أنت هنا

خطة الماجستير العام

الفصل الأول (فصل تكميلي للطلاب والطالبات لغير حاملي بكالوريوس إعلام)
 
102 علم مدخل إلى وسائل الإعلام
نشأة و تطور وسائل الإعلام و الإطار الاجتماعي للاتصال الجماهيري صحف,نشر الكتب,الإعلام المرئي والمسموع و التقنيات الأساسية للإعلام ,تأثير وسائل الإعلام و التغيرات و الاتجاهات في العلاقات العامة و الإعلان, و وظائف وكالات الإعلان و اقتصادياتها, و مراجعة التقنيات الحديثة لوسائل الإعلام,الكيبل,الأقمار الصناعية, الحاسبات الآلية, وكالات الأنباء,الخدمات السلكية و السمعية والبصرية, تغذيات الفيديو,وسائل الإعلام والجمهور, ديموغرافيا الجمهور, سيكوغرافيا الجمهور, استطلاعات الجمهور, الاستعمال الوظيفي لوسائل الإعلام.
 
363  علم تحرير الفنون الصحافية
دراسة الفنون الصحفية المختلفة (المقالة, الافتتاحية, التقرير, التحقيق, الحديث الصحفي، الندوة, الصفحات المتخصصة) من حيث المفهوم و المصادر و التكوين والبناء و العلاقات المتبادلة بين هذه الفنون مع التطبيقات العملية.
 
362  علم أسس العلاقات العامة والإعلام
التعريف بالعلاقات العامة و دراسة الجوانب الأساسية و التاريخية فيها , والتركيز على مفهومها و وظائفها و برامجها و أنشطتها و كذلك النماذج و النظريات المستخدمة في مجال العلاقات العامة , مع التعرف على بحوثها في التخطيط و التقويم مع التطبيقات العملية.
 
235  علم نظريات الاتصال
تناول الأسس العلمية لعملية الاتصال الإنساني و الإعلام مع التركيز على العناصر الرئيسة فيها , و النماذج الاتصالية , و أهم نظريات الاتصال و الإعلام , و نظريات التأثير الاتصالي و تطبيقاتها البحثية.
 
الفصل الثاني
 
550  علم الاتجاهات الحديثة في نظريات الإعلام
يعرض على الطالب مجموعة من النظريات الحديثة في مجال الاتصال الجماهيري مع إلقاء الضوء على النظريات التي بزغت من بداية سبعينات القرن الماضي و لا يزال لها أصداء في جانب الممارسة النظرية و التطبيقية في مجال بحوث الإعلام , و عمل التطبيقات اللازمة لربط هذه النظريات بواقع تصميم و تنفيذ البحوث الإعلامية.
 
551  علم البحوث الإعلامية الكمية
يستعرض المقرر التعريف بالبحث العلمي , و أنواع الدراسات و المناهج العلمية الكمية مثل : الدراسات الاستطلاعية و الوصفية و التطويرية و التجريبية و شبه التجريبية مع تناول خطواتها بشكل مفصل لتشمل تحديد المشكلة و إطارها النظري و تحديد الأهداف و التساؤلات و صياغة الفروض و ماهية الدراسات السابقة و تحديد منهج الدراسة و اختيار العينة و جمع البيانات تصنيفها و تحليلها و استخلاص النتائج , كمل يتناول المقرر أيضاً قضايا و أخلاقيات البحث العلمي.
 
552  علم البحوث الإعلامية النوعية
يتناول المقرر التعريف بالبحث النوعي: اسمه و نظرياته و اختلافاته عن البحث الكمي, و يشرح أهم مدارسه مثل:المدرسة النقدية, و التفسيرية التأويلية, و أهم مناهجه مثل: منهجية النظرية المجذرة و الفنومنولوجية و دراسة الحالة و تحليل الخطاب كما يشمل عينات البحث النوعي و أدواته و خطواته الإجرائية في تصميم البحث النوعي بشكل عام مع تطبيقات ذلك على الدراسات الإعلامية.
 
514  علم قراءات إعلامية باللغة الإنجليزية
يهتم المقرر بالتعريف بأهم المصطلحات الإعلامية و الدوريات العلمية باللغة الانجليزية مع استعراض لأهم البحوث و الدراسات الاتصالية , و تدريب الطلاب على نقد الإطار النظري و الإجراءات المنهجية لبعض النماذج البحثية , و يتم تدريس المادة باللغة الانجليزية
 
الفصل الثالث
 
554  علم حلقة دراسية عن الإعلام الجديد
هذا المقرر بمثابة مقدمة لوسائل الإعلام و التكنولوجيا الجديدة ,تشمل الحلقة الدراسية و الأدوات السمعية و البصرية الرقمية و مفاهيمها و الشبكات الاجتماعية و أدوات المشاركة و التفاعل عبر شبكة الانترنت و الوسائط المتعددة و غيرها من أدوات الإعلام الجديد . و تشمل الحلقة الدراسية القائمين بالاتصال و المحتوى و طبيعة الجمهور و القوانين المنظمة لهذه الوسائل في الإعلام الجديد.
 
555  علم البحوث المسحية
تعريف الطالب بأهمية البحوث المسحية و أهدافها و تصنيفها و الأطر و المنهجيات البحثية المسحية و المفاهيم المتعلقة بها، مع دراسة كيفية تصميم الإستبانة و ماهية اختباراتها.
 
556  علم تحليل المحتوى الإعلامي
هذا المقرر يمكن الطالب من معرفة التعاريف الخاصة بتحليل المحتوى و كيفية استخدامه و تطبيقه في بحوث الإعلام و معرفة الإطار المنهجي و الخطوات العامة لكي يستطيع من خلالها تطبيق تحليل المحتوى في دراسات و بحوث الإعلام.
 
557  علم إحصاء تطبيقي في الدراسات الإعلامية
هذا المقرر يمكن الطالب من معرفة الأسس الإحصائية و التطبيقات و الاختبارات المستخدمة في عرض نتائج الدراسات الإعلامية الكمية و تحليلها, و يستطيع الطالب بعد تعلم الأسس و المهارات الإحصائية أن يقوم بكافة التحليلات الضرورية لقياس المتغيرات الإحصائية و فهم نوعية و مغزى العلاقة بينها بطريقة علمية سليمة, و يشمل المقرر الإحصاء الوصفي و الاختبارات الإحصائية الأساسية المستخدمة في الدراسات الإعلامية المعملية Parametricو اللامعملية Non Parametric مثل: اختبارات ارتباط بيرسون و سبيرمان,  و تحليل التباين الأحادي, و مربع كاي, و معامل الانحدار, و كذلك اختبار التحليل العاملي مع إجراء تطبيقات حاسوبية على برنامج SPSS(وحدة تدريب عملي)
 
الفصل الرابع
 
558  علم دراسات نقدية في الإعلام
يستعرض المقرر فلسفة الإعلام و نظرياته الكبرى و علاقة الإعلام بالعلوم الأخرى و المدارس النقدية و المقارنة بين النظرية و التطبيق في الممارسة و استعراض نماذج من التطبيقات النقدية لوسائل الإعلام.
 
559  علم الحملات الإعلامية
تخطيط و تصميم و تنفيذ و إدارة الحملات الإعلامية و الإقناعية و تحليل مشكلات وسائل الإعلام و تصميم البرامج و الأنشطة المختلفة لمعالجتها مع التركيز على دراسة الصورة النمطية و كيفية تحسينها من خلال دراسة الحالات الإعلامية لواقع المؤسسات و الشخصيات الخاصة و العامة في المجتمعات الخاصة و العامة في المجتمعات المحلية و الدولية.
 
560  علم الصناعة الإعلامية
يشتمل هذا المقرر على دراسة الطالب للوحدات الأساسية لعملية الصناعة الإعلامية للمنتجات ذات العلاقة, و كذلك دراسة المضامين الإعلامية المتنوعة, من خلال تعرف الطالب على كيفية صناعة الخبر و المواد المرتبطة به, بالإضافة إلى معرفة كيفية صناعة المواد الترفيهية و التركيز على العمليات التمويلية و الاجتماعية والسياسية و القانونية التي تؤثر في صناعة المنتجات الثقافية والإعلامية المتنوعة
 
561  علم حلقة بحث
يشتمل المقرر على قراءات معمقة و مهارات نقدية و مشروعات فردية أو جماعية في مسارات الإعلام المختلفة الحديثة.
 
الرسالة (بعد إنهاء كافة مقررات البرنامج)
 
 600 رسالة