أنت هنا

الوحدات والمراكز الأكاديمية بالقسم

وحدة شئون الطلاب الأكاديمية:
تقوم وحدة شؤون الطلاب بالإشراف على كل ما يتعلق بشؤون الطلاب في قسم الإعلام أثناء دراستهم الجامعية من بداية انضمامهم للقسم وحتى تخرجهم. وتقوم الوحدة بعدة وظائف لخدمة طلاب القسم والتي من أهمها ما يلي:

  • الإشراف على جداول مواد قسم الإعلام لتهيئتها وطرحها في بداية كل فصل دراسي والإشراف على توزيع العبء التدريسي لكل عضو هيئة تدريس في القسم ويشمل ذلك تحديد أرقام القاعات ومتابعة ذلك مع بداية كل فصل دراسي.
  • الإشراف على تسجيل الطلاب وذلك مع بداية كل فصل دراسي حيث يقوم عدد من أعضاء هيئة التدريس وبعض الموظفين المساندين بمتابعة استلام الطلاب لجداولهم الدراسية في الوقت المناسب ثم متابعة تعديل الجداول حسب احتياجات كل طالب.
  • الإرشاد الأكاديمي للطلاب حيث يتم توزيع جميع طلاب القسم على مجموعات بحيث يقوم كل عضو هيئة تدريس بالإشراف على مجموعة ويقوم بمتابعة سير الطلاب أكاديميا وإرشادهم في هذا المجال ومساعدتهم في مواجهة إي صعوبات أو مشاكل قد تواجههم أثناء دراستهم الجامعية.
  • الإشراف على تخصيص الطلاب في أحد الشعب الثلاث للقسم حيث يقوم كل طالب في قسم الإعلام بعد اجتياز المستوى السادس باختيار شعبة تخصص من أحد الشعب الثلاث وهي العلاقات العامة والإذاعة والتلفزيون والصحافة. ومتابعة ذلك مع الأخذ بالاعتبار رغبة الطالب وإمكانات القسم واحتياجات سوق العمل.
  • الإشراف على الأنشطة غير الصفية لطلاب القسم مثل إقامة محاضرات عامة وإقامة الحفلات الاجتماعية التي تساعد على تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب ومنسوبي القسم بشكل عام.
  • تنظيم عروض ثقافية مثل إقامة المعارض وعرض الأعمال الفنية مثل مشروعات التخرج التي ينجزها طلاب القسم.

وحدة الدراسات العليا:
 يعتمد برنامج الدراسات العليا (الماجستير) على أحدث الاتجاهات العلمية والتطبيقات السائدة في حقل الدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية. وتنقسم وحدة الدراسات العليا إلى ثلاثة برامج، وهي:

  • برنامج الدراسات العليا للطلاب.
  • برنامج الدراسات العليا للطالبات.
  • برنامج المعيدين والمبتعثين.

وحدة الإعلام التطبيقي:
  تتولى هذه الوحدة الإشراف على الجوانب التطبيقية والتدريب العملي لطلاب القسم. وقد انطلقت فكرة تأسيس الوحدة من كون التدريب العملي يمثل العمود الفقري في البرامج الأكاديمية الإعلامية الجادة في تخريج الكوادر المؤهلة للعمل في بيئة الإنتاج الإعلامي بعد التخرج. ويتطلع قسم الإعلام بجامعة الملك سعود لأن يكون رائداً في تخريج الطلاب المؤهلين للعمل الإعلامي نظريا وتطبيقياً والمبني على المعرفة بأصول البحث العلمي والتراكم المعرفي للدراسات والبحوث الإعلامية والممارسات العملية, ولتلبية احتياجات القطاعين العام والخاص محليا وإقليميا. وتحديدا تسعى وحدة الإعلام التطبيقي إلى:

  • تمكين الطلاب من المعارف التي تؤهلهم للعمل في مجالات الإعلام المختلفة.
  • تدريب وتأهيل الطلاب لممارسة العمل الإعلامي باحتراف ومهنية عالية وتطوير المهنة والوظيفة التي يشغلها الطالب مستقبلا.
  • تعريف الطلاب ومساعدتهم للحصول على فرص عمل في مختلف قطاعات الاتصال والإعلام.
  • تلبية حاجة سوق العمل المحلية والإقليمية من المؤهلين في مجالات الإتصال والإعلام.
  • القيام بإنتاج المشاريع الإعلامية وتقديمها لوسائل الإعلام المختلفة عن طريق التعاقد المباشر أو إدراج مشاريع الوحدة في المنافسة الإعلامية.

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:
 تسعى الوحدة إلى رفع مستوى الجودة بالقسم في جميع عناصره التعليمية والبحثية بما يحقق تطلعات القسم على مستوى الطلاب والأساتذة والخريجين والمؤسسات الإعلامية المرتبطة بالقسم. وتحديدا تعمل الوحدة على تحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد الخطة الإستراتيجية لقسم الإعلام وفق متطلبات هيئات ألاعتماد الدولية.
  2. إعداد التقرير الذاتي لقسم الإعلام، مشتملا على كافة المعايير الخاصة بالهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد الأكاديمي (السعودية)
  3. إعداد التقرير الذاتي لقسم الإعلام مشتملا على كافة المعايير الخاصة به بمجلس الاعتماد لتعليم الصحافة والاتصال الجماهيري (الأمريكي)
  4. متابعة جميع أعمال اللجان الفرعية في القسم المتعلقة بالاعتماد والجودة، والتأكد من انطباقية معايير الاعتماد على تقارير اللجان.
  5. تمثيل القسم لدى الكلية والجامعة فيما يخص الاعتماد والجودة.
  6. نشر ثقافة الجودة والاعتماد في ا لقسم من خلال دورات وورش عمل متخصصة.
  7. تنسيق زيارات الخبراء إلى القسم لإثراء المعارف والإطلاع على آليات عمل هيئات الاعتماد الوطنية والدولية.
  8. المتابعات الرسمية الخاصة بهيئات الاعتماد الوطنية والدولية.
  9. تنظيم زيارات المراجعين الدوليين في المرحلة الأولى (التقييم والملاحظات) والمرحلة الثانية (التحكيم النهائي).

