أنت هنا

قواعد ومعلومات

قواعد النشر

مجالات النشر:

تنشر المجلة البحوث التي لم يسبق نشرها، بالعربية أو بالإنجليزية، في حقل الآداب والعلوم الإنسانية، وتشمل بالتحديد:

 


المواد المنشورة:

يقتصر النشر في المجلة على الأبحاث العلمية التي تقدم إضافة معرفية في مجالها، علمًا أن المجلة لا تنشر مستلات الأطروحات العلمية ولا المداخلات ولا التقارير ولا المراجعات النقدية.


معلومات النشر

تعليمات للباحثين:

  1. لا يتجاوز عدد كلمات البحث كاملًا (10 آلاف كلمة) متضمنة الملخصين العربي والإنجليزي، والكلمات المفتاحية، والمراجع، والملحقات.
  2. نظام التوثيق المتبع لدى المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية (American Psychological Association)، ويعرف باختصار "أي پي أي" (APA). ويشمل ذلك التوثيق داخل النص وفي قائمة المراجع. والأبحاث التي لا تلتزم بهذا النظام تعاد لأصحابها أو يعتذر لهم عن عدم نشرها. ولا يقبل غير ذلك من أنظمة التوثيق كنظام ترقيم المراجع داخل المتن، ولا ترقيم المراجع في نهاية البحث، ولا التوثيق في الهوامش. 
  3. يرفق مع كل بحث مقدم للنشر ملخصان أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية، على ألا يقل  كل منهما عن (١٠٠) كلمة ولا يتجاوز كل منهما (٢٠٠) كلمة.
  4. يُسبَق كل مستخلص  بكلمات مفتاحية (Keywords)، تعبِّر عن موضوع البحث، والقضايا الرئيسة التي تناولها، وذلك بعد عنوان البحث وقبل الملخص في نسختيه العربية والإنجليزية، ولا يتجاوز عددها (6) كلمات.
  5. تكتب بيانات الباحث (الاسم، الرتبة العلمية، التخصص، المؤسسة التعليمية: (القسم، الكلية، الجامعة)، وعنوان المراسلة، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال) باللغتين العربية والإنجليزية.
  6. لا يجوز أن يصرّح باسم الباحث، أو الباحثين، في متن البحث أو هوامشه أو قائمة مراجعه، صراحة، أو بأي إشارة تكشف عن هويته، أو هوياتهم، وتستخدم بدلاً من ذلك كلمة "الباحث" أو "الباحثين" أو نحوهما.
  7. تُستَخدَم  اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وارد في "القائمة العالمية للدوريات العلمية" (The World List of Scientific Periodicals)، وتستخدم  الاختصارات المقننة دولياً، مثل: سم، مم، م، كم، سم2، مل، مجم، كجم، ق، % ...الخ.
  8. تفصل المراجع الأجنبية عن المراجع العربية في قائمة المصادر والمراجع، وتأتي المراجع/المصادر العربية أولًا في الأبحاث العربية والمراجع/المصادر الإنجليزية أولًا في الأبحاث الإنجليزية. ولا تقبل أيّ تقسيمات أخرى كفصل المجلات عن الكتب أو المراجع الإلكترونية عن الورقية.

 


طريقة إرسال البحث للمجلة:

  1. تقسم أجزاء البحث على النحو الآتي:
    • ملف البحث: يكون في ملف وورد مستقل بدون بيانات الباحث، ويشمل الملخصين بالعربية والإنجليزية وكامل البحث. ويكون منه نسخة (PDF) أيضًآ.
    •  ملف بيانات الباحث: تكون البيانات في ملف وورد مستقل، ويسمى هذا الملف "الصفحة الأولى" إذا كان أصل البحث بالعربية ويسمى "Cover Page" إن كان أصل البحث بالإنجليزية، ويحتوي ما هو منصوص عليه في رقم (٥) من تعليمات للباحثين المذكورة في الموضوع السابق.
  2. ​​تجمع الملفات المذكورة أعلاه في مجلد مضغوط وتسمى بالاسم الأول والأخير للباحث. فمثلًا إذا كان اسم الباحث "ياسر البطي"، يسمى المجلد المضغوط "ياسر البطي"، والأمر نفسه إن كان البحث باللغة الإنجليزية، يكتب بالإنجليزية
  3. يشمل الملف المضغوط ٣ مستندات (والرابع اختياري) هي: ١- مستند (Word) واحد للملخص العربي والإنجليزي والكلمات المفتاحية وكامل البحث باستثناء بيانات الباحث، ٢- ومستند (PDF) يكون نسخة مطابقة للمستند السابق، ٣- ومستند بيانات الباحث (Word) باللغتين العربية والإنجليزية، والسيرة الذاتية (مستحسن وقد يطلب من الباحث تزويد المجلة بسيرته لاحقًا). 
  4. يرسل المجلد، أو أي استفسارات أخرى تتعلق بالبحث إلى بريد مدير التحرير editorjarts@ksu.edu.sa، وليس إلى رئيس التحرير.

