أنت هنا

المراكز الإعلامية بالجامعة

أولاً: صحيفة رسالة الجامعة

تعدّ صحيفة رسالة الجامعة التابعة لجامعة الملك سعود، أول صحيفة جامعية في المملكة، وأول صحيفة جامعية عربية على الإنترنت، وصدر عددها الأول 29 ذي القعدة عام 1395هـ الموافق الثاني من ديسمبر 1975، وكانت تصدر كل أسبوعين، ثم تحولت إلى إصدار أسبوعي، وتوزع مجانا منذ تأسيسها إلى هذا اليوم، ويصل توزيعها حاليا إلى أكثر من 30 ألف نسخة، بعد أن كانت 8 آلاف نسخة في العام الأول لصدورها، وطُبعت الصحيفة في بدايتها في مطابع صحيفة الرياض حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول) 1981، حيث انتقلت طباعتها إلى مطابع الجامعة، وفي البدء، تولى الطلاب توزيع الصحيفة، وبعدها أوكل أمر التوزيع إلى شركة متخصصة، وامتد نطاق توزيع الصحيفة داخلياً على المؤسسات الحكومية والأهلية والجامعات وفروعها. كما أرسلت إلى أكثر من 30 دولة لتوزيعها على الملحقيات الثقافية والمبتعثين السعوديين في الخارج، ويتدرب فيها طلاب قسم الإعلام، لاسيما طلاب شعبة الصحافة،ولها صفحة على الإنترنت في موقع الجامعة الرسمي.

 

أهداف الصحيفة: 

  • تدريب طلاب قسم الإعلام على مختلف الفنون الصحفية (التحرير، الإخراج الإعلان، التصوير الفوتوغرافي، وتنظيم المعلومات)
  • ربط الدراسات النظرية في مجال الصحافة والإعلام بالممارسات التطبيقية.
  • ساحة حوار وصوت للطلاب لمناقشة قضاياهم المختلفة وتبادل الرؤى والأفكار والمقترحات حول مختلف الشئون الأكاديمية والإدارية والمجتمعية.
  • الإعلام عن الجامعة بما تمثله من قناة تواصل بين مختلف منسوبي الجامعة من إدارة وموظفين وأساتذة وطلاب.
  • نافذة اتصال مع المبتعثين وكافة المؤسسات التعليمية في الداخل والخارج.
  • وسيلة توثيق عن الجامعة وأنشطتها وبرامجها.
  • المشاركة في تفعيل ودعم مناسبات الجامعة المهمة بإصدار إعداد وملاحق خاصة.

 

الإشراف على الرسالة:

  • يعين المشرف على التحرير والإدارة بناء على قرار من معالي مدير الجامعة وترشيح من عميد كلية الآداب، ويكون التعيين لمدة سنة قابلة للتجديد.
  • أشرف على الصحيفة في أعوامها التسعة الأولى عدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف أقسام كلية الآداب.
  • انتقل الإشراف من 1403 إلى أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام.

 

مشرفو الصحيفة: 

  • أ.د.أسعد سليمان عبده 29\11\1395
  • أ.د.منصور إبراهيم الحازمي 16\7\1396
  • أ.د.عبد العزيز بن حامد أبوزناده 14\8\1396
  • أ.د.عزت عبد المجيد خطاب 13\9\1396
  • أ.د.محمد سعيد الشعفي 19\10\1396
  • أ.د.عبد العزيز بن صالح الهلابي 25\12\1399
  • أ.د.عبد العزيز بن عبد اللطيف آل الشيخ 25\11\1400
  • د.ساعد بن خضر العرابي الحارثي 9\1\1404
  • د.عبدالعزيز بن عطية الزهراني 29\3\1412
  • د.محمد بن سليمان الأحمد 8\6\1416
  • د. عبد العزيز بن صالح بن سلمة 21\5\1422
  • د. تركي بن فهد العيار 21\5\1424
  • د. خالد الحلوة 21/5/1427هـ
  • د. علي شويل القرني 7/7/1428هـ

 

الموقع الإلكتروني: تمتلك الصحيفة موقعاً إلكترونياً، يتم فيه عرض النسخة الورقية من الصحيفة.


