أنت هنا

الدورات التخصصية

 

  مرحباً بك في صفحة الدورات التخصصية!

يسر الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون مع وحدة نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد بقسم الجغرافيا في جامعة الملك سعود إطلاق عدد من الدورات التدريبية التخصصية القصيرة (عن بعد) المتعلقة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد في المجالات الطبيعية والبشرية خلال صيف 2021!

 

  لماذا ألتحق بهذه الدورات؟

يعد هذا التوجه لإطلاق دورات تدريبية تخصصية هو الأول من نوعه على مستوى العالم العربي، حيث تركز هذه الدورات على تقديم معلومات نوعية تستهدف المتخصصين في العلوم الجيومكانية من خلال تقديم تطبيقات متخصصة في معالجة وتحليل البيانات متعددة الأبعاد في مجالات البيئة والمناخ، إضافة إلى تطبيقات متقدمة مرتبطة بعمليات التصنيف باستخدام أسلوب تعليم الآلة، وتطبيقات أخرى في مجال معالجة وتحليل البيانات الجغرافية المرتبطة بالصحة وإنتشار الامراض والأوبئة، حيث يتوقع أن تعود هذه الدورات بالنفع على المتدربين في إثراء خلفيتهم العلمية والعملية في مجال العلوم الجغرافية والتطبيقات الجيومكانية.

 

  من هي الفئة المستهدفة؟

الجميع مرحب به للإنضمام لهذه الدورات التخصصية من جميع التخصصات وبمختلف المستويات، حيث أن هذه الدورات صممت لتوفر مادة علمية متقدمة ولكن بأسلوب مناسب لجميع المستويات العلمية، علماً بأن الدورات ستقام عن بعد (عبر برنامج zoom) ولهذا يمكن للجميع حول العالم الإنضمام لنا في أي وقت!

 

  ماهي الدورات المطروحة في صيف 2021؟

 

  • تصنيف المرئيات الفضائية بأسلوب تعليم الآلة (تقديم: د. فهد بن عبدالعزيز المطلق)
    تهدف هذه الدورة التدريبية المتقدمة إلى تطبيق وإستخدام الأساليب المتقدمة في تصنيف المرئيات الفضائية بالإعتماد على عدد من خوارزميات تعليم الآلة، وهي:
    أ. تصنيف الاحتمالية القصوى  Maximum Likelihood Classifier (MLC)
    ب. تصنيف الغابة العشوائية Random Forest classifier
    ج. تصنيف دعم تصنيف الآلة الداعمة الخطية Support Vector Machine (SVM) classification

     
  • التعامل مع خوادم البيانات مفتوحة المصدر والتطبيق على بيانات كورونا - Covid19 (تقديم د. فهد بن عبدالعزيز المطلق)
    تهدف هذه الدورة إلى تطبيق عدد من العمليات الجيومكانية المرتبطة بإستيراد البيانات من خلال 
    (ArcGIS Server) ثم تطبيق عمليات المعالجة والتصنيف والتحليلات المكانية عليها بهدف كشف الأنماط والتوزيعات الجغرافية المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19).
     
  • تطبيقات متقدمة في معالجة وتحليل بيانات تغير المناخ متعددة الأبعاد (تقديم: أ. فيصل بن سليمان المجلي)
    تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدورة في التعريج على مفهوم التغير المناخي وأهمية البيانات متعددة الأبعاد والبيانات المعاد تحليلها في كشف تغيرات وأنماط وسلوك ظواهر المناخ والغلاف الجوي بين الماضي والحاضر والمستقبل، وذلك بالإعتماد على بيانات النماذج المناخية مفتوحة المصدر باستخدام برنامج ArcMAP.
     
  • محاكاة وتصور البيانات المناخية باستخدام البرامج مفتوحة المصدر (تقديم: أ. فيصل بن سليمان المجلي)
    تهدف هذه الدورة التدريبية إلى استخدام البرامج مفتوحة المصدر لإغراض إجراء عمليات المحاكاة البصرية Visula-Simulation والتصور الرقمي Visualization لظواهر المناخ والغلاف الجوي بالإعتماد على بيانات المناخ المعاد تحليلها Re-Analysis من مراكز ومؤسسات عالمية مثل ECMWF ، NOAA و NASA وغيرها وذلك لمحاولة تقديم مزيد من الفهم لسلوك وأنماط هذه الظواهر بالغة التعقيد.
     

  كيف ألتحق بهذه الدورات التدريبية؟

  1. قم بتسجيل بياناتك كاملة، واختر الدورات التي ترغب في الإلتحاق بها عبر الرابط التالي:
    docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfa27hIN1jAkqY3AEeQ3evTseORO_um41nzLPCLGjdYYTDqKw/viewform
  2. بعد إكتمال الحد الأدنى من المتدربين في كل دورة تدريبية ستصلك رسالة عبر البريد حول آلية السداد.
  3. بعدها عليك أن تقوم بإرسال الإيصال عبر البريد أو عبر الواتس آب لتأكيد تسجيلك النهائي.
  4. بعدها سنقوم بمراسلتك لتأكيد تسجيلك وإعلامك عن موعد إقامة الدورة التدريبية.
     

  كم هي قيمة الإستثمار في هذه الدورات؟

سعت الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون مع الوحدة إلى تقديم أسعار مخفضة لهذه الدورات التخصصية، حيث أن قيمة كل دورة تدريبية هي (200 ريال فقط)، كما أنه يوجد خصم 50% للطلاب والطالبات.

 

  متى ستقام هذه الدورات التدريبية؟

ستقام جميع الدورات التدريبية خلال صيف 2021 وذلك عند إكتمال الحد الأدنى من المتدربين لكل دورة تدريبية، علماً بأنه سيتم إعلام المسجلين في الدورات عن موعد إقامة الدورة قبل بدايتها بأسبوع على الأقل.

 

  من هم المدربين؟

د. فهد بن عبدالعزيز المطلق

أ. فيصل بن سليمان المجلي

 

 

 

  لدي مزيد من الأسئلة والإستفسارات، كيف أتواصل معكم؟

نرحب في تواصلكم معنا عبر القنوات التالية، علماً بأن أسرع عملية تواصل هي عبر حسابنا في تويتر، أو عبر البريد الإلكتروني للوحدة: