أنت هنا

الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس

الخطة الدراسية لقسم الإعلام وفقا للتوجهات الجديدة للجامعة (1432هــ)
 
الإطار العام للخطة:

المتطلب

الساعات المعتمدة

السنة التحضيرية

31

إجباري الجامعة

12

إجباري التخصص

51

31
الإعداد العام

20
التخصص

 

مقررات اختيارية من داخل القسم

8

التخصص الفرعي

20

مقررات حرة

6

المجموع

128

 

1) متطلبات السنة التحضيرية:

 تتطلب السنة التحضيرية دراسة الطالب لـ 31 ساعة معتمدة في فصلين دراسيين، على النحو التالي:
 
الفصل الدراسي الأول

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

الكلية/ القسم

الساعات المعتمدة

140 نجم

مهارات اللغة الانجليزية (1)

السنة التحضيرية

8

140 ريض

مهارات الرياضيات (1)

السنة التحضيرية

2

140 تقن

مهارات الحاسب وتقنيات المعلومات

السنة التحضيرية

3

140 عرب

مهارت الكتابة باللغة العربية

السنة التحضيرية

2

150 صحة

الصحة واللياقة

السنة التحضيرية

1

المجموع

16

 

الفصل الدراسي الثاني

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

الكلية/ القسم

الساعات المعتمدة

140 نجم

مهارات اللغة الانجليزية (2)

السنة التحضيرية

8

150 إحص

الإحصاء التطبيقي

السنة التحضيرية

2

140 علم

مهارت الاتصال

السنة التحضيرية

2

140 نهج

مهارات التعليم والتفكير والبحث

السنة التحضيرية

3

المجموع

15

 

2) متطلبات إجباري الجامعة:

يختار الطالب 12 ساعة من بين المقررات التالية:

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

الكلية / القسم

الساعات المعتمدة

101 سلم

مدخل إلى الثقافة الإسلامية

التربية / الدراسات الإسلامية

2

102 سلم

النظام الاجتماعي في الإسلام

التربية / الدراسات الإسلامية

2

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

التربية / الدراسات الإسلامية

2

104 سلم

أسس النظام السياسي في الإسلام

التربية / الدراسات الإسلامية

2

101 عرب

المهارات اللغوية

الآداب / اللغة العربية

2

103 عرب

التحرير العربي

الآداب / اللغة العربية

2

 

حقوق الإنسان في الإسلام

 

2

 

حقوق الإنسان في السياسات
المحلية والدولية

 

2

 

التاريخ الوطني

 

2

 

3) مقررات الإعداد العام في الإعلام:
 
201  علم مقدمة في الإعلام والاتصال
يتناول المقرر أساسيات مفهوم الإعلام والإتصال وتطور أنواعه وأساليبه ونظرياته القديمة والمعاصرة والمبادئ الأساسية لعملية الإتصال، تحصيل الطالب قدرات تخصصية وفنية متعلقة بفنون الإعلام، أن يمتلك الطالب قدرة على الإستجابة والإرسال والفعالية في الوسط، الثقافي والإعلامي في المجتمع السعودي، إطلاع الطالب على فنون وتقنيات الإتصال وتقاليد المهنة الإعلامية.
 
 202 علم مبادئ الاتصال الاستراتيجي
يتناول المقرر مبادئ الإتصال الإستراتيجي: نشأة المفهوم وطرق الإتصال بالجمهور وتفعيل دوره بعدة أشكال من الإتصال تشمل الإعلان والعلاقات العامة والتسويق المباشر والتسويق الإليكتروني للسلع والأفكار،وذلك في بيئة إتصال عالمية جديدة تفاعلية ومتعددة الوسائل، التعريف بالمفهوم الحديث للإتصال الإستراتيجي المتكامل، التعريف بوسائل الإتصال الإستراتيجي، التعريف بطرق صياغة رسائل الإتصال الإستراتيجي.
 
203  علم الإعلام السعودي
يركز هذا المقرر على نشأة وتطور وسائل الإعلام في المملكة العربية السعودية ضمن الإطار العام لنوم المجتمع.، دراسة الصحافة في المملكة، نشأة الإذاعة وتطورها ومضمون برامجها، نشأة التلفزيون وتطوره وقنواته مضمون برامحه، وكالة الأنباء السعودية، الإعلام الداخلي والخارجي في وزارة الثقافة والإعلام،الأنظمة الإعلامية في المملكة العربية السعودية.
 
204  علم الخبر
معرفة تعاريف الخبروأهميته، وتاريخه، ومعاييراختياره ونشره، وأنواعه، ومصادره، وتغطيته، وأساليب كتابته، معرفة الطلاب لكل ما يتعلق بالخبرمن خلال التطبيق على نماذج من الصحف، والتدريب على إعداد نماذج، والتكليفات المنزلية، أهمية الخبروتعريفاته وتنوعها ووظائفه، تاريخ الخبر، معاييراختيارالخبرونشره، التطبيق على نماذج من الصحف، أنواع الخبر،التطبيق على نماذج من الصحف، مصادر الخبر، التطبيق  لنماذج من الصحف، تغطية الخبر، التطبيق  لنماذج من الصحف، كتابة الخبر، التطبيق على نماذج من الصحف والتدريب على الكتابة والتحرير، أساليب قياس أهمية الخبر، التطبيق على نماذج من الصحف، اختيار الطلاب لنماذج من الصحف وتحليلها، وإعدادهم لنماذج من الأخبار.
 
 211 علم نظريات الاتصال
تعريف الطالب ببعض نظريات تأثير وسائل الإتصال ونقدها والتعرف على نماذج الإتصال الحديثة المختلفة والتعرف على كيفية دراسة تأثيرات الإتصال، تحصيل الطالب قدرة على معرفة نظريات ونماذج الإتصال الحديثة، مواكبة العصر من خلال التعرف على تقنيات الإتصال الحديثة، معرفة الطالب كيفية الإستفادة من تطبيق فروض نظريات الإتصال في بحوث الإعلام.
 
214  علم تحرير الخبر
الخبر، بناؤه وأساليبه، العنوان، الصورة الصحفية، كتابة الخبر، تطبيقات عملية في جمع الأخبار وصياغتها،مقدمة عامة،التعريف بالخبر ومصادره، التحرير والكتابة، اسئلة تجيب عنها الاخبار، القدرة على التمييز بين كتابة الخبر وتحرير الخبر، الفرق بين تحريرالاخبارفي الصحافة الورقية والالكترونية.
 
221  علم مناهج البحث الإعلامي
أسس ومصطلحات البحث العلمي، أهمية البحث الإعلامي (خطواته، أساليبه، مقوماته)، معنى البحث الإعلامي ومدى أهميته، البحث العلمي في المجال الإعلامي(الأنواع ، المراحل، القضايا، المشكلات)، المناهج العلمية المستخدمة في البحوث الإعلامية، أدوات البحث الإعلامي.
 
223  علم الإعلام الجديد
يتناول هذا المقرر نشأة وتطور الإعلام الجديد القائم على تنوع الوسائل وخاصية التفاعل الإليكتروني مع الجمهور، ويتناول أنماط الإعلام الجديد من مواقع الصافحة الإليكترونية وصحافة المواطن إلى مواقع الشبكات الإجتماعية ومواقع الفيديو والمحتوى الذين يصنعه الجمهور، تعريف الطالب بنشأة وتطور الإعلام الجديد، التعريف بالفروق بين خصائص الإعلام التقليدي وخصائص الإعلام الجديد، شرح أنماط الإعلام الجديد مثل صحافة المواطن والشبكات الإجتماعية ومساهمة الجمهور في صنع الرسائل الإعلامية، توعية الطالب بالتفاعل مع البيئة الإعلامية الجديدة.
 
224  علم قوانين  الإعلام وأخلاقياته
يتناول المقرر بعض المبادئ والنظريات التي تقنن الإعلام. والسياسة الإعلامية في المملكة، وقانون المطابع والمطبوعات. والمخالفات الأخلاقية والجزاءات، توسيع مدارك الطالب في الناحية النظامية التي تؤسس للإعلام وتطلع الطالب على الضوابط التي تسير وفقها الوسائل الإعلامية في المملكة. ومعرفة شروط إنشاء أي مؤسسة إعلامية.
    
4) المقررات التخصصية:

يعرض القسم ثلاثة تخصصات في الإعلام، هي الصحافة والنشر، الإعلام المرئي والمسموع والاتصال الاستراتيجي. ويتوجب على الطالب أن يجتاز المقررات التالية حسب التخصص.
  
تخصص الصحافة والنشر الإلكتروني
 
361 علم الصحافة العربية والدولية
يهدف هذا المقر إلى تعريف الطالب بأهمية الصحافة العربية والدولية باعتبارها وسيلة رئيسية من وسائل الصحافة لأهدافها، كما يبين المقرر بتعليم الطالب التطورات في الصحافة العربية والدولية لتطوير مهارات الطالب على كتابة المقالات والتحقيقات وغيرها، ويتم التركيز في المقرر على تدريب الطالب على التحرير الصحفي وغيرها، تعريف الطالب الدور الهام الذي تقوم به الصحافة العربية والدولية ضمن التحرير المهني المتخصص، تزويد الطالب جرعات معرفية متعمقة ومفصلة عن الصحافة العربية والدولية، تعليم الطالب خطوات وقواعد التحرير المهني المتخصص وغيرها، تعليم الطالب تنفيذ صياغة وتحرير الأخبار المطبوعة والإلكترونية، إبقاء الطالب مطلعاً على أحدث التوجهات التقنية والنظرية في مجال الصحافة العربية والدولية.
 
362  علم النشر الإلكتروني
يتيح هذا المقرر الفرصة للطلاب لتعلم المفاهيم والأسس النظرية والخطوات العلمية والمهارات التخطيطية والتحليلية الضرورية لتطوير وإعداد النشر الإلكتروني ، يقود هذا المقرر الطالب عبر الخطوات المتتالية لتخطيط النشر الإلكتروني بدءاً من مرحلة وضع الخطة الأولية وانتهاءً بالتنفيذ ومن ثم التقويم العام لنتائجها، ثم العملية التعليمية في هذا المقرر، هذا المقرر مصمم لمساعدة الطلاب على تحقيق الأهداف التالية، بناء وتطوير مهارات النشر الإلكتروني اللازمة للتعامل مع القضايا المختلفة وتوفير حلول لها، تطوير المهارات الاتصالية الشخصية للطلاب وكذلك كفاءتهم في التحرير المهني المتخصص، تطوير قدرات الطلاب على وضع خطط إستراتيجية للنشر الإلكتروني، تعزيز قدرات الطلاب على التحرير المهني المتخصص.
 
363 علم التحرير الصحفي
يتناول الفنون الصحفية: (الحديث، التقرير، المقال) من حيث المفهوم، الأهمية، المقارنة، الوظائف، المصادر، المراحل التي يمر بها قبل النشر، الإعداد، الإجراء، الكتابة) تعريف الطلاب بالفنون الصحفية وعلاقتها ببعضها، تدريب الطلاب على إعداد وإجراء وكتابة الفنون الصحفية، بناء تنمية مهارات الكتابة الصحفية للطلاب، تمكين الطلاب من ممارسة العمل في مجال التحرير الصحفي.
 
 461علم التصوير الصحفي
مفهوم التصوير الصحفي وعوامل تطوره، مدارس التصوير الصحفي، أسس التصوير الصحفي وأهميته التطبيقية، وضوابط إستخدام الصور في الصحافة، الجداول والفواصل، الزوايا، الإطارات، الألوان الطباعية، قوالب التصوير (المتوازن، التركيزي، المندرج) تطبيقات عملية، التعرف على مفهوم التصوير الصحفي وأهميته وأسسه ومدارسه، التعرف على تقنيات التصوير، وأساليب التنفيذ.
 