إجراءات النشر:

  1. يُعد إرسال الباحث بحثه تعهداً من الباحث/الباحثة بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه لم يقدم ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى تنتهي إجراءات تحكيمه فـي المجلة. وإذا تبيّن أن البحث أرسل إلى وعاء نشر آخر في فترة تحكيمه لدى مجلة الآداب، فللمجلة أن تتخذ بحقه الإجراء المناسب.
  2. ألا يحتوي البحث على أي سرقة أدبية أو انتهاك للملكية الفكرية. وسوف يُطلب من الباحث/الباحثة التوقيع على نموذج خاص بذلك.
  3. تقوم المجلة بعمل فحص أولي للأبحاث لتقرير صلاحيتها لاستكمال إجراءات تحكيمها أو رفض التحكيم.
  4. تخضع جميع الأبحاث بعد إجازتها من هيئة التحرير للتحكيم العلمي على نحو سري مزدوج، لا يعرف فيه المحكمون اسم الباحث/الباحثة ولا يعرف هو/هي أسماء المحكمين (Double-Blind Review).
  5. يرسل البحث إلى اثنين من المحكمين المختصين في موضوعه فإن اختلف رأيهما، أرسل إلى ثالث ويكون رأيه حاسماً.
  6. الأبحاث التي يقترح المحكمون إجراء تعديلات عليها تعاد لأصحابها مرة واحدة فقط لإجراء التعديلات ثم تعاد للمحكمين للتأكد من إجراء التعديلات.
  7. عند قبول البحث للنشر لا يجوز نشره في أي منفذ نشر آخر ورقي أو إلكتروني دون موافقة مجلس هيئة تحرير المجلة وكتاب (خطاب) من رئيس التحرير.
  8. يبلغ أصحاب الأبحاث بنتيجة التحكيم قبولًا أورفضًا بعد استكمال إجراءات تحكيمها.
     

أخطاء شائعة تتسبب في إعادة البحث للباحث أو رفضه (نأمل من كل باحث/باحثة التأكد من خلو بحثه/بحثها من كل الأخطاء الواردة أدناه):

  1. إعادة البحث للمجلة عدة مرات دون إجراء كامل التعديلات الأولية التي تطلبها إدارة التحرير قد تؤدي إلى رفض البحث دون إحالته للتحكيم. وعندما تطلب إدارة التحرير من الباحث إجراء التعديلات اللازمة والالتزام بقواعد النشر ومعلوماته قبل إحالة البحث للتحكيم، فإنه يسمح للباحث بإعادة البحث مرتين فقط، فإن لم يلتزم البحث بالمتطلبات، فستعتذر المجلة عن عدم إحالة البحث للتحكيم.
  2. عدم الالتزام الدقيق بنظام التوثيق الذي تتبعه المجلة حاليًا وهو نظام (APA)، سواء في التوثيق في متن البحث أو في تسمية الجداول والأشكال أو تنسيق العناوين أو قائمة المراجع ونحو ذلك مما يخالف هذا النظام.
    والمجلة تسعد بتزويد الباحثين بهذين الدليلين لمعرفة كيفية تنسيق الأبحاث حسب هذا النظام:

