عنه. لذلك يلزم أن يؤخذ الاعتذار عن المقرر في وزن المفاضلة، خصوصاً وأنه غالباً يعتذر الطالب عن المقرر خشية الرسوب، فلابد من وزن ذلك في المفاضلة. أما بالنسبة لاعتذار الطالب عن الفصل الدراسي كاملاً فهذا يعبّر عن ظروف ولا يحتسب في معايير المفاضلة. من المستجدات أيضاً؛ تقدير "ند" وتقدير "هد" التي رصدت في الفصل الدراسي الثاني لعام 1441هـ نظراً لظروف جائحة كورونا. تحتسب اللجنة تقدير "ند" بنفس المعدل التراكمي لذلك الفصل، وتحتسب تقدير "هد" مثل تقدير الرسوب العادي "ه"، لأنه فعلاً رسوب. يتم وزن نقاط المفاضلة باعتبار المعدل التراكمي، مضافاً إليه نقاط تقديرات المقررات المعينة في المفاضلة باعتبار كل مقرر ساعة واحدة،

وباعتبار جميع المحاولات السابقة لدراسة المقرر الواحد، وذلك بجمعها واستخراج معدل موزون للمفاضلة.   موضح أدناه نقاط وزن التقديرات:


 

التقديرات نقاط الساعة الواحدة
أ+ 5
أ 4.75
ب+ 4.5
ب 4
ج+ 3.5
ج 3
د+ 2.5
د 2
هـ 1
هــد 1
ند المعدل التراكمي لذلك الفصل
ح 1
ع (اعتذار عن مقرر وليس عن فصل ) 1

يتقدم الطالب بطلب التخصيص بعد ظهور نتائج جميع المقررات والمعدل التراكمي للفصل الدراسي الذي يلزم بعده تخصيص الطالب ليتمكن من تسجيل ساعات كافية في الفصل التالي، وذلك بإرسال بريد إلكتروني كما هو موضح أدناه:

  1. توجيه رسالة البريد إلى amsubaie@ksu.edu.sa للطلاب وWalotibi@ksu.edu.sa  للطالبات .

  2. يكون عنوان رسالة البريد "طلب تخصيص مسار – متبوعاً بالاسم".

  3. يكتب في الرسالة المسار المرغوب، والاسم كاملاً، والرقم الجامعي، ورقم الجوال.

  4. يرفق مع رسالة البريد نسخة جديدة من السجل الأكاديمي. ويلزم أن تكون النسخة منزّلة من بوابة النظام الأكاديمي بصيغة .pdf وليست تصوير للشاشة. ويتحمل الطالب مسؤولية صحتها وصحة محتواها.

  5. يحرص الطالب على أن يصله رسالة رد باستلام طلبه، وبأن طلبه تحت نظر اللجنة.

  6. الطالب يتحمل المسؤولية في موعد تقديمه لطلب التخصيص.

يجدر التنبيه بأن للقسم الحق في تغيير المعدل الموزون للمفاضلة بالرفع أو الخفض من فصل لآخر حسبما يراه، وحسب أعداد المتقدمين من فصل لآخر. لذلك توصي اللجنة بشدّة الطلاب ببذل أقصى جهد، وتحقيق أعلى التقديرات لئلا تقع معدلاتهم الموزونة ضمن هامش التغيير، ويتأثر تخصيصهم بغير رغبتهم.

ملاحظة: يعتبر هذا المستند ملغي عندما يحذف من موقع القسم، ويرفع مستند محدّث مكانه.

وفقكم الله جميعاً،،،                                                لجنة الشؤون الطلابية والإرشاد الأكاديمي