 462 علم الرسوم المعلوماتية (جرافيكس)
التعريف بنظريات الاتصال المرئي، ومفاهيم الرسوم المعلوماتية، وعناصرها وسبل  توظيفها في الصحافة والنشر. التعرف على الخصائص الفنية (الألوان، الرموز)، والتعرف على طرق البحث عن حقائق، ومعلومات، واحصاءات تبنى عليها الرسوم المعلوماتية. التدريب على البرامج الحاسوبية لإعداد رسوم وخرائط وأشكال بيانية.  والتدريب على اعداد محرر صحافي بحاسة جرافيكية عند جمع المعلومات عن حدث  او مناسبة، التعرف على مفاهيم ونظرية عن الاتصال المرئي، التعرف على مفاهيم وخصائص وعناصر الرسوم المعلوماتية، التدريب على برامج حاسوبية في انتاج الجرافيكس، التدريب على العمل التحريري بحاسة جرافيكية عند تغطيات أحداث ومناسبات او اعداد تقرير وتحقيقات.
 
 463 علم الإخراج الصحفي
مفهوم الإخراج الصحفي وعوامل تطوره، مدارس الإخراج الصحفي، أسس الإخراج الصحفي وأهميته التطبيقية، العناصر الطباعية، وضوابط إستخدام الصور في الصحافة، الجداول والفواصل، الزوايا، الإطارات، الألوان الطباعية، إخراج الصفحة الأولى، إخراج الصفحات الداخلية، وتخطيط الصفحات وإخراجها، قوالب إخراج الصفحات (المتوازن، التركيزي، المندرج) التعرف على مفهوم الإخراج الصحفي وأهميته وأسسه ومدارسه، التعرف على تقنيات الطباعة والتبوغرافيا، وأساليب التنفيذ، وتصميم وتنفيذ الصحف والمجلات، بالإضافة إلى تطبيقات عملية (جريدة تجريبية)
 
 464 علم صحافة المواطن
التعريف بصحافة المواطن، ونشأتها وتطورها، ومصداقيتها، وعرض لنماذج متعددة لها في العالم، وتحديدا في العالم العربي. العلاقة التنافسية بينها وبين وسائل الإعلام والصحافة التقليدية، والتأثيرالمتبادل بينها وبين تلك الوسائل. مناقشة الوضع القانوني إطلاع منتظم على نماذج وتطبيقات حية من صحافة المواطن. استعراض الكتابة في صحافةالمواطن ومقارنتها بالصحافة الاحترافية، التعرف على ظاهرة صحافة المواطن، وتطورها، دراسة التأثير المشترك بين صحافة المواطن ووسائل الإعلام التقليدية، دراسة أشكال المحتوى في صحافة المواطن، ومقارنته بوسائل الإعلام التقليدية، مراجعة أحداث محلية وعربية تم تغطيتها من قبل صحافة المواطن ومقارنة تغطيتها مع الصحافة التقليدية، تطبيقات ومعايشة لنماذج من صحافة المواطن من خلال مشاركات حية، لاكتساب خبرات عملية.
 
 469 علم التدريب الميداني (صحافة ونشر الكتروني)
هذا المقرر هو آخر مقرر دراسي يسجله الطالب في التخصص وهو مقرر ميداني بالكامل يقضي الطالب بموجبه فصلاً دراسياً كاملاً داخل أو خارج الجامعة في إحدى المؤسسات الإعلامية التي يقرها القسم ويتفق معها على آلية التدريب، يتيح هذا المقرر للطالب فرصة التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الإعلامية خارج الجامعة، ويمارس الطالب من خلال هذا التدريب الكثير من الجوانب التطبيقية حسب طبيعة عمل المؤسسة التي يتدرب فيها.
 
تخصص الإعلام المرئي والمسموع  (الإذاعة والتلفزيون)
 
371  علم البث الفضائي
يركز هذا المقرر على مفهوم البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني، وأهدافه وخصائصة ومكوناته، ويتضمن توضيح مفهوم الأقمار الصناعية ومكوناتها وأجهزة الإستقبال والإرسال في البث الفضائي، كما يتطرق إلى واقع البث الفضائي العربي والدولي ومستقبله وعلاقة ذلك بالعولمة، فضلاً عن إيجابيات وسلبيات البث الفضائي المباشر، تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بعملية البث الفضائي، تعريف الطالب بآلية عمل البث الفضائي الإذاعي والتلفزيوني، معرفة واقع البث الفضائي العربي والدولي، الكشف عن علاقة البث الفضائي بالعولمة الإعلامية، الكشف عن التأثيرات الإيجابية والسلبية للبث الفضائي.
 
372  علم الصحافة  التلفزيونية
يتناول المقرر مبادئ وأسس العمل الصحفي اعتبارا لخصائص وسيلة التلفزيون والقوالب والأشكال الإخبارية (القصة الخبرية، التقرير الإخباري، التحقيق، التحليل) مع إبراز الفرق بين الصحافة التلفزيونية والصحافة المكتوبة. كما يتطرق إلى تخطيط وإدارة وتصوير الخبر التلفزيوني وكذلك إلى فنون إجراء الحوارات وإلى أساليب التعامل مع الكاميرا والتي تتعلق بمهام المراسل التلفزيوني. ويخصص المقرر مساحة لمهارات مونتاج التقارير الإخبارية التلفزيونية للتعرف على نظام عمل غرفة الأخبار وإدارتها، معرفة طبيعة عمل الصحفي التلفزيوني ودوره ومؤهلاته وأدواته ومسؤولياته ومهاراته وفقا لطبيعة وسيلة التلفزيون ولثقافة الكلمة والصورة، تعلم تقنيات إعداد التقارير الإخبارية الميدانية والمهارات اللازمة لها، معرفة فريق العمل في غرفة الأخبار واكتساب مهارات العمل معه. من خلال إجراء الزيارات الميدانية لأقسام الأخبار بالقنوات التلفزيونية، معرفة مراحل إنتاج وتقديم الأخبار التلفزيونية وأقسامها.
 