ثانياً: الجمعية السعودية للإعلام والاتصال

هي جمعية علمية متخصصة في مجال الإعلام والاتصال بشتى أنواعه.وقد صدر قرار تأسيسها عن مجلس التعليم العالي برقم 2109/أ بتاريخ 22/12/1421هـ تحت مظلة جامعة الملك سعود. تم عقد الاجتماع التأسيسي الأول للجمعية العمومية بجامعة الملك سعود بتاريخ 22/11/1422هـ حيث تم في هذا الاجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذي يضطلع بأعباء ومسؤوليات الجمعية.
 
أهداف الجمعية:

  •  تنمية الفكر العلمي في مجال الإعلام والاتصال والعمل على تطوير هذه العلوم والاختصاصات.
  • إجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في مختلف مجالات الإعلام في المملكة العربية السعودية.
  • التواصل العلمي والمهني بين الأكاديميين والإعلاميين والقائمين على شؤون الإعلام في المملكة.تطوير الأداء المهني وتبادل الخبرات الإعلامية المحلية والعربية والدولية.
  • تقديم الاستشارات في مجال الإعلام والاتصال للقطاعين العام والخاص.

 
برامج وأنشطة الجمعية: 

  • تنظيم المنتدى الإعلامي السنوي.
  • إقامة المحاضرات في مجالات الإعلام والاتصال.
  • عقد الندوات وورش العمل.
  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية.
  • تقديم الاستشارات العلمية والمهنية.
  • تنظيم جائزة التميز لإعلامي.
  • تشجيع التأليف والترجمة والنشر.
  • إقامة الدورات التدريبية.
  • نشر مجلة علمية محكمة.
  • إصدار نشره دورية إعلامية.
  • تنظيم زيارات ميدانية لمنسوبي الجمعية.
  • أقامة المعارض والمؤتمرات.

 
المنتديات السنوية للجمعية:

  • الأول بعنوان: الإعلام السعودي والسمات الواقع واتجاهات المستقبل (2003م).
  • الثاني بعنوان: صورة المملكة العربية السعودية في العالم (2004م).
  • الثالث بعنوان: التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي (2005).
  • الرابع بعنوان: الإعلام والأزمات: الأسس والاستراتيجيات (2006م).
  • الخامس بعنوان : الاسثمار في صناعة الإعلام والاتصال (2009م).
  • السادس بعنوان: الإعلام الجديد: التحديات النظرية والتطبيقية (2012م).
  • السابعة بعنوان: الإعلام والاقتصاد: تكامل الأدوار في خدمة التنمية (2016م).
  • الثامن بعنوان: الإعلام والتنمية في ضوء رؤية 2030 (2019م).

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا لزيارة موقع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال.


 

ثالثاً: التقرير الأسبوعي المصورّ 

يتولى قسم الإعلام مهمه إنتاج تقرير إخباري أسبوعي يهدف إلى توثيق ونشر فعاليات وأنشطة الجامعة المختلفة في جميع الكليات والإدارات والوحدات، يعده ويقدمه طلاب قسم الإعلام ليكون هذا التقرير نواة لوحدة تدريبية يتم من خلالها تدريب الطلاب وتأهيلهم عملياً لمواجهة الحياة فى المؤسسات الإذاعية والتليفزيونية وتدريبهم على أحدث الوسائل والأجهزة التقنية الحديثة>

ويتم نشر التقرير في الموقع الرئيسي للجامعة ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوحدة التقرير الأسبوعي.

 


 

رابعاً: قناة بودكاست جامعة الملك سعود

يتولى قسم الإعلام مهمه إنتاج مواد إذاعية يعدها ويقدمها طلاب قسم الإعلام ويتم نشرها في قناة الجامعة على منصات البوكاست التالية: 

KSU Podcast (Apple Podcasts)  (Sound Cloud)

 

 

المراكز الإعلامية بالجامعة