أنت هنا

برنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية

 

 عدد الوحدات الدراسية المطلوبة 42 ساعة بما فيه مادة مشروع البحث 

عدد الساعات المطلوبة

عدد المواد

نوعية المواد

39

13

متطلبة

لايوجد

لايوجد

اختياري ان وجد

3

1

مشروع بحث

 42 ساعة 

14

الإجمالي

 

 

الخطة الدراسية للبرنامج

المستوى الأول  

 

عدد الساعات

Name

رمز المقرر

#

3

بنية اللغة الإنجليزية

 500نجل

1

3

علم الدلالة

 508نجل

2

3

اتجاهات في اللغويات التطبيقية

 501نجل

3

3

المواد التعليمية: تصميمها و تقويمها

 528نجل

4

 وحدة دراسية12

الأجمالي

         

 

المستوى الثاني

عدد الساعات

Name

رمز المقرر

#

3

التقويم اللغوي

 502نجل

1

3

التقنية و تدريس اللغة

 520نجل

2

3

اكتساب اللغة

 524نجل

3

3

البحث في اللغويات التطبيقية

 503نجل

4

 وحدة دراسية12

الأجمالي

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الثالث

عدد الساعات

Name

رمز المقرر

#

3

تحليل الخطاب اللغوي

 504نجل

1

3

السياسة اللغوية و التخطيط

 505نجل

2

3

الصناعة المعجمية

 506نجل

3

3

قاعة بحث

 597نجل

4

 وحدة دراسية12

الأجمالي

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الرابع

عدد الساعات

Name

رمز المقرر

#

3

تحليل الخطاب اللغوي

 532نجل

1

3

السياسة اللغوية و التخطيط

 533نجل

2

 وحدات دراسية 6

 

 

 

 ساعة42

الأجمالي

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • وصف مقررات البرنامج :

 

نجل 500

بنية اللغة الإنجليزية

3 (3 + 0)

الجزء الأول من المقرر يزود الطالب بمقدمة عن الصوتيات و الصواتة في اللغة الإنجليزية. و الجزء الثاني يغطي أساسيات التحليل الصرفي و النحوي، إضافةً إلى البنية الصرفية و النحوية للغة الإنجليزية (كتكوين الكلمات، و أنواع و تراكيب الجمل و العبارات).

 

نجل 508

علم الدلالة

3 (3 + 0)

من المواضيع التي ستدرس في هذه المادة مقدمة حول القضايا التي تدور حول المعنى و التفسير المنطقي في اللغة الطبيعية. تتناول المادة أيضاً الجوانب المعجمية و العبارية، و تركز على استخدامات المرجعية في اللغة الطبيعية و بعض منهجيات التحليل المتعلقة بذلك.

 

نجل 501

اتجاهات في اللغويات التطبيقية

3 (3 + 0)

يستكشف هذا المقرر اللغويات التطبيقية بمعناها الواسع، و يتعرف الطلاب من خلالها على تخصصات متعددة و متنوعة في اللغويات التطبيقية، مثل اللغويات الاجتماعية، و اللغويات النفسية و اللغويات التربوية التي ستتلقى رعاية خاصة حيث ستهتم بتدريس الطلبة الاتجاهات و الاساليب المختلفة في تعلم و تعليم اللغة الأجنبية المستخدمة حديثًا.

 

نجل 528

المواد التعليمية: تصميمها و تقويمها

3 (3 + 0)

يهدف الجزء الأول من هذا المقرر الى تدريس المبادئ و التطبيقات العملية المتعلقة بإعداد و تقويم المواد الخاصة بتدريس اللغة من حيث التصميم و الاختيار و العرض و التدرج و التقويم بينما يركز الجزء الثاني على كيفية تطبيق ما تم تدريسه في الجزء الاول في تقويم مواد تعليم اللغة المطبوعة و المسموعة و المرئية.

 

نجل 502

التقويم اللغوي

3 (3 + 0)

يلقي المقرر نظرة على أنواع اختبارات اللغة، كاختبارات التحصيل، الاستعداد اللغوي، و الكفاية اللغوية. أيضاً يغطي المقرر الخصائص النظرية و التطبيقية الرئيسية للاختبار الجيد، مثل الإعتمادية، الصدق، التمييز، و العملية. سيقوم الطلاب بالمشاركة في تصميم اختبارات المهارات اللغوية و الرئيسية و الفرعية. علاوةً على ذلك، سيتم مناقشة أساليب التقويم البديلة و كذلك استخدام الحاسب الآلي في التقييم اللغوي.

 

نجل 520

التقنية و تدريس اللغة

3 (3 + 0)

يقدم هذا المقرر للطلبة الوسائل الجديدة و التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في تعلم و تعليم اللغة و تتضمن هذه الوسائل أجهزة الحاسوب و الألواح الذكية التفاعلية و الانترنت و تطبيقات الهواتف الذكية و البرمجيات التعليمية المتنوعة. و يركز المقرر ايضاً على تدريس أساليب و طرق استخدام هذه الوسائل بالإضافة الى مناقشة إمكانياتها و أوجه القصور فيها.