373 علم فن الإلقاء والمقابلة
هذا المقرر هو أحد المقررات التخصصية الإجبارية على طلاب تخصص الإنتاج المرئي والمسموع ويدرس فيه الطالب مواصفات وخصائص المذيع ومقدم البرامج الناجح وعناصر الإلقاء الإذاعي بإسلوب مهني سليم، وكذلك عناصر المقابلات والبرامج الحوارية الناجحة، بالإضافة إلى معرفة الأخطاء الشائعة في الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني وفي إدارة وتقديم البرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزيون، معرفة عناصر ومبادئ الإلقاء وتقديم الحوار وإدارة البرامج الحوارية في الإذاعة والتلفزيون حسب المعايير المهنية المتعارف عليها والمتفق عليها، معرفة الأخطاء الشائعة لدى المذيعيين ومقدمي البرامج وتدريب الطلاب على تجنبها وعدم الوقوع فيها، دراسة وتحليل نماذج فعلية لبرامج إذاعية وتلفزيونية.
 
 471 علم الإنتاج المسموع
تعريف الطالب على مبادئ وعناصر الإنتاج المسموع وخطوات ومراحل افتتاج، تدريب الطالب على إنتاج نماذج مختلفة من البرامج والمواد المسموعة والقدرة على معرفة جوانب القوة والضعف في هذه النماذج، تدريب الطالب على تقديم نماذج مختلفة من المواد المسموعة المنتجة عربياً ومحلياً، مبادئ وعناصر الإنتاج المسموع وخطوات ومراحل الإنتاج بدءاً من الفكرة حتى التنفيذ والتقييم، معرفة عناصر وفريق العمل كالمذيع والمعد والخرج والمنتج ودور ومسئوليات كل فرد منهم، دراسة وتقييم نماذج من الإنتاج المسموع ومعرفة جوانب القوة والضعف فيه.
 
472  علم الإنتاج المرئي
مبادئ وتقنيات الإنتاج التلفزيوني، إعداد ومعالجة المادة التلفزيونية شكلا ومضمونا وفق هذه المبادئ والتقنيات، تحليل وتقويم نماذج مختلفة من الإنتاج التلفزيوني- تطبيقات عملية ومشروع تجريبي. مع التأكيد على خصوصية وسيلة التلفزيون وعلى طبيعة اللغة التلفزيونية، مساعدة الطالب على فهم طبيعة الإنتاج التلفزيوني والتمكن من خصائص العملية الإنتاجية التلفزيونية القائمة على توظيف الجوانب التقنية والجمالية لغايات إبداعية، إثارة الحس التشكيلي-الجمالي في تأطير اللقطة كأصغر وحدة زمنية مكانية يتم بمقتضاها تكوين المشهد التلفزيوني وصناعة المادة التلفزيونية من خلال توظيف القواعد الجمالية التي تحكم الانتقال من لقطة إلى لقطة ومن مشهد إلى مشهد آخر، تزويد الطالب بالأدوات التي تتيح له تصميم وإنتاج مادة مرئية مع الأخذ في الاعتبار مسألة الإيقاع والبعد الزمني.
 
473  علم البرامج الوثائقية
يعنى المقرر بدراسة البرنامج الوثائقي كأساس لصناعة السينما وكشكل من أشكال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني يعتمد كلية على الواقع سواء في مادته أو في تنفيذه مع التركيز على النواحي الإعلامية أو التعليمية أو حفظ التراث والتاريخ.. كما يهتم المقرر بمناقشة المعايير والقواعد الجمالية التي تحكم العملية الإنتاجية لهذا الشكل من الكتابة والمعالجة إلى التنفيذ والإنتاج. هذا ويتم تخصيص مساحة نقدية تحليلية لدراسة المذاهب السينمائية في تقديم الأفلام التسجيلية كإطار نظري و لتقويم البرنامج الوثائقي العربي، إبراز أسس ومعايير إعداد وإنتاج البرنامج الوثائقي، التأكيد على الخطوات المؤدية إلى إنتاج البرنامج الوثائقي بدءا بالخبر ومرورا بالتقرير المصور ووصولا إلى الفلم الوثائقي، التعرف على المذاهب السينمائية في تقديم الأفلام التسجيلية، إبراز أهمية ثقافة الكلمة والصورة وخصائص الصورة التعليمية، معرفة الفروق بين الدراما التلفزيونية والبرنامج الوثائقي.
 
474  علم الإنتاج الدرامي
يركز هذا المقرر على مفهوم الإنتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي، وعلى عناصر الإنتاج الدرامي ومتطلباته وخصائصه في كل وسيلة على حده، كما يتطرق المقرر إلى آليات الإنتاج الدرامي الفنية والتقنية والبشرية بحسب الإنتاج في كل وسيلة فضلاً عن ذلك يتضمن المقرر نبذة عن الدراما وأشكالها وواقع الإنتاج الدرامي العربي والمحلي، تعريف الطالب بالمفاهيم الرئيسية للإنتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي، تعريف الطالب بآليات الإنتاج الدرامي الفنية والتقنية والبشرية، معرفة واقع الإنتاج الدرامي العربي والخليجي والسعودي، إطلاع الطالب على نماذج من الإنتاج الدرامي.
 
479  علم التدريب الميداني (إعلام مرئي ومسموع)
مقرر ميداني بالكامل يقضي الطالب بموجبه فصلاً دراسياً كاملاً خارج الجامعة في إحدى المؤسسات الإعلامية التي يقرها القسم ويتفق معها على آلية التدريب، يتيح هذا المقرر للطالب فرصة التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الإعلامية خارج الجامعة، ويمارس الطالب من خلال هذا التدريب الكثير من الجوانب التطبيقية حسب طبيعة عمل المؤسسة التي يتدرب فيها.
 
تخصص الاتصال الاستراتيجي (العلاقات العامة والإعلان)
 
381  علم الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة
يعد هذا المقرر حجر الأساس في الإتصال الاستراتيجي الذي يركز على العلاقات ودورها في المنظمات الحكومية والربحية والغير الربحية، يقدم المقرر نظريات العلاقات العامة والاتصال الهامة والضرورية لممارسة الاتصال الاستراتيجي في العلاقات العامة، تعريف الطالب وتزويده بالخلفية النظرية الضرورية لممارسة إتصال استراتيجي ناجح في العلاقات العامة، تعريف الطالب ببيئات العلاقات العامة المتنوعة من سياسية واقتصادية واجتماعية المؤثرة في ممارسة العلاقات العامة، تمكين الطالب من تطبيق المفاهيم النظرية المشتقة من النظريات المختلفة في حالات العلاقات العامة المختلفة.
 
