أنت هنا

توصيف مقررات الفصل الصيفي للعام الدراسي 1438/37هـ
 

205 تصل - نظريات الاتصال
تعريف الطالب ببعض نظريات تأثير وسائل الإتصال ونقدها والتعرف على نماذج الإتصال الحديثة المختلفة والتعرف على كيفية دراسة تأثيرات الإتصال، تحصيل الطالب قدرة على معرفة نظريات ونماذج الإتصال الحديثة، مواكبة العصر من خلال التعرف على تقنيات الإتصال الحديثة، معرفة الطالب كيفية الإستفادة من تطبيق فروض نظريات الإتصال في بحوث الإعلام.

445 علق - تصميم رسائل الاتصال الاستراتيجي
تحقق هذه المادة بتعليم الطالب الأسس والقواعد الفنية والتطبيقية لتصميم وإنتاج الرسائل المطبوعة والمسموعة والمرئية والالكترونية المستخدمة في العلاقات العامة والإعلان وفي هذا المجال يتعلم الطالب مفاهيم أساسية وقواعد التصميم للجرافيكس واستخدام البرامج الحاسوبية مثل Adobe Photoshop, 3D Max Basic, Adobe Illustrator  تعليم الطالب الأسس والقواعد النظرية للتصميم والابتكار في الرسائل العلمية، تعليم الطالب طرق ومهارات عملية التصميم والإنتاج للرسائل الإعلانية باستخدام البرامج الحاسوبية المعروفة، وهذه تشمل مجلات المنشأة، التقارير السنوي، المطويات، الملصقات، البروشورات، الحقائب الإعلامية، التقارير والبيانات المسموعة، التقارير المرئية، الأفلام التعريفية والوثائقية، المواقع الإلكترونية.

351 علق - الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة
يعد هذا المقرر حجر الأساس في الإتصال الاستراتيجي الذي يركز على العلاقات ودورها في المنظمات الحكومية والربحية والغير الربحية، يقدم المقرر نظريات العلاقات العامة والاتصال الهامة والضرورية لممارسة الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة، تعريف الطالب وتزويده بالخلفية النظرية الضرورية لممارسة إتصال استراتيجي ناجح في العلاقات العامة، تعريف الطالب ببيئات العلاقات العامة المتنوعة من سياسية واقتصادية واجتماعية المؤثرة في ممارسة العلاقات العامة، تمكين الطالب من تطبيق المفاهيم النظرية المشتقة من النظريات المختلفة في حالات العلاقات العامة المختلفة.

353  علق - الحملات الإعلامية والإعلانية
يتيح هذا المقرر الفرصة للطلاب لتعلم المفاهيم والأسس النظرية والخطوات العلمية والمهارات التخطيطية والتحليلية الضرورية لتطوير وإعداد حملات إعلامية ناجحة، يقود هذا المقرر الطالب عبر الخطوات المتتالية لتخطيط الحملة بدءاً من مرحلة وضع الخطة الأولية وانتهاءً بالتنفيذ ومن ثم التقويم العام لنتائجها، ثم العملية التعليمية في هذا المقرر مركزة على ومستخدمة للأدوات التعليمية التالية: دراسة الحالات- النقاشات الجماعية- الواجبات التحريرية وذلك من أجل ترسيخ العمل الجماعي التخطيطي للحملات، بناء وتطوير مهارات التعليم التحليلي اللازمة للتعامل مع قضايا العلاقات العامة/ الإعلان وتوفير حلول لها، تطوير المهارات الاتصالية الشخصية للطلاب وكذلك كفاءتهم في التحرير المهني المتخصص، تطوير قدرات الطلاب على وضع خطط إستراتيجية لحملات وإعلامية وإعلانية ناجحة، تعزيز قدرات الطلاب على التخطيط الاستراتيجي وإدارة الحملات، مساعدة الطلاب على التعرف على كافة العوامل المؤثرة في نتائج الحملات الاتصالية للعلاقات العامة والإعلان.

208  تصل - الإعلام الجديد
يتناول هذا المقرر نشأة وتطور الإعلام الجديد القائم على تنوع الوسائل وخاصية التفاعل الإليكتروني مع الجمهور، ويتناول أنماط الإعلام الجديد من مواقع الصافحة الإليكترونية وصحافة المواطن إلى مواقع الشبكات الإجتماعية ومواقع الفيديو والمحتوى الذين يصنعه الجمهور، تعريف الطالب بنشأة وتطور الإعلام الجديد، التعريف بالفروق بين خصائص الإعلام التقليدي وخصائص الإعلام الجديد، شرح أنماط الإعلام الجديد مثل صحافة المواطن والشبكات الإجتماعية ومساهمة الجمهور في صنع الرسائل الإعلامية، توعية الطالب بالتفاعل مع البيئة الإعلامية الجديدة.

209  تصل - قوانين  الإعلام وأخلاقياته
يتناول المقرر بعض المبادئ والنظريات التي تقنن الإعلام. والسياسة الإعلامية في المملكة، وقانون المطابع والمطبوعات. والمخالفات الأخلاقية والجزاءات، توسيع مدارك الطالب في الناحية النظامية التي تؤسس للإعلام وتطلع الطالب على الضوابط التي تسير وفقها الوسائل الإعلامية في المملكة. ومعرفة شروط إنشاء أي مؤسسة إعلامية.