أنت هنا

إعمال النص في التحليل النحوي

إعمال النص في التحليل النحوي

 

كتب/ سامي نعمان

نظمت وحدة الدراسات النحوية واللغوية بالتعاون مع الندوة العلمية بقسم اللغة العربية اليوم الثلاثاء محاضرة علمية بعنوان: إعمال النص في التحليل النحوي.
وتحدثت الدكتورة مها صالح الميمان عن بوادر وجود قضايا نصية في الدرس النحوي القديم، مقدمة في هذا السياق مجموعة من شواهد النحويين وتحليلاتهم لها.
وقالت الميمان: إن مستويات الدرس اللغوي يشمل: الجانب الصوتي والنحوي والدلالي والنصي، والمعالجة اللغوية تعني تكامل هذه المستويات في التحليل.
وعرجت على معايير النص، وقالت إن معايير النص منها ما يتصل ببنية النص وهما: السبك والحبك ومنها ما يتصل بطرفي العملية التواصلية، وهما القصد والقبول، ومنها ما يتصل بالمحيط كالإعلامية والمقامية والتناص، مشيرة إلى أن السبك يعنى ببنية النص وطرق الترابط الشكلية في جمل النص وعباراته والحبك يعنى ببنية النص الدلالية والعلاقات الدلالية بين جمله وعباراته.
وأوضحت الميمان وسائل تحقيق السبك في النص، وقالت: هناك مجموعة من الوسائل التي تحقق السبك في النص، هي: الإحالة والتعريف والتضام والتكرار والحذف والاستبدال والربط. مشيرة إلى جهود عبدالقاهر الجرجاني في هذا الصدد لدى حديثه عن النظم وعناصره وسبل التماسك، مذكرة بجهود سيبويه في هذا السياق لدى حديثه عن معيار قبول الكلام.
واستعرضت الميمان مجموعة من النماذج العملية في النحو العربي التي عالجت بعض القضايا بطريقة تتفق مع ما بات يعرف بنحو النص.
أدار المحاضرة كل من الدكتور رمضان القسطاوي والدكتورة وداد القحطاني وحضرها عدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا، وأثريت بالعديد من الأسئلة والمداخلات من الحاضرين.

SEO keyword: 
ندوة