382 علم الاتصال الاستراتيجي في الإعلان
يمثل هذا المقرر حجر الأساس في الاتصال الاستراتيجي في الإعلان والاتصالات التسويقية المدمجة IMCيتعلم الطالب هذا الأسس النظرية والمهنية للاتصال الاستراتيجي في الإعلان والاتصالات التسويقية، وفي هذا المقرر يتعرف الطالب على دور الإعلان وأهميته في المجتمع الجديد والتطبيقات الإدارية والمهنية لممارسة الإعلان، كما يتعرف الطالب على التوجيهات المحلية والعالمية في مجال تطوير وصناعة وإبداع الرسالة العلمية، تعريف الطالب بدور الإعلان في المجتمع محلياً وعالمياً، تعريف الطالب بمفاهيم الإعلان كاتصال استراتيجي (إمناعي)، تعريف الطالب بتنظيمات الممارسة الإعلانية وخطوات التخطيط لممارسة الإعلان، تحليل ونقد الرسائل الإعلانية المختلفة.
 
383  علم الحملات الإعلامية والإعلانية
يتيح هذا المقرر الفرصة للطلاب لتعلم المفاهيم والأسس النظرية والخطوات العلمية والمهارات التخطيطية والتحليلية الضرورية لتطوير وإعداد حملات إعلامية ناجحة، يقود هذا المقرر الطالب عبر الخطوات المتتالية لتخطيط الحملة بدءاً من مرحلة وضع الخطة الأولية وانتهاءً بالتنفيذ ومن ثم التقويم العام لنتائجها، ثم العملية التعليمية في هذا المقرر مركزة على ومستخدمة للأدوات التعليمية التالية: دراسة الحالات- النقاشات الجماعية- الواجبات التحريرية وذلك من أجل ترسيخ العمل الجماعي التخطيطي للحملات، بناء وتطوير مهارات التعليم التحليلي اللازمة للتعامل مع قضايا العلاقات العامة/ الإعلان وتوفير حلول لها، تطوير المهارات الاتصالية الشخصية للطلاب وكذلك كفاءتهم في التحرير المهني المتخصص، تطوير قدرات الطلاب على وضع خطط إستراتيجية لحملات وإعلامية وإعلانية ناجحة، تعزيز قدرات الطلاب على التخطيط الاستراتيجي وإدارة الحملات، مساعدة الطلاب على التعرف على كافة العوامل المؤثرة في نتائج الحملات الاتصالية للعلاقات العامة والإعلان.
 
481  علم الكتابة للعلاقات العامة
يتيح هذا المقرر للطالب أن يطبق الأسس والقواعد النظرية للعلاقات العامة لتطوير وتحرير وصياغة الرسائل الإعلامية التي تستخدم لتحقيق أهداف برامج وحملات العلاقات العامة المختلفة، ويتعلم الطالب في هذا المقرر مختلف أشكال وأنماط التواصل الاقناعي الموجه لجماهير العلاقات العامة والإستراتيجية. وتشمل هذه الأشكال: البيانات الإخبارية- الخطب والكلمات- المذكرات والتقارير- إعلانات العلاقات العامة- تحرير النشرات والمطويات والملصقات- تحرير المواد السمعية والبصرية- تحرير المواد الالكترونية، تعريف الطالب بأنماط وأشكال الرسائل الإعلامية التي تستخدمها العلاقات العامة للتواصل وتوطيد العلاقة مع الجماهير الإستراتجية المختلفة، تزويد الطالب بخصائص الرسائل المختلفة وتعليم قواعد كتابتها وكيفية استخدامها ضمن إستراتجية العلاقات العامة، تعليم الطالب التحليل الناقد لتقويم هذه الرسائل بما يخدم أهداف العلاقات العامة.
 
482  علم تنظيم المؤتمرات والمناسبات
يهدف هذا المقر إلى تعريف الطالب بأهمية المؤتمرات والندوات باعتبارها وسيلة رئيسية من وسائل تقنية العلاقات العامة لأهدافها، كما يبين المقرر بتعليم الطالب التطورات الإدارية والتنفيذية لعقد أنواع المؤتمرات والندوات المستخدمة في العلاقات العامة، ويتم التركيز في المقرر على مشاركة الطالب في عملية التخطيط والإعداد والتنفيذ للمؤتمرات والندوات، تعريف الطالب الدور الهام الذي تقوم به المؤتمرات والندوات ضمن وسائل برامج العلاقات العامة، تزويد الطالب جرعات معرفية متعمقة ومفصلة عن عملية تنظيم وإعداد المؤتمرات والندوات، تعليم الطالب خطوات وقواعد التخطيط للمؤتمرات أو الندوة أو المناسبة الخاصة، تعليم الطالب تنفيذ صياغة وتحرير الخطابات المطبوعة والإلكترونية للتواصل مع الجهات المختلفة، إبقاء الطالب مطلعاً على أحدث التوجهات التقنية والنظرية ومجال تخطيط المؤتمرات والمناسبات.
 
483  علم العلاقات العامة والأزمات
ممارسو العلاقات العامة في القرن الواحد والعشرين دخلوا مرحلة جديدة تتطلب منهم أن يجعلوا المنظمات التي يعملون بها على أهبة الاستعداد للاستجابة لمستويات مختلفة من الأزمات، هذه الاستجابة التي يتم عبر التواصل مع الجماهير المؤسسية الداخلية والخارجية ضرورية وحاسمه للحفاظ على سمعة المنظمة وحمايتها من الانتقاص والنقد اللاذعين سواءً من وسائل الإعلام أو غيرها من الجماهير الإستراتيجية، لهذا يقوم هذا المقرر بإعداد الطالب إعدادا معرفياً وتطبيقياً للتعامل الانجح مع الجماهير الإستراتيجية للمنظمة وذلك عبر استخدام القواعد المعرفية النظرية وتطبيقها على المجالات المختلفة التي تمر بها المنظمات، يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالأسس والقواعد النظرية لتعامل المنظمات مع الأزمات المختلفة حفاظاً على السمعة المؤسسية، تعليم الطالب الاستراتيجيات الاتصالية والكفاءات المختلفة التي تتناسب مع أنواع الأزمات، تعليم الطالب كيفية التعامل الوقائي مع الأزمات وكيفية التعامل العلاجي عند حودث الأزمات، باستخدام فنيات التحليل والنقد للحالات العملية المختلفة ودراسة الاستراتيجيات المختلفة يتعلم الطالب بشكل عملي كيفية تحديد الاستجابة المناسبة للازمة وكيفية تطوير خطط الاتصالات واستراتيجياتها والفنيات المختلفة المناسبة لها.
 
