أنت هنا

المثل الشعبي السعودي، للدكتور منذر كفافي

المثل الشعبي السعودي في محاضرة بقسم اللغة العربية
تقرير: سامي نعمان
نظمت وحدة أبحاث السرديات بالتعاون مع الندوة العلمية بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود اليوم الثلاثاء محاضرة علمية حول النظام القيمي في المثل الشعبي السعودي. وتركزت المحاضرة على وظائف المثل الشعبي السعودي من منظور قيمي ومصادر المثل الشعبي السعودي وأنظمته وتشكيله الفني والإيقاعي.
وقال الدكتور منذ كفافي الأستاذ بالأدب القديم في القسم: يؤدي المثل الشعبي السعودي عددا من الوظائف، وعدد من بينها الوظيفة الاجتماعية والوظيفة الأخلاقية والنفسية والتعليمية.
وأشار الدكتور كفافي إلى وجود أربعة أنظمة من الأنظمة القيمية في المثل الشعبي السعودي، هي :علاقة الفرد بنفسه، وعلاقته بأسرته، وعلاقته بمجتمعه، وعلاقته بخالقه. وختم كفافي حديثه ببيان التشكيل الفني للنظام القيمي في المثل الشعبي السعودي متحدثا في هذا الجانب عن التركيب اللغوي للمثل السعودي، و الإيقاع الفني في هذه الأمثال. 
واستشهد المحاضر بمجموعة من الأمثال الشعبية السعودية الدالة على كل قضية من القضايا السابقة.
وفيما يتعلق بمصادر المثل السعودي قال كفافي: هناك مجموعة من المصادر التي رفدت المثل الشعبي السعودي منها القرآن الكريم والسنة النبوية والعادات والتقاليد والتجارب الشخصية والبيئة والثقافة العامة. وذكر كفافي عددا من الأمثال الشعبية السعودية التي تقال في مواقف مختلفة من الحياة.
وشهدت المحاضرة عددا من الأسئلة والمداخلات التي أثرت الموضوع، وأدارها كل من الدكتور حسن الفيفي والأستاذة أزهار الشيباني وحضرها عدد من أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

SEO keyword: 
المثل الشعبي