أنت هنا

 

613 نجل - علم الدلالة والذرائعية (3 وحدات دراسية)

يحاول هذا المقرر أن ينظر إلى اللغة من وجهتي نظر مختلفتين ولكن مترابطتين. فالجانب الدلالي سيحاول أن يتعرض بصورة شمولية لنظريات المعنى المختلفة بشكل متعمق ويشمل ذلك النظريات المتعلقة بالإشارة والفكرة والسلوك والتوليد واستعمال اللغة، كما تشمل الدراسة قضايا مثل التضمين في الحوار وافتراضات المتحاورين وأعمال الكلام.

 

617 نجل - النحو المتقدم (جي بي-التحكم والربط-؛ وإل إف جي-النحو المعجمي الوظيفي-) (3 وحدات دراسية)

يعالج هذا المقرر الموضوعات الجديدة في النحو التوليدي. ويدرس الطلاب النظريات النحوية والمفاهيم الأساسية وراء ما يُعرف بنحو (التحكم والربط) أو (النحو المعجمي الوظيفي) أو كليهما. وسيعالج المقرر بالتفصيل الأسباب النظرية والعملية للتحولات من القيود الخاصة على التمثيلات والتحويلات إلى المبادئ العامة والعالمية.

 

626 نجل - قضايا في علم اللغة الاجتماعي (وحدتان دراسيتان)

يعالج المقرر الجوانب الثلاثة الرئيسية في علم اللغة الاجتماعي: التنوع اللغوي، والتخطيط اللغوي ونظرية التفاعل الاجتماعي للغة. ومن الموضوعات التي سيتعرض لها المقرر ما يلي: اللهجات، التعددية اللغوية، الثنائية اللغوية، الازدواج اللغوي، التهجين، السياسات اللغوية، اللغات الرسمية والقومية والتعريب، الكفاية التواصلية، والتفاعل بين المتحدثين والمجتمع والمواقف المختلفة.

 

637 نجل - قضايا في فن الشعر (3 وحدات تدريسية)

هذا المقرر مصمم بشكل مرن بحيث يمكنه أن يناقش موضوعات عامة تتعلق بالجنس الأدبي والحركة الأدبية أو العصور الأدبية. مع التركيز على الشمول والاتساع في قراءة النصوص. وفي إطار هذه المتطلبات يمكن أن يوجه هذا المقرر ليناسب احتياجات محددة.

 

642 نجل - علم وظائف الأصوات التوليدي (وحدتان دراسيتان)

يهدف هذا المقرر إلى تدريس علم الأصوات الوظيفي من جهة النظر التوليدية وتشمل الموضوعات ما يلي: الزيادة والتمييز، كليات الأنظمة الصوتية، الحالة الطبيعية والموسومة، الوحدة الصوتية المنظومية، التحولات الصوتية وقواعدها

 

643 نجل - تحليل الخطاب (وحدتان دراسيتان)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالوسائل والأدوات الصوتية المعجمية والنحوية والدلالية لربط الكلام مثل الضمائر العائدة ووسائل الربط بين الجمل. كما يعالج المقرر الموضوعات المتعلقة بتحليل كل من الكلام المنطوق والنصوص المكتوبة من حيث وحداتها ووظائفها.

 

647 نجل - قضايا في فن المسرحية (3 وحدات تدريسية)

يرتكز هذا المقرر على تعريف العناصر الأساسية للشكل الدرامي نفسه، وعلى العلاقة بين المسرحية وبين النظارة. ويتوقع من الطلاب فهم الصفات الخاصة للمسرحيات في العصور الرئيسية في تاريخها، أي طبيعتها ونقاط ضعفها وقوتها. وسيركز في نهاية الأمر على اهتمامات المسرحيات وأساليبها في مختلف العصور. وبهذا يركز المقرر على بناء الفن الدرامي الإنجليزي والأمريكي ودينامياته طوال تاريخه.