484  علم تصميم رسائل الاتصال الاستراتيجي
تحقق هذه المادة بتعليم الطالب الأسس والقواعد الفنية والتطبيقية لتصميم وإنتاج الرسائل المطبوعة والمسموعة والمرئية والالكترونية المستخدمة في العلاقات العامة والإعلان وفي هذا المجال يتعلم الطالب مفاهيم أساسية وقواعد التصميم للجرافيكس واستخدام البرامج الحاسوبية مثل Adobe Photoshop, 3D Max Basic, Adobe Illustrator  تعليم الطالب الأسس والقواعد النظرية للتصميم والابتكار في الرسائل العلمية، تعليم الطالب طرق ومهارات عملية التصميم والإنتاج للرسائل الإعلانية باستخدام البرامج الحاسوبية المعروفة، وهذه تشمل مجلات المنشأة، التقارير السنوي، المطويات، الملصقات، البروشورات، الحقائب الإعلامية، التقارير والبيانات المسموعة، التقارير المرئية، الأفلام التعريفية والوثائقية، المواقع الإلكترونية.
 
489  علم التدريب الميداني (اتصال استراتيجي)
مقرر ميداني بالكامل يقضي الطالب بموجبه فصلاً دراسياً كاملاً خارج الجامعة في إحدى المؤسسات الإعلامية التي يقرها القسم ويتفق معها على آلية التدريب، يتيح هذا المقرر للطالب فرصة التدريب الميداني في إحدى المؤسسات الإعلامية خارج الجامعة، ويمارس الطالب من خلال هذا التدريب الكثير من الجوانب التطبيقية حسب طبيعة عمل المؤسسة التي يتدرب فيها.
 
5) مقررات اختيارية:

يختار الطالب أربع مقررات من المقررات التالية بعدد ثمان ساعات معتمدة، على أن يعرض القسم خمسة مقررات منها في كل فصل دراسي:
 
230  علم الاتصال السياسي
يتناول المقررعلاقة الاتصال بالسياسة ماضياً وحاضراً، ويستعرض نظريات الاتصال السياسي وأنماطه ووسائله ومؤسساته، والعلاقة بين النخب الحاكمة ووسائل الإعلام. يتناول المقرر أيضاً اللغة السياسية ورموزها ووظائفها وتأثيراتها. كما يناقش التنشئة السياسية والإعلان السياسي والدعاية السياسية وعلاقة الاتصال السياسي بالأخلاق، يهدف المقرر إلى تعليم الطالب مفهوم الاتصال السياسي وتعريفه باستراتيجياته وآلياته وعلاقته بالدعاية والتحكم في الرأي وتأثيره على الوعي الشعبي. كما يهدف إلى تمكين الطالب من التفكير نقدياً في الرسائل السياسية.
 
231  علم الاتصال الثقافي
يتناول المقرر دلالات الاتصال الثقافي بين الأفراد والجماعات والمنظمات والأمم. يتعرف الطالب على معنى "الثقافة" وكيف تؤثر في التفاهم والاتصال والمعتقد والسلوك على المستويات الشخصية والوطنية والدولية. في عالمنا الذي يمتلىء بطرائق اتصال جمة ومتباينة، تشتد الحاجة إلى تفاهم وتواصل عبر الثقافات. يناقش المقرر الفروق بين الثقافات وحتمية ردم الجسور أو تقريب المسافات بينها وصولاً إلى تفاهم مشترك واحترام متبادل. يساعد المقرر على ممارسة اتصالية ناجحة سواء في الخارج حيث توجد ثقافات متنوعة، أو في الاتصال محلياً مع مجموعات ذات ثقافات مختلفة. يشدد المقرر على التعبير الواضح والمنطقي، مكتوباً كان أم منطوقاً، لتعزيز قدرة الفرد على التفاعل بنجاح مع الناس بغض النظر عن انتمائهم الثقافي. يتضمن المقرر مراجعة شاملة لمبادىء الاتصال، مركزاً على مهارات الاستماع واللغة غير اللفظية وديناميكيات الاتصال في المجموعات الصغيرة، يهدف المقرر إلى تعزيز قدرة الفرد على التفاعل بنجاح مع الناس المنتمين إلى ثقافة غير ثقافته، والتعريف بمهارات الاتصال التي يحتاجها للوصول إلى قلوبهم وعقولهم, وتحديد المشكلات والعوائق التي تشوش أو تعوق الاتصال بين الثقافات وسبل التغلب عليها.
 
232  علم الاتصال الإنساني
دراسة الإتصال الإنساني بإعتباره عملية تفاعلية إجتماعية تهدف لتقوية العلاقات الإجتماعية عن طريق تبادل المعلومات والأفكار والمشاعر التي تؤدي إلى التفاهم والتعاطف، دراسة أهمية التواصل ووظائفه للإنسان والمجتمع، التعريف بالإتصال كشرط هام لتكوين الفرد ووعيه الذاتي، دراسة معوقات الإتصال الإنساني اللغوية والنفسية والبيئية والثقافية.
 
233  علم الاعلام والعولمة
دراسة لمفهوم الإعلام الدولي والعولمة والعلاقة بينهما من حيث الأثر والتأثير، وعولمة تكنولوجيا الإعلام والاتصال، التعرف على مفاهيم العولمة، التعرف على إشكاليات نقل تكنولوجيا الإعلام والاتصال، إيضاح الآثارالإيجابية والسلبية للعولمة السياسية والثقافية الإعلامية، التعرف على العولمة الإعلامية وحضارة الصورة، التعرف على العولمة الإعلامية  ووظيفة الدولة الاتصالية.
 
