أنت هنا

يعد قسم الجغرافيا من أقدم الأقسام الأكاديمية في جامعة الملك سعود، فلقد تم إنشاءه في عام 1377 هـ ، وهو ذات العام لنشأة جامعة الملك سعود.  واستمر القسم في تخريج الكوادرالمؤهلة طيلة العقود الماضية، وما زال يخدم أهدافه المتمثلة في جوانب أكاديمية تعليمية وبحثية لخدمة التنمية في المملكة العربية السعودية.  وتوفر برامجه الدراسية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه عددا من المسارات التخصصية  في علم الجغرافيا المتمثلةفي الجوانب الجغرافية الطبيعية والبشرية والتقنيات المكانية المتعلقة بالخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار مما يسهم في تزويد طلبة القسم بالمعارف والمهارات الفكرية النظرية والتطبيقية الحديثة اللازمة في المجالات الأكاديمية والمهنية، وتهيئتهم لمتابعة دراساتهم العليا لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في مجالات علمية تطبيقية مختلفة.

ويتميز القسم بامتلاكه إمكانات علمية بشرية متخصصة، حيث يضم هيئة تدريسية متميزةيحملون درجات علمية من جامعات عالمية عريقة ولهم إسهامات فاعلة في المجتمع سواء في الجوانب الأكاديمية أو المهنية، بالإضافة إلى أن لهم إسهامات متواصلة إقليمية ودولية في الجانب البحثي. كما يمتلك القسم قاعات تدريس مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة ومعامل حاسوبية عديدة مجهزة بأفضل البرامج العلمية التطبيقية التي تتيح للطالب التدريب وامتلاك قدرات ومهارات علمية تطبيقية عالية.

ويحاول القسم على الدوام تطوير قدراته وامكاناته البشرية والمادية بدعم مستمر من الجامعة، بالإضافة إلى الاهتمام بتطوير خططه الدراسية وفق مرجعيات عالمية إيمانا بالمواكبة وبما يتفق مع متطلبات التنمية المحلية.

 ويفتخر قسم الجغرافيا بأنه أصبح محل عناية واهتمام من قبل خريجي العلوم الأخرى على مستويات الدراسات العليا مثل علوم الهندسة، والتخطيط، والزراعة والجيولوجيا، والاجتماع.