    المادة الأولى
    المادة الثانية
  3. عدم الالتزام بعدد الكلمات المسموح به (عشرة آلاف كلمة للبحث كاملًا من أوله إلى آخره بما في ذلك الملخص).
  4. ازدواجية التأريخ داخل النص، حيث يستعمل الباحث التاريخ الهجري أحيانًا والتاريخ الميلادي أحيانًا أخرى للتوثيق. ينبغي توحيد التاريخ لكل المراجع. 
  5. وضع حرف الميم "م" بعد التاريخ الميلادي في التوثيق. 
  6. وضع مسافة بين علامات الترقيم والكلمات التي تسبقها، فالمسافة دائماً بين علامات الترقيم والكلمات التي تليها، إلا علامات الترقيم المزدوجة لحصر ما بينها مثل: القوسين ( ) والشولتين " " والشرطتين - -، فإنها تُفصل بمسافة عما قبل الحصر بهما وعما بعده، ولكنهما بلا مسافة عما يحصرانه بينهما. مثال: (مجلة الآداب)، "مجلة الآداب"، -مجلة الآداب-.
  7. استعمال علامات الترقيم الإنجليزية في النص العربي أو العكس. مثال: ياسر, وبدر, وعبدالرحمن... الفاصلة هنا هي الفاصلة الإنجليزية وليست العربية. ومثل ذلك استعمال الفاصلة العربية في النص الإنجليزي مثل: Yasser، Bader، and Abdulrahman. لذا، يجب أن يتأكد الباحث من كونه يستعمل علامات الترقيم التي تتوافق مع لغة البحث.
  8. استعمال اسم المؤلف كاملًا داخل النص. مثال: ويولد الطفل ولديه قدرة بايولوجية على تعلم أي لغة (نعوم تشومسكي، ٢٠١٩). والصحيح هو: (تشومسكي، ٢٠١٩). 
  9. استعمال الباحث للنقطتين قبل رقم الصفحة. مثال: (تشومسكي، ٢٠١٩: ١٣١). هذا النظام في التوثيق يختلف عما هو متبع في نظام (APA)، وتصحيح ذلك يكون هكذا: (تشومسكي، ٢٠١٩، ص ١٣١). ويستعمل مختصر "p"، في الأبحاث الإنجليزية، مثل: (Chomsky, 2019, p. 131).
  10. استعمال كلمة "وآخرون" أو مقابلتها الإنجليزية "et al." في المرة الأولى التي يرد فيها الاستشهاد. والصحيح أن أسماء الباحثين المتشاركين في بحث واحد ترد جميعًا في المرة الأولى ما لم تكن أكثر من ستة أسماء. مثال: البحيري، والحربي، والوهيبي، والصبحي، والشهراني، والبردي (٢٠٢٠) في المرة الأولى، ثم يستعمل في بقية البحث: البحيري وآخرون (٢٠٢٠). والأمر نفسه في الإنجليزية ولكن باستعمال مختصر "et al." محل كلمة "آخرون/آخرين".
  11. استعمال الشولتين/علامتي التنصيص في المراجع نهاية البحث. مثال: تشومسكي، نعوم (٢٠١٩). "أي نوع من المخلوقات نحن؟". هذا نظام توثيق مختلف عن الـ APA.
  12. عدم إمالة أسماء الكتب أو أسماء المجلات/الدوريات أثناء التوثيق. يجب على الباحث مراجعة ما يمال وما لا يمال من المراجع.
  13. عدم إضافة أرقام الصفحات في نهاية المرجع عندما يكون المرجع ورقة علمية أو فصلًا من كتاب محرر. لا بد من إضافة أرقام الصفحات. فمثلا: سميث، بروز (١٩٧٥). أثر معدل النطق في تلقي الشخصية. اللغة والخطاب، ١٨(٢)، ص ١٤٥-١٥٢.  (الرجاء ملاحظة الإمالة من عدمها في هذا التوثيق).
  14. عدم التوثيق الصحيح للأطروحات العلمية. فلا بد أن يحتوي التوثيق نوع الأطروحة (ماجستير أو دكتوراه)، والمؤسسة التعليمية المانحة لها، وإضافة ملاحظة أنها (غير منشورة)، وغير ذلك من التفصيلات المعروفة في نظام الـ (APA) وبالطريقة والترتيب المعروفين فيه هذا النظام.
  15. الاكتفاء بالرابط للمراجع الإلكترونية (URL) دون إضافة المعلومات الكاملة بالطريقة الصحيحة. على الباحث مراجعة أدلة توثيق المراجع الإلكترونية بأنواعها حسب النظام المعمول به لدى المجلة، APA.
  16. مخالفة تنسيق العناوين للتنسيق المتبع في نظام (APA). الرجاء الاطلاع على ما يسمى "مستويات العناوين" (APA Header Levels) لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنسيق العناوين داخل البحث.
  17. وضع أي ألقاب قبل الاسم (مثل: أ.د. أو د. أو أ. أو م. إلخ)؛ لأن نظام (APA) ينص على عدم استعمالها مع أسماء الباحثين.
  18. عدم التقسيم الصحيح للمراجع، الوارد في بند (٨) من تعليمات الباحثين أعلاه. 
  19. عدم استعمال الخط المعتمد في المجلة وهو Traditional Arabic بحجم ١٤ للنصوص العربية، وخط Times New Roman للنصوص الأجنبية بحجم ١٢. وتكون العناوين بالبنط العريض.