234  علم الفنون  الصحافية
دراسة الفنون الصحفية المختلفة من حيث المفهوم والمصادر والتكوين والبناء والعلاقات المتبادلة بين هذه الفنون، التعرف على كيفية كتابة الخبر والمقالة والتقرير..الخ، دراسة الفنون الصحفية المختلفة، دراسة العلاقات المتبادلة بين الفنون الصحفية المختلفة.
 
235  علم اقتصاديات الاعلام
يتناول المقرر تطبيق النظرية الاقتصادية على تحليل صناعة الوسائل الإعلامية، كما يحلل اقتصادياً ظاهرة التنافس بين وسائل الإعلام وشركات الإعلان. يستعرض المقرر أيضاً التطورات المهمة في التحليل الاقتصادي للصناعة الإعلامية، والآثار الاقتصادية للإعلان، تزويد الطالب بمعلومات أساسية عن النظرية الاقتصادية، وبآليات تحليل تمكنه من فهم أداء وسائل الإعلام.
 
236  علم التربية الإعلامية
دراسة مفهوم التربية الإعلامية مع العناية بالوعي الإعلامي وكيفية التربية على التفكير النقدي التأملي، للمساعدة على تفكيك عملية تصنيع المواد الإعلامية، وعلى فهم المنتجات الإعلامية ومن ثم فهم كيفية إستخدامها، التعريف بالوعي الإعلامي كجزء من تكوين المواطن المستنير، تربية المجتمع على تكوين له اراء واعية.
 
237  علم إدارة  المؤسسات الإعلامية
مدخل عام إلى علم الإدارة ، الهياكل الإدارية الشائعة في المؤسسات الإعلامية، مقومات الإدارة الناجحة للمؤسسات الإعلامية،  التخطيط ، التنظيم، الاتصال ، اتخاذ القرار، الرقابة ، تأثير الجوانب المالية ، الملكية ، التمويل ، الموازنة،  تنمية الموارد البشرية (توظيف/ تدريب) ، العلاقة بين الإدارة والإنتاج الإعلامي، مفاهيم الإدارة ووظائفها، آليات العمل الإداري في المؤسسات الإعلامية،عناصر التخطيط الإعلامي ، وسماته، مراحل اتخاذ القرار الإداري في المؤسسات الإعلامية ، والعوامل المؤثرة فيها، أهمية ودور الإدارة الناجحة في تحقيق جودة المنتج الإعلامي، الجوانب المالية والتمويلية المؤثرة في إدارة المؤسسات الإعلامية،أهمية ودور الإدارة الناجحة في تنمية الموارد البشرية بالمؤسسات الإعلامية.
 
238  علم الإعلام الدولي
تناول مفهوم وسائط الإعلام الدولي، وكيفية تبادل برامج ومعلومات الإعلام الدولي، بالإضافة إلى مفهوم النظام الإعلامي العالمي الجديد وأهم الاتحادات والمنظمات الإقليمية والدولية، التعرف على الاتصال الدولي مفهومه ووسائله، الكشف عن أساليب الاتصال الدولي وفنونه، ماهية الرسالة في الاتصال الدولي، أنواع الوسيلة الاتصالية الدولية: التكنولوجيات والمنظمات.
 
239  علم جماليات الفنون المرئية والمسموعة
تعريف الطالب بمفهوم الجمال وفلسفته في الصوت والصورة إلى جانب مبادئ التذوق الجمالي لعناصر المادة الإذاعية والتلفزيونية، تعريف الطالب بمفهوم الجمال وفلسفته في الصوت والصورة، تعريف الطالب مبادئ التذوق الجمالي لعناصر المادة الإذاعية والتلفزيونية، إكساب الطالب القدرة على تلمس النواحي الجمالية في النص والصورة والإضاءة والحيز المكاني والزماني.
 
240  علم الاعلام والجماهير الخاصة
العلاقة بين الإعلام والجمهور،علاقة التأثير والتأثر،نظريا ت التأثير،سمات وخصائص جمهوروسائل الإعلام العام والفئوي، الإعلام وتأثيره على القيم وأنماط الاستهلاك لدى الشباب، التنشئة الاجتماعية للطفل، معالجة قضايا المرأة. قطاعات الجمهورالمختلفة (العمال / الفلاحين / الطلاب / العسكريين/ المدنيين..) والإعلام المتخصص، الإعلام والنخبة من يضع أولويات من؟، التعريف بالتطورالتاريخي للنظرة إلى تأثيرالإعلام في الجمهور،من التهويل والمبالغة إلى التهوين، إلى التوازن، التعريف بسمات وخصائص جمهور وسائل الإعلام، التعريف بدورالإعلام المتخصص في العصرالحديث في اشباع احتياجات قطاعات الجمهورالمختلفة، التعريف بالعوامل التي تؤثرفي علاقة الجمهورالعام والنخبةب وسائل الإعلام، دراسة نماذج معاصرةعن الإعلام والرأي العام والجماهيرالخاصة.
 
241  علم الإعلام الصحي
دور الإعلام الصحي في تزويد أفراد المجتمع بالأخبار الصحية، والمعلومات والمعارف الصحية السليمة والحقائق العلمية التي تساعدهم على تكوين ثقافة صحية وقائية علاجية من خلال أربعة عناصر: المرسل، المستقبل، موضوع الرسالة، ووسيلة الإتصال، التعريف بإهداف الإعلام الصحي ووظائفه، علاقة الإعلام الصحي بالأمن والسياحة وعلم التغذية والسياسة، أهمية الإعلام الصحي ووجودة وخصائصه في عصر العولمة، دراسة التحديات التي تواجه الإعلام الصحي أهمها: إنتشار المخدرات، التلوث البيئي، الحوادث المرورية والتحديات التقنية.
 
242  علم الإعلام الرياضي
هو عملية تغطية ومتابعة الحداث والأنشطة الرياضية المختلفة والكتابة عنها والنقد والتحليل من خلال الخبر والتقرير والتحقيق والعمود الصحفي، أن يتعرف الطالب على مجمل مجالات الرياضة المختلفة وتوسيع أفقه وفهمه لما يدور حوله من أحداث وكذلك أن يتعرف على الموضوعات التي تتناول تاريخ لعبة من اللعبات والمقارنة بين الرياضة في الداخل والخارج وإقتصاديات الرياضة وكيفية تأثير الرياضة على المجتمع.
 
