برنامج الشراكة المجتمعية :

يسعى قسم الإعلام من خلال هذا البرنامج للوصول إلى ريادة قسم الإعلام في الشراكة المجتمعية وخدمة المجتمع كهدف استراتيجي، تندرج تحت الهدف الاستراتيجي ستة أهداف فرعية وهي:

  • تفعيل الشراكة المجتمعية بين القسم والمؤسسات غير الربحية والقطاعين الحكومي والخاص.
  • تبني مبادرات وبرامج نوعية تمثل حاجة فعلية لدى أفراد المجتمع.
  • تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى منسوبي القسم والجامعة.
  • تبني قضايا التنمية المستدامة وخدمة المجتمع في البرامج التعليمية والمشاريع البحثية.
  • تطوير برامج التعليم المستمر في ضوء احتياجات المجتمع.
  • توظيف المخرجات الإعلامية في مجال خدمة المجتمع.

المحاور الرئيسية لبرنامج الشراكة المجتمعية: 

  • الأنشطة العلمية: مؤتمرات، ندوات، محاضرات، لقاءات ، ومنتديات.
  • التدريب والتطوير: المشاركة في تدريب الطلاب على ممارسة الأنشطة التدريبية ورش العمل الدورات التدريبية.
  • المشاركات الإعلامية: كتابات صحفية ، ولقاءات صحفية، ولقاءات إذاعية، ولقاءات تلفزيونية.
  • الاستشارات: استشارات أكاديمية في خدمة المجتمع، تقديم استشارات تطوعية، المساعدة في إعداد مسودة القوانين والتشريعات، الإدلاء بالشهادات في الجلسات العلمية والمهنية والقانونية، المساهمة في تقديم أفكار لخدمة المجتمع تقديم مبادرات تطبيقية ذات أثر مباشر في المجتمع.
  • الزيارات والرحلات: زيارات تهدف إلى خدمة المجتمع، رحلات تهدف إلى خدمة المجتمع، المشاركة في الفعاليات المجتمعية ،المشاركة في الأنشطة التي تستهدف الفئات المحرومة من المجتمع.
  • المشاركات البحثية: نشر وتفسير نتائج الأبحاث لحل مشاكل مجتمعية محددة إعداد البحوث بهدف حل المشكلات المجتمعية.

مشروعات التعاون المثمر بين قسم الإعلام بجامعة الملك سعود وقطاعات المجتمع المختلفة:

  • إعداد الدراسات التأسيسية لصحيفة الوطن :

قام فريق من أساتذة قسم الإعلام بإعداد الدراسات التأسيسية لصحيفة الوطن وهم د. علي بن شويل القرني مديراً تنفيذياً، وعضوية كل من أ.د عبدالرحمن العناد، د. حمزة بيت المال، د. عبدالله الطويرقي، حيث أعد الفريق كامل الدراسات التي اشتمل عليها المشروع من دراسة الشخصية التحريرية، الشخصية الفنية، الدراسة الإدارية مشتملة على الهياكل الإدارية والتحريرية للصحيفة، دراسة الاحتياجات الفنية والطباعية. وقد تحققت هذه الدراسات على أرض الواقع م خلال إصدار صحيفة الوطن السعودية عام 2000م، والتي شكلت نقلة نوعية في تطور الصحافة السعودية.

  • أعد المؤلفات المدرسية المتخصصة في العلاقات العامة المعدة للدارسين في منهج الثانوية التجارية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني:

وقد قامت لجنة متخصصة من أساتذة العلاقات العامة بالقسم بتطوير وصياغة وإنتاج أربعة كتب متخصصة في العلاقات العامة روعي فيها تقديم المادة العلمية بطرية مبسطة ولغة واضحة وتدعيمها بالحالات والأمثلة التطبيقية ومناسبتها لطلاب المرحلة الثانوية.

  • دراسات إعلامية متخصصة لجهات حكومية وخاص:

قام القسم بإجراء العديد من الدراسات الإعلامية المتخصصة التي تستهدف تطوير الرسائل الإعلامية التي تقوم بها وسائل الإعلام السعودية، فقد قام فريق علمي متخصص من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإجراء دراسة مسحية على الجمهور العام بالمملكة العربية السعودية مستهدفة معرفة اتجاهاته ودوافعه وإشباعاته، كما نفذ القسم عدداً من دراسات العلاقات العامة المتخصصة التي طلبتها الجهات الحكومية الخاصة مثل وزارة التربية والتعليم والشركة السعودية للكهرباء.

خدمة المجتمع