أنت هنا

نيابة عن زملائي وزميلاتي في قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود ، يسرني أن أرحب بك أيها الزائر الكريم أجمل ترحيب , آملاً أن تجد قي الموقع تعريفاً وافياً عن القسم ورؤيته ورسالته وأهدافه وإنجازاته . فقسم اللغة العربية من أقدم الأقسام في الجامعة ؛ إذ تزامن إنشاؤه مع إنشاء الجامعة عام 1377هـ . وقد سعى القسم خلال تلك السنوات - ومازال - إلى تأسيس صرح تعليمي بحثي , من خلال تدريس القضايا اللغوية والأدبية , قديمها وحديثها ، وإجراء البحوث في الإشكاليات المستجدة في اللغة والأدب , وعقد الندوات والمحاضرات والدورات وورش العمل واللقاءات العلمية ، التي تؤهل منتسبيه للاطلاع على المستجدات في علوم اللغة العربية وآدابها ، والإسهام فيها ، وربطها بحاجة المجتمع ، وما يساعد في تطويره وتنميته ورفده بأفضل الكفاءات .
يضم هذا القسم ، بقسميه الرجالي والنسائي ، أكثر من مئة وعشرين عضو هيئة تدريس في المراتب العلمية المختلفة : أستاذ ، وأستاذ مشارك ، وأستاذ مساعد ، ومحاضر ، ومعيد ، كما يقبل سنويًّا ما يزيد على ست مئة طالب وطالبة . وللقسم مبتعثون يواصلون دراساتهم العليا خارج المملكة في أقوى الجامعات العالمية وأرقاها .
يقدم قسم اللغة العربية برنامجي الماجستير والدكتوراه في الأدب والنقد ، والنحو ، واللسانيات . ومنذ العام 1430هـ بدأ القسم بتقديم برنامج ماجستير خيار المقررات ( الموازي ) . كما يضم القسم وحدات مساندة للعملية التعليمية والعلمية كوحدة الجودة ، ووحدة الدراسات العليا ، ووحدة مصادر التعلم , ووحدة التدريب الميداني , ووحدة الإعداد العام ، كما يشرف القسم على جمعية اللهجات والتراث الشعبي ، والنادي الأدبي ، ووحدة السرديات .
كما قام منسوبو القسم في الآونة الأخيرة بإجراء كثير من الخطوات التطويرية للارتقاء بالقسم علميًّا ومعرفيًّا ومهاريًّا ، في إطار الجودة والاعتماد الأكاديمي ، ولعلّ أبرز ذلك ما قام به القسم من تطوير خطته الدراسيّة ، بما يُناسب حاجات الطالب والمجتمع ، من خلال إعطاء مساحة للطالب باختيار تخصصه الفرعي بين مجموعة من التخصصات التي تلبي حاجته العلمية والمجتمعيّة ، وتشجيع البحث العلمي ، والعناية بعدد من المهارات العمليّة .
ومما يفخر به قسم اللغة العربية وآدابها أنَّ عدداً من أعضائه حصلوا على جوائز عالميّة وعربية ووطنيّة ، كجائزة الملك فيصل ، وجائزة التميز في التدريس ، وجوائز ثقافيّة وعلميّة أخرى .
ختاماً , لا يسعني إلا التذكير بأن هذا الدور الذييقوم به القسم لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى , ثم المنظومة العلميةوالتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في الجامعة ؛ فللجميع الشكر والتقدير.

رئيس قسم اللغة العربية
د. خالد بن عايش الحافي