 

657 نجل - قضايا في فن القصص (3 وحدات تدريسية)

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء نظرة شاملة عن هذا المجال ، وستناقش أمثلة متعددة من مختلف عصور الأدب الإنجليزي. وبالرغم من أن التركيز سيكون على فن الرواية وتطورها فان القصص الأقصر من الرواية سيؤخذ بعين الاعتبار وستتحقق المعرفة التامة بآليات تحليل فن القصص عن طريق دراسة أعمال نقدية تناقش حرفة القصص وبلاغته.

 

662 نجل - قضايا في النظرية الأدبية (3 وحدات تدريسية)

يهتم هذا المقرر بالتطورات الحديثة في الدراسة النظرية للأدب أو النظرية الأدبية كإطار يمكن أن تحلل فيه قضايا مختلفة متعلقة بالنقد المعاصر.

 

680 نجل - الحاسوب في البحث اللغوي (وحدتان دراسيتان)

يهدف هذا المقرر العملي إلى تعريف الدارسين بالأساليب الكمية في البحث اللغوي واستخدامات الحاسوب في تحليل الأصوات والألفاظ والتراكيب النحوية. ويتطرق إلى طرق جمع المادة اللغوية وتخزينها حاسوبيا، وتعريف الدارسين بالحزم البرامجية المتاحة وتجريبها عمليا، كما يتم تعريف الدارسين بنماذج من الدراسات التي طبقت الحاسوب فى البحث اللغوي.

 

681 نجل - قضايا في علم اللغة النفسي (وحدتان دراسيتان)

يهدف هـذا المقرر إلى عمل دراسة مسحية للبحوث الجارية في مجـال إدراك الكـلام وإنتاجه وفهمه بالإضافة إلى النمو اللغوي. وتشمل موضوعاته: الأسس البيولوجية للغة، طبيعة عمليات الفهم وإنتاج الكلام وتذكر العناصر النحوية والدلالية والمقامية في عملية الاستنتاج اللغوي، ثم الإعاقات اللغوية وعلاقة اللغة بالفكر.

 

682 نجل - نظرية الترجمة (وحدتان دراسيتان)

يعالج هذا المقرر مذاهب الترجمة المختلفة وطبيعتها وأنـواعها ومشكلاتها وأساليب تقويمها. وتشمل القضايا والموضوعات المطروحة: العلاقة بين الفكر والمعنى واللغة، الجوانب العالمية والثقافية والفردية للغة، الترجمة الأدبية والتقنية، مشكلات أنواع المعنى المختلفة، التعدد الدلالي، المجاز، الغموض، معالجة أسماء المؤسسات، الطرائق المختلفة المناسبة لفئات النصوص المختلفة، القواعد والاقتراحات الخاصة بالترجمة ونقدها أو تقويمها.

 

683 نجل - موضوع خاص في علم اللغة (وحدتان دراسيتان)

يهدف هذا المقرر إلى توسيع مجال البرنامج وإتاحة الفرصة للاستجابة للاحتياجات الفردية للدارسين. وهو مصمم لدراسة موضوع معين في علم اللغة العام أو التطبيقي (غير ما تمت دراسته في المقررات المحددة في البرنامج). ويشمل ذلك موضوعات مثل طـرق البحث الميداني وصناعـة المعاجـم والمصطلحية وعلـم اللغـة التاريخي وغيرها.

 

684 نجل - قضايا في الأدب المقارن (3 وحدات تدريسية)

هذا المقرر هو مقاربة، على مستوى متقدم، للدراسات المقارنة ، يتضمن الجانب النظري والجانب التطبيقي في هذا الميدان، ويعطى اهتماماً خاصاً للعلاقات المتبادلة بين الشرق والغرب، وبصفة خاصة لتفاعل الثقافة العربية والأدب العربي مع الثقافات والآداب الأخرى.

 

694 نجل - مؤلف خاص أو موضوع خاص (3 وحدات تدريسية)

يتضمن هذا المقرر دراسة متعمقة للجوانب المختلفة لمؤلف خاص أو موضوع خاص يتم اختياره. ينبغي أن يوجه المقرر إلى قيام الطالب بتطوير موضوع يمكن أن يختاره لأطروحته وأن يكون هذا هو الهدف من اختيار المؤلف أو الموضوع وكذلك منهج المقاربة.

 

700 نجل - الرسالة