وفي إطار هذا التوجه للقسم، شرعت الوحدة حاليا على الإعداد لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي لجهات محلية ودولية على مستويين هما:

  • المستوى الوطني من خلال الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

The National Commission for Academic Accreditation & Assessment

  • المستوى الدولي من خلال مجلس الاعتماد لتعليم الصحافة والاتصال الجماهير (الأمريكي)

The Accrediting Council on Education in Journalism & Mass Communications
ويشتمل مقر الوحدة على جميع الوثائق والأدلة الخاصة بالاعتماد من ملفات المقررات، وتوصيفها، وتقاريرها، ومجموع مؤلفات وبحوث أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وملفات الأعضاء مشتملة على السير الذاتية لهم باللغتين العربية والانجليزية. إضافة لجميع متطلبات الاعتماد الأكاديمي من الشواهد والأدلة ذات العلاقة بمعايير الاعتماد ( الإحدى عشر) الوطنية أو (التسعة) الدولية.
 
وحدة البحوث الإعلامية:
 يُعد مركز الدراسات الإعلامية Media Studies Center من المراكز الأساسية والوحدات الهامة بقسم الإعلام حيث أنه يلبي الحاجة الملحة لإنشاء مركز متخصص في الدراسات الإعلامية بهدف المشاركة في عملية البناء المؤسسي لقيام صناعة إعلامية سعودية تخدم الأهداف الوطنية للمملكة، وتنطلق من الرسالة الإعلامية للجامعة. وينطلق مركز الدراسات الإعلامية لدعم وتقوية البنية التحتية لتطوير أداء الإعلام السعودي على أساس من البحوث الأكاديمية والدراسات العلمية، ويكون المركز قناة للتواصل والاستفادة من الخبرات العالمية والمراكز البحثية المماثلة ومصدراً للتراكم المعرفي في مجال الدراسات والبحوث الإعلامية.
تتمثل الرؤية لمركز الدراسات الإعلامية في إن يكون المركز ضمن أفضل المراكز العربية المتخصصة في دراسات وبحوث الإعلام، أما الرسالة فتمثل في تقديم الدعم المالي والعلمي والفني للبحوث والدراسات العلمية في مجالات الاتصال والإعلام بينها النظري والتطبيقي.

أهداف المركز:

  • وضع قائمة بالقضايا والظواهر الإعلامية ذات الأولوية للبحوث الأكاديمية والدراسات العلمية بما يخدم المصلحة الوطنية للمملكة ويحقق رسالة وأهداف القسم.
  • توفير قواعد بيانات وقوائم بيلوجرافية وبيانات إحصائية تساعد في رفع مستوى الجودة لبحوث ودراسات الإعلام.
  • توفير التجهيزات والإمكانات التقنية اللازمة لإجراء البحوث والدراسات العلمية.
  • العمل على توفير مصادر تمويل لدعم البحوث والدراسات الإعلامية.
  • نقل التجارب العالمية لمنهجيات وأدوات وتقنيات جمع البيانات للبحوث ودراسات الاتصال والإعلام. 

برامج المركز:
تتمثل برامج مركز الدراسات الإعلامية فيما يلي:

  • ببليوجرافيا الإعلام السعودي:

يهدف هذا البرنامج إلى بناء قاعدة ببليوجرافية للكتب والدراسات والرسائل العلمية والبحوث الجادة عن الإعلام السعودي بكافة وسائله وقطاعاته، ليستفيد منها الباحثون وطلاب الدراسات العليا ومشاريع البحوث التي يتم التعاقد على تنفيذها. وتتضمن هذه الببليوجرافية: البحوث الأكاديمية والدراسات العلمية الإعلامية في المملكة العربية السعودية وتلك الصادرة خارجها وتتناول الإعلام السعودي.

  • الرصد والتحليل الإعلامي:

يهدف هذا البرنامج إلى رصد مجموعة من الوسائل الإعلامية (قنوات فضائية، محطات إذاعية، صحف يومية، مجلات أسبوعية، وإعلانات طرق)يتم تحديدها وفقا لإستراتيجية المركز.

  • تحليل جمهور الوسائل الإعلامية:

يقوم هذا البرنامج على تنفيذ وإجراء دراسات مسحية استطلاعية لجمهور وسائل الإعلام تقيس مدى التعرض لوسائل الإعلام والإعلان المختلفة بحيث يتم تحديد المتغيرات الديموغرافية لجمهور كل وسيلة.

  • دراسات الإعلام الغربي:

يشكل الإعلام الغربي في الوقت الحالي عاملا أساسيا مهما في المشهد الإعلامي العالمي، فمؤسساته المختلفة أسهمت، وبشكل فاعل ومؤثر، في وضع معايير وقيم الممارسة الإعلامية في العديد من الدول النامية. ومن هذا المنطلق يسعى هذا البرنامج إلى دعم وتشجيع البحوث الأكاديمية والدراسات العلمية التي تتناول الإعلام الغربي.
 
وحدة التقرير المصور:
 بدا قسم الإعلام في إنتاج تقرير تلفