Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الدورات التخصصية - قريباً

الدورات التخصصية - قريباً

 

  مرحباً بك في صفحة الدورات التخصصية!

 

يسر الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون مع وحدة نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد بقسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود إطلاق عدد من الدورات التدريبية التخصصية القصيرة (عن بعد) المتعلقة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد في المجالات الطبيعية والبشرية خلال شتاء 2022!

 

  لماذا ألتحق بهذه الدورات؟

يعد هذا التوجه لإطلاق دورات تدريبية تخصصية هو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث تركز هذه الدورات على تقديم معلومات نوعية تستهدف المتخصصين في العلوم الجيومكانية من خلال تقديم تطبيقات متخصصة في معالجة وتحليل البيانات متعددة الأبعاد في مجالات البيئة والمناخ، إضافة إلى تطبيقات متقدمة مرتبطة بعمليات التصنيف باستخدام أسلوب تعليم الآلة، وتطبيقات أخرى في مجال معالجة وتحليل البيانات الجغرافية المرتبطة بالصحة وإنتشار الامراض والأوبئة، إضافة إلى دورات نوعية في صناعة القرار المكاني في نظم المعلومات الجغرافية وأخرى في التنبؤ بالظواهر الطبيعية، وغيرها من الدورات النوعية. حيث يتوقع أن تعود هذه الدورات بالنفع على المتدربين في إثراء خلفيتهم العلمية والعملية في مجال العلوم الجغرافية والتطبيقات الجيومكانية وعملية إدارة وصنع القرار المكاني.

 

  من هي الفئة المستهدفة؟

الجميع مرحب به للإنضمام لهذه الدورات التخصصية من جميع التخصصات وبمختلف المستويات، حيث أن هذه الدورات صممت لتوفر مادة علمية متقدمة ولكن بأسلوب مناسب لجميع المستويات العلمية، علماً بأن الدورات ستقام عن بعد (عبر برنامج zoom) ولهذا يمكن للجميع حول العالم الإنضمام لنا في أي وقت!

 

  ماهي الدورات المطروحة في شتاء 2022؟

 

  • دعم صناعة القرار المكاني في نظم المعلومات الجغرافية (تقديم: د. فهد بن عبدالعزيز المطلق)
    تستهدف هذه الدورة المتدربين الذين لديهم أساس في تقنيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية الأساسية ويهتمون بتوسيع معرفتهم في مجال صنع القرار المكاني وتصور خرائط القرار. سنبدأ بالربط بين GISc ، والتحليل المكاني ، ودعم القرار. وعرض تقنيات صنع القرار المختلفة مع تسليط الضوء على التمييز المهم بين أساليب  MCDA  التقليدية والنهج متعدد المعايير مكانيًا بشكل صريح. سيتم أخذ لمحة عامة عن التعامل مع عدم اليقين المكاني وكذلك تحليل الحساسية. ستقدم الدورة عرض طرق متقدمة في معالجة البيانات المكانية كنهج مرن لتطوير نماذج صنع القرار المكاني. - مع إنشاء خرائط تحليل القرار جنبًا إلى جنب مع خرائط عدم اليقين / الحساسية (الضبابية) من أجل دعم عملية صنع القرار.
     
  • تصنيف المرئيات الفضائية بأسلوب تعليم الآلة Machine Learning (تقديم: د. فهد بن عبدالعزيز المطلق)
    تهدف هذه الدورة التدريبية المتقدمة إلى تطبيق وإستخدام الأساليب المتقدمة في تصنيف المرئيات الفضائية بالإعتماد على عدد من خوارزميات تعليم الآلة، وهي:
    أ. تصنيف الاحتمالية القصوى  Maximum Likelihood Classifier (MLC)
    ب. تصنيف الغابة العشوائية Random Forest classifier
    ج. تصنيف دعم تصنيف الآلة الداعمة الخطية Support Vector Machine (SVM) classification

     
  • التعامل مع خوادم البيانات مفتوحة المصدر والتطبيق على بيانات كورونا - Covid19 (تقديم د. فهد بن عبدالعزيز المطلق)
    تهدف هذه الدورة إلى تطبيق عدد من العمليات الجيومكانية المرتبطة بإستيراد البيانات من خلال 
    (ArcGIS Server) ثم تطبيق عمليات المعالجة والتصنيف والتحليلات المكانية عليها بهدف كشف الأنماط والتوزيعات الجغرافية المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19).

     

  • التقدير البيني المكاني Interpolation والتنبؤ بالتوزيع الجغرافي للظواهر الطبيعية في بيئة نظم المعلومات الجغرافية (تقديم: أ. فيصل بن سليمان المجلي)
    تهدف هذه الدورة التدريبية إلى التعريف بالطبيعة الديناميكية للظواهر الطبيعية والمصاعب المتعلقة برصد إنتشار وتوزيع وتغير هذه الظواهر بين الزمان والمكان، وكيف يمكن تقدير إنتشارها وتوزيعها والتنبؤ بذلك وفق أساليب التقدير البيني المكاني Interpolation methods . حيث سيتعرف الطالب في هذه الدورة التدريبية القصيرة على:
    أ. كيف تتوزع وتنتشر الظواهر الطبيعية في العالم الحقيقي وفق "القانون الأول في الجغرافيا" (مدخل نظري).
    ب. الأساليب التحديدية الأولية في التقدير البيني المكاني (مضلعات ثيسن).
    ج. الأساليب التحديدية الأكثر شيوعاً (IDWs).
    د. الأساليب الجيوإحصائية الأكثر شيوعاً (Kriging).

    هـ. تقييم أداء أساليب التقدير البيني المكاني واختبار الصحة والدقة.
    و. تحديد الأسلوب الأمثل في التنبؤ بالظواهر الطبيعية وإنتشارها.

     
  • تطبيقات متقدمة في معالجة وتحليل بيانات تغير المناخ وإنتاج التوقعات المناخية المستقبلية داخل بيئة ArcMAP (تقديم: أ. فيصل بن سليمان المجلي)
    تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدورة في التعريج على مفهوم التغير المناخي Climate Change وأهمية البيانات متعددة الأبعاد Multidimensional Data والبيانات المعاد تحليلها Reanalysis في كشف تغيرات وأنماط وسلوك ظواهر المناخ والغلاف الجوي بين الماضي والحاضر والمستقبل، وذلك بالإعتماد على بيانات النماذج المناخية مفتوحة المصدر باستخدام برنامج ArcMAP. حيث سيتعرف الطالب في هذه الدورة التدريبية القصيرة على:
    أ. كيفية الوصول إلى أهم قواعد البيانات المفتوحة والمتعلقة ببيانات التغير المناخي وفق النماذج المناخية العالمية والإقليمية.
    ب. استيراد ومعالجة وتهيئة البيانات داخل بيئة برنامج ArcMAP
    ج. بناء النماذج الأولية لمعالجة وتهيئة بيانات التغير المناخي متعددة الأبعاد.
    د. تطبيقات إحصائية أساسية لكشف التغيرات المناخية المستقبلية وفق السيناريوهات العالمية.
    ه. إنتاج خرائط التوزيعات الجغرافية للتوقعات المناخية المستقبلية.

     
  • محاكاة وتصور ظواهر الغلاف الجوي من خلال البيانات متعددة الأبعاد باستخدام البرامج مفتوحة المصدر (تقديم: أ. فيصل بن سليمان المجلي)
    تهدف هذه الدورة التدريبية إلى استخدام البرامج مفتوحة المصدر لأغراض إجراء عمليات المحاكاة البصرية Visula-Simulation والتصور الرقمي Visualization لظواهر المناخ والغلاف الجوي بالإعتماد على بيانات المناخ المعاد تحليلها Re-Analysis من مراكز ومؤسسات عالمية مثل ECMWF ، NOAA و NASA وغيرها وذلك لمحاولة تقديم مزيد من الفهم لسلوك وأنماط هذه الظواهر بالغة التعقيد. هذه الدورة التدريبية لاتتطلب توفر أي خلفية برمجية. حيث سيتعلم الطالب.
    أ. مفهوم المحاكاة والتصور داخل إطار ظواهر المناخ والغلاف الجوي.
    ب. الوصول إلى نماذج المناخ العالمية Global Climate Models المتاحة.
    ج. استخدام البرامج المجانية لإنتاج الخرائط والنماذج المناخية (مخططات هوفمولر كمثال).
    د. إنتاج المحاكاة البصرية (فيديو متحرك) لظواهر المناخ والغلاف الجوي.
    ه. التطبيق على مجموعة متنوعة من البيانات تشمل (درجات الحرارة - السواقط - الضغط الجوي) على مستويات مختلفة من طبقة التروبوسفير.

     

  كيف ألتحق بهذه الدورات التدريبية؟

  1. قم بتسجيل بياناتك كاملة، واختر الدورات التي ترغب في الإلتحاق بها عبر الرابط التالي:
    docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfa27hIN1jAkqY3AEeQ3evTseORO_
    um41nzLPCLGjdYYTDqKw/viewform

  2. بعد إكتمال الحد الأدنى من المتدربين في كل دورة تدريبية ستصلك رسالة عبر البريد والواتس حول آلية السداد وتأكيد التسجيل.
  3. بعدها عليك أن تقوم بتعبئة بياناتك في نموذج الدفع وإرفاق إيصال السداد.
  4. بعدها سنقوم بمراسلتك لتأكيد تسجيلك وإعلامك عن موعد إقامة الدورة التدريبية (خلال شهر فبراير 2022).

  كم هي قيمة الإستثمار في هذه الدورات؟

سعت الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون مع الوحدة إلى تقديم أسعار مخفضة لهذه الدورات التخصصية، حيث أن قيمة كل دورة تدريبية هي (200 ريال فقط)، كما أنه يوجد خصم 50% للطلاب والطالبات.

 

  متى ستقام هذه الدورات التدريبية؟

ستقام جميع الدورات التدريبية خلال شهر فبراير من عام 2022 وذلك عند إكتمال الحد الأدنى من المتدربين لكل دورة تدريبية، علماً بأنه سيتم إعلام المسجلين في الدورات عن موعد إقامة الدورة قبل بدايتها بأسبوع على الأقل.

كما أن هذه الدورات ستقام خلال الفترة المسائية بعد 4 مساءً حتى يتسنى للموظفين الإلتحاق بها.

 

  كم ساعة مدة الدورات التدريبية؟

5 ساعات تدريبية (يوم واحد فقط) لكل دورة تدريبية.

 

  على ماذا سيحصل المتدرب؟

سيحصل كل متدرب بعد إلتحاقه بالدورات التدريبية على حقيبة تدريب متكاملة بالإضافة إلى شهادة تدريب رسمية تصدر من الجمعية الجغرافية السعودية SGS ووحدة نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد بقسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود.

 

  من هم المدربين؟

 

د. فهد بن عبدالعزيز المطلق

أ. فيصل بن سليمان المجلي

 

 

 

  لدي مزيد من الأسئلة والإستفسارات، كيف أتواصل معكم؟

نرحب في تواصلكم معنا عبر القنوات التالية، علماً بأن أسرع عملية تواصل هي عبر حسابنا في تويتر أو من خلال الواتس اب، أو عبر البريد الإلكتروني للوحدة: