أنت هنا

تجهيزات القسم

يحتوي قسم الإعلام على العديد من التجهيزات العملية اللازمة للعملية التعليمية وعملية التدريب العملي التي يقوم بها القسم لطلابه وتشمل هذه التجهيزات ما يلي:

أولاً: مختبر الإعلام المرئي الرقمي

تم تجهيز مختبر الإعلام المرئي الرقمي ليكون مركزاً لتدريب وتأهيل الطلاب من أجل اكتساب الخبرات في الإنتاج المرئي والمسموع، ويحتوي مختبر الإعلام الرقمي على 27 جهازاً مجهزاً بأحدث برامج التصميم والإنتاج لشركة أدوبي Adobe التي تدعم فنون التصميم في مجالات: الإخــراج الصحفـي InDesignK، تصاميم الجـرافيكس Illustrator، المـونتاج Premiere، المـوشن جرافيكس After Effect، المكساج الصوتي Audition، وغيرها من البرامج.

كما تدعم العمل على التطبيقات الخاصة بطلاب المقررات: التصوير والجرافيكس وتطبيقات الحاسب الآلي في الإعلام والإخراج الصحفي وتحرير الصور الصحفية وتصميم وإنتاج وسائل الاتصال الاستراتيجي والإنتاج المرئي والانتاج المسموع. بالإضافة إلى انها متاحة دائماً لجميع الطلاب الراغبين بتطوير مهاراتهم في الإنتاج والتصميم.


ثانياً: مختبر الصحافة الإلكترونية​

تم تجهيز مختبر الصحافة الإلكترونية ليكون مركزاً لتدريب وتأهيل الطلاب من أجل اكتساب الخبرات في الصحافة والنشر الإلكتروني، ويحتوي المختبر على 27 جهازاً متصل بشبكة الإنترنت ليتمكن الطلاب من الوصول والبحث في مصادر المعلومات، كما أنها مجهزةً بحزمةٍ من البرامج المكتبية لشركة Microsoft Office التي تدعم: كتابة وتحرير النصوص، قواعد البيانات، العروض التقديمية، القوائم الحاسبية.

بالاضافة الى احتوائه على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS الخاصة بتحليل المعلومات وإجراء الاختبارات الإحصائية لطلاب الدراسات العليا. ويخدم المختبر مقررات: مبادئ الكتابة الإعلامية وتطبيقات الحاسب الآلي في الإعلام وتحرير الخبر والإعلام الجديد والصحافة الاستقصائية والنشر الإلكتروني وتحرير الفنون الصحفية ومناهج البحث العلمي ورسالتي الماجستير والدكتوراه. كما أن مختبر الصحافة الإلكترونية متاحة أيضاً لجميع الطلاب الراغبين في ممارسة الكتابة والنشر الإلكتروني و الإحصاء وتحليل المعلومات الإحصائية.


ثالثاً: وحدة التقرير الأسبوعي المصّور

بدأ قسم الإعلام في إنتاج تقرير تلفزيوني مصور عام 1430هـ الموافق 2009 م يهدف إلى توثيق ونشر فعاليات وأنشطة الجامعة المختلفة في جميع الكليات والإدارات والوحدات، وذلك ضمن تقرير إخباري يعده ويقدمه طلاب قسم الإعلام ليكون هذا التقرير نواة لوحدة تدريبية يتم من خلالها تدريب الطلاب وتأهيلهم عملياً لمواجهة الحياة فى المؤسسات الإذاعية والتليفزيونية وتدريبهم على أحدث الوسائل والأجهزة التقنية الحديثة، ويتم نشر التقرير في الموقع الرئيسي للجامعة ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوحدة التقرير الأسبوعي.

تجهيزات القسم