أنت هنا

خدمة المجتمع، والبحوث والدراسات المشتركة

أجرى القسم مشروعات علمية وبحثية متنوعة بالتعاون مع عدد من الأجهزة والهيئات الحكومية والخاصة، ولم يقتصر تعاون القسم في مجال تقديم الاستشارات والدراسات على هذه القطاعات وإنما تجاوز ذلك على تقديم المشورة العلمية المهنية الى المؤسسة والجمعيات التي تهدف عدم الربح وتلك المتخصصة في مجال النفع العام.

وتمثل المشروعات التالية أمثلة حية على التعاون المثمر بين قسم الإعلام بجامعة الملك سعود وقطاعات المجتمع المختلفة:

  • قام فريق من أساتذة قسم الإعلام بإعداد الدراسات التأسيسية لصحيفة الوطن (د. علي بن شويل القرني مديرا تنفيذيا، وعضوية كل من ا.د. عبدالرحمن العناد، د. حمزة بيت المال، د. عبدالله الطويرقي)، حيث أعد الفريق كامل الدراسات التي اشتمل عليها المشروع من دراسة الشخصية التحريرية، الشخصية الفنية، الدراسة الإدارية مشتملة على الهياكل الإدارية والتحريرية للصحيفة، دراسة الاحتياجات الفنية والطباعية. وقد تحققت هذه الدراسات على أرض الواقع م خلال إصدار صحيفة الوطن السعودية عام 2000م، والتي شكلت نقلة نوعية في تطور الصحافة السعودية.

  • أعد القسم المؤلفات المدرسية المتخصصة في العلاقات العامة المعدة للدارسين في منهج الثانوية التجارية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني، وقد قامت لجنة متخصصة من أساتذة العلاقات العامة بالقسم بتطوير وصياغة وإنتاج أربعة كتب متخصصة في العلاقات العامة روعي فيها تقديم المادة العلمية بطرية مبسطة ولغة واضحة وتدعيمها بالحالات والأمثلة التطبيقية ومناسبتها لطلاب المرحلة الثانوية.

  • قام القسم بإجراء العديد من الدراسات الإعلامية المتخصصة التي تستهدف تطوير الرسائل الإعلامية التي تقوم بها وسائل الإعلام السعودية، فقد قام فريق علمي متخصص من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإجراء دراسة مسحية على الجمهور العام بالمملكة العربية السعودية مستهدفة معرفة اتجاهاته ودوافعه وإشباعاته، كما نفذ القسم عدداً من دراسات العلاقات العامة المتخصصة التي طلبتها الجهات الحكومية الخاصة مثل وزارة التربية والتعليم والشركة السعودية للكهرباء...