 

نجل 524

اكتساب اللغة

3 (3 + 0)

يستعرض هذا المقرر النظريات و البحوث ذات العلاقة باكتساب اللغة الأم و اللغة الثانية بالإضافة الى تطبيقاتهما في عملية التعلم و تعليم اللغة كما سيستعرض و يقارن بين النظريات السلوكية و المعرفية و الفطرية و مؤيديها. بالإضافة الى ذلك سوف يناقش هذا المقرر الكليات اللغوية و الكفاءة اللغوية و استراتيجيات التعلم و عوامل أخرى.

 

نجل 503

البحث في اللغويات التطبيقية

3 (3 + 0)

يزود هذا المقرر الطلبة بالمعرفة و المهارات اللازمة لإجراء البحوث في اللغويات التطبيقية. كما يستعرض النموذج المعرفي تصاميم أبحاث متنوعة (تجريبية و شبه تجريبية و نوعية و كمية)، و أدوات البحث و أنواع البيانات و أساليب جمع العينات. بالإضافة الى استخدام البرمجيات في تحليل كل من البيانات النوعية و الكمية.

 

نجل 504

تحليل الخطاب اللغوي

3 (3 + 0)

يتعرف الطلاب في هذه المادة على مستجدات الأبحاث المتعلقة بالتحليل النصي و التي تتطور بصورة سريعة، إضافة إلى استعراض المفاهيم الآتية: الخطاب، و المعاني اللغوية، و النص، و استعمالات اللغة، و أنواع النصوص. و يدرس الطلاب النظريات التداولية و المتعلقة باستعمالات اللغة، و النحو و المفردات، و علم اللغة النصي. و يتعرف الطلاب أيضاً على طرق تحليل النص المكتوب و المسموع.

 

نجل 505

السياسة اللغوية و التخطيط

3 (3 + 0)

يتم تعريف الطلاب بمفاهيم و وظائف السياسة اللغوية و التخطيط. و يتم التطرق لقضايا متعددة مثل تعدد اللغات، و ازدواجية اللغة، و ازدواجية اللغات، و الظروف الأخرى التي تتطلب سياسة و تخطيطًا. و يتم مناقشة التخطيط اللغوي كأداة للسياسة اللغوية في ضوء أنواع  المراحل و التخطيط. و يتم التعامل مع القضايا المتعلقة بالأسئلة كيف؟ من؟ و لماذا؟ في مجال التخطيط اللغوي.

 

نجل 506

الصناعة المعجمية

3 (3 + 0)

يعرِّف المقرر الطلاب على أنواع مختلفة من المعاجم أحادية و ثنائية اللغة (التقليدية و الرقمية منها). ويستعرض المقرر المعاجم الأحادية اللغة من حيث الأنواع و المحتوى: أي معاجم الألفاظ و المعاني و الموضوعات و الأنواع الفرعية لكل منها. بالنسبة للمعاجم الثنائية اللغة، ستدرس من ناحية المحتوى و الغرض: استيعاب،  إنتاج، و ترجمة.  و يدرب الطلاب على استخدام برمجيات حاسوبية مثل المكشاف السياقي و قواعد البيانات في صناعة المعاجم.

 

نجل 597

قاعة بحث

3 (3 + 0)

يعرف هذا المقرر الطالب على مواضيع متنوعة في مجال اللغويات التطبيقية يتم تحديدها من قبل الطلاب أنفسهم و/أو المحاضر بحيث تكون لها علاقة بالإهتمامات البحثية للطلبة. يتركز التقييم (بنسبة 90%) على النقاشات الصفية و العروض الدرسية والبحوث التي يقوم بها الطالب, و يحدد ما نسبته 10% على الاختبار النهائي.

 

نجل 532

لغة المتعلمين

3 (3 + 0)

يتم تعريف الطلاب بفئتي البحوث و الدراسات المتعلقين بلغة المتعلم: تحليل الأخطاء و الأساليب المستخدمة في ذلك و تحليل الخطابة التفاعلي. و يتضمن ذلك اجراءات جمع البيانات التلقائية و المستنطقة، التعرف على الخطأ، و التصنيف، الشرح و التقييم وفقا للأهداف المنهجية و النظرية المختلفة ، مثل التدريس و اكتساب اللغة الثانية.

 

نجل 533

مشروع البحث

3 (3 + 0)

سيقوم الطلبة في هذا المقرر بكتابة مشاريع بحثية عالية الجودة و تتراوح ما بين 6000 الى 8000 كلمة. و سترتبط هذه المشاريع بتخصص اللغويات التطبيقية و ما درسه الطلبة في المقررات السابقة. و يتم تعيين مشرف لكل طالب لغايات الإرشاد أثناء إعداد البحث.