كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم تنبثق عراقة قسم التاريخ كونه أحد القسمين التي قام عليها تأسيس جامعة الملك سعود في عام 1957م والتي تعتبر أقدم جامعة سعودية. ولعراقته وأهميته العلمية والسياسية فقد تشرف قسم التاريخ بمنح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الشهادة الفخرية في الدراسات التاريخية في عام 2016م. يمنح قسم التاريخ درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لكلا الجنسيين في التاريخ. تحتوي برامج القسم على التاريخ القديم الذي يركز على تاريخ الجزيرة العربية القديم، تاريخ الشرق الأدنى والأقصى القديم وتاريخ اليونان والرومان، والتاريخ الإسلامي الوسيط والذي يسلط الضوء على الفترة ما بين ظهور الإسلام حتى قيام الدولة العثمانية في القرن السادس عشر الميلادي، بالإضافة إلى التاريخ الحديث والذي يهتم بالتاريخ الوطني والتاريخ العربي الحديث والمعاصر والتاريخ العثماني والتاريخ الأوربي والأمريكي. يقدم القسم في هذا الإطار لطلابه وطالباته في جميع المستويات المهارات اللازمة للمعرفة والبحث التاريخي، حيث من خلال هذه البرامج يكتسب الدارسين والدارسات مهارات التفكير النقدي والتحليلي التي تساعدهم على فهم الماضي وفهم تشكيل الحاضر واستشراف المستقبل. يضم قسم التاريخ كوكبة من الأساتذة المتميزين والمتخصصين في الحقب التاريخية المختلفة، فاز العديد منهم بجوائز وطنية وعربية في مجال مهنة التدريس، وشارك، ولا يزال العديد منهم في الكثير من الندوات والمؤتمرات والمحاضرات داخل الجامعة وخارجها، وقد نشر الكثير من أعضاء وعضوات هيئة التدريس الكثير من الأبحاث والدراسات التاريخية، وعلى إثر كل هذا نال العديد من منسوبي القسم الكثير من الجوائز العلمية داخل المملكة وخارجها. فقسم التاريخ بهذا كله يعتبر مرجعا عريقا وبيت خبرة مهم في القضايا التي تتعلق بالتاريخ، فهو رافدا معرفيا للدوائر الحكومية والأهلية. يسعى قسم التاريخ حالياً إلى الاستفادة من النقلة النوعية التي أحدثتها رؤية المملكة 2030 لتطوير برامجه وتحديث وابتكار مقررات تخصصية من داخل القسم، ومقررات مساعدة ومهنية من أقسام أخرى، خصوصا ما يتعلق بالوسائل الإعلامية المعاصرة كالأفلام الوثائقية والدراما والسينما التاريخية وما يتعلق كذلك بالتكنولوجيا الرقمية، جميعها تساعد طلاب وطالبات القسم في تطوير مهارتهم البحثية الاكاديمية وتساعدهم كذلك على تلبية احتياجات سوق العمل.   د. فارس بن متعب المشرافي

  مزيد

اخر الاخبار


صدور كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الأحمري
صدور كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الأحمري

صدر حديثاً عن ‎المجلة العربية كتاب "مدرسة الجبل في الظهران: نواة التعليم النظامي في أرامكو وبدايات الاحتكاك الثقافي ١٣٦٤-١٣٦٩هـ/ ١٩٤٤-١٩٤٩م" للأستاذ في ‎قسم التاريخ أ. د.


زيارة وفد من القسم إلى وكالة التواصل الحكومي بوزارة الإعلام لبحث مجالات التعاون
زيارة وفد من القسم إلى وكالة التواصل الحكومي بوزارة الإعلام لبحث مجالات التعاون

قام وفد من قسم التاريخ برئاسة سعادة الدكتور فارس بن متعب المشرافي رئيس القسم وعضوية كل من: د. عبدالله بن عثمان الخراشي (أستاذ التاريخ الإسلامي المشارك) د.