 243  علم الاعلام والإعاقة
معرفة كل ما يتعلق بأدوار ومجالات وإسهامات وسائل الإعلام الحديثة في خدمة قضايا الأشخاص المعاقين أو ذوي الإحتياجات الخاصة والتنوير بمعاناتهم ومتطلباتهم، التعريف بالأشخاص المعاقين من حيث فئاتهم وخصائصهم وقدراتهم، الوقاية من الإعاقة، دمج المعاقين في المجتمع، إمكانية وصول المعاقين للمعلومات والأماكن، تغيير المسميات والمصطلحات الخاصة بالإعاقة من السلب إلى الإيجاب.
 
244  علم الصحافة العلمية
مفهوم الصحافة العلمية كأحد فروع الصحافة المتخصصة، تعريف الطلاب من غير التخصصات الإعلامية على مفاهيم الصحافة بشكل عام ويتطرق لأشكالها ومصادرها وفنونها وأخلاقياتها باتجاه الجوانب العلمية، بالإضافة إلى تناول أسس بناء المحتوى الصحفي العلمي في كافة الأشكال والفنون الصحفية، معرفة مفاهيم الصحافة العلمية: العلم.. المعرفة العلمية.. المعرفة الشائعة، المعرفة الصحفية، مدخل موجز لعلم الصحافة والإعلام، تفنيد فنون التحرير الصحفي في الصحافة العلمية (الخبر، المقال، الافتتاحية، التحليل، التعليق، الرأي، التقرير الاستقصائي، البلوجز"المدونات")، الوقوف على مصادر الصحافة العلمية، بناء المحتوى الصحفي في الصحافة العلمية، طرق تغطية المؤتمرات العلمية.
 
245  علم كتابة السيناريو
تعريف السيناريو وأهم مكونات السينماتوغرافية، واهم شروطه والمراحل التي تخضع لها تأليف السيناريو والتقنيات والطريقة الإجرائية في كتابة السيناريو، تعريف الطالب بالسيناريو والعوامل التي تتحكم فيه والخطوات التي يلجأ إليها في كتابة السيناريو ويتعرف الطالب على الآليات والتقنيات المستخدمة في كتابة السيناريو ومعرفة سلم اللقطات التي يجب على كاتب السيناريو الإحاطة بها.
 
246  علم التخطيط والتنسيق البرامجي
التعرض لمفاهيم السياسية الإعلامية والتخطيط الإعلامي، والتعريف بأهمية التخطيط الإذاعي والتلفزيوني وخطواتهما، وكيفية إعداد الخطة الإذاعية والتلفزيونية في إطار مفهومها الحديث (البرمجةالتلفزيونية)، والأسس والتقنيات المستخدمة في البرمجة التلفزيونية، والتوجهات الحديثة في البرمجة التلفزيونية المختلفة باختلاف توجهات الإذاعات والقنوات التلفزيونية، التعرف على الأدوار المتبادلة بين التخطيط والسياسة الإعلامية وبين مفاهيم التنسيق البرامجي، معرفة أسس وتقنيات البرمجة الحديثة، الكشف عن التوجهات الحديثة في الفضاء العربي المعاصر.
 
 247 علم النقد الإعلامي
مدخل إلى فلسفة الإعلام ونظرياته، المدارس النقدية لأداء وسائل الإعلام، دور التنشئة الاجتماعية والمؤسسات التربوية في تنمية ملكات النقد السليم لوسائل الإعلام، دراسات نقدية في الإعلام المعاصر، استيعاب المداخل النظرية والفلسفية التي تفسّر الأداء الإعلامي، وتساعد في فهم وتحليل ملامح المشهد الإعلامي المحيط بنا، التعريف بأهم العوامل المساعدة في تنمية ملكات النقد السليم لوسائل الإعلام، عرض دراسات ونماذج معاصرة في النقد الإعلامي.
 
248  علم الصحافة الاستقصائية
يستعرض المقرر نشأة ومفهوم الصحافة الاستقصائية وعلاقته بالتحقيقات الصحفية، ومهارات الصحفي الاستقصائي، والدور الذي تقوم به التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في الصحافة الاستقصائية، والمصادر التي يعتمد عليها الصحفي الاستقصائي، ومدى انتشار الصحافة الاستقصائية في العالم العربي، التعرف على مفهوم الصحافة الاستقصائية، مناقشة إشكالية: الصحافة الاستقصائية نوع من أنواع التحقيقات الصحفية أم فن صحفي مستقل، الوقوف على الدور الذي تلعبه دور التقنيات الحديثة في الصحافة الاستقصائية،طبيعة الصحافة الاستقصائية في العالم العربي.

 6) التخصص الفرعي:

يختار الطالب أحد التخصصات التالية التي تدرس في الجامعة بما لا يقل عن عشرين ساعة، ومن خلال جميع المرجعيات الأكاديمية في أقسام وكليات الإعلام، يفتح المجال أمام الطالب في اختيار التخصص الفرعي الذي يرغبه، وذلك لكون الإعلام يتقاطع مع جميع التخصصات العلمية والنظرية والتطبيقية.

7) المقررات الحرة:

يدرس الطالب ما مجموعه (6) ساعات معتمدة من قسم أو أكثر من أقسام كليات الجامعة، ويمكن للطالب اخذ هذه الساعات من مقررات قسم الإعلام بما في ذلك المقررات الإجبارية في التخصصات الأخرى في قسم الإعلام، شريطة اجتياز متطلباتها السابقة إن وجدت.

8) الإعلام كتخصص فرعي للطلاب من خارج القسم:

يتيح القسم للطلاب من خارج القسم اختيار الإعلام كتخصص فرعي. ويتم الاختيار من مقررات التي تحمل رقم 200 فقط (الإعداد العام او من المقررات الاختيارية)... وتتحدد عدد الساعات حسب متطلبات القسم الأكاديمي للطالب، وتتراوح بين 15 – 20 ساعة.