تكريم القسم لطالب الدكتوراه الأستاذ عبدالرحمن الطليحي
تكريم القسم لطالب الدكتوراه الأستاذ عبدالرحمن الطليحي

قام سعادة رئيس قسم التاريخ الدكتور فارس المشرافي وسعادة الأستاذ الدكتور خالد البكر بتكريم طالب الدكتوراه بالقسم الأستاذ عبدالرحمن الطليحي بمناسبة حصوله على المركز الأول في مسابقة اليوم الوطني "أجمل نص


الريادة في الدراسات التاريخية والإسهام في بناء مجتمع المعرفة.

مزيد

الاهتام بدارسة الماضي لفهم الحاضر واستشراق المستقبل، وتطوير المهارات البحثية وصقلها وتنمية ملكات النقد والتحليل في حقل الدراسات التاريخية.

مزيد

دراسة التاريخ الإنساني بهدف فهم الحاضر والتخطيط للمستقبل. توسيع نطاق المعرفة التاريخية والسعي لفهم آليات التغير. الإسهام في كتابة البحوث العلمية وفقاً لأحدث المنهجيات. تأصيل الهوية الوطنية والإسلامية والعربية على جميع المستويات. تشجيع التسامح والحوار مع الأمم الأخرى من خلال فهم تاريخهم.

مزيد

حول القسم

اقترنت نشأة قسم التاريخ بافتتاح كلية الآداب في العام الدراسي 1377/1378هـ الموافق 1957/1958م ، ومرت الدراسة في القسم بعدة مراحل تبعاً للوائح الجامعة المتمشية مع الحاجة التعليمية والمحققة للأهداف التي من أجلها أنشئت الجامعة.
وقد أتيحت الدراسة بالانتساب في القسم إلى أن أوقف مع تطبيق نظام الساعات في العام الدراسي 1394/1395هـ 1974/1975م واستبدل به نظام الانتظام الجزئي، كما فتح القسم أبوابه للطالبات في مركز الدراسات الجامعية بعليشة للدراسة عن طريق الانتظام الكلي.
ومما يجدر ذكره أن الدراسة في قسم التاريخ كانت تشمل الآثار، حيث كان القسم يسمى قسم التاريخ والآثار ثم فصلت شعبة الآثار عام 1395هـ مكونة قسماً مستقلاً باسم قسم الآثار والمتاحف وتطور وأصبح كلية مستقلة للسياحة والآثار عام 1426هـ 2006م.
ومن أبرز أهداف الخطة الدراسية في قسم التاريخ تحقيق التوازن في المعرفة التاريخية بين جميع المواضيع المختلفة من حيث الزمان والمكان، وذلك حتى يتسنى للطلاب معرفة العوامل الرئيسة التي أسهمت في صنع التاريخ الإنساني عامة والعربي والإسلامي خاصة بصورة أكثر شمولية ودقة. وتشتمل الخطة على عدة حقول، كل حقل يمثل حقبة تاريخية وهي على النحو التالي:
التاريخ القديم: ويشمل تاريخ الجزيرة العربية القديم وتاريخ الشرق الأدنى القديم وتاريخ اليونان والرومان.
التاريخ الوسيط: ويشمل تاريخ أوروبا في العصور الوسطى والدولة البيزنطية.
التاريخ الإسلامي: ويشمل دراسة السيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين. كما يشمل دراسة العصر الأموي، والعباسي، والأندلسي، إلى جانب دراسة الفترات الأخرى في التاريخ الإسلامي الوسيط ما بين شرق العالم الإسلامي وغربه.
التاريخ الحديث والعالم الجديد: ويشمل دراسة تاريخ المملكة العربية السعودية، وتاريخ الخليج والجزيرة العربية، وتاريخ الدولة العثمانية، وتاريخ العرب الحديث والمعاصر، وعصر النهضة، وكذلك تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر، إضافة إلى دراسة التاريخ الأفريقي، وتاريخ العالم الجديد.

الإعلانات

صدور كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الأحمري

إعلان لطلاب وطالبات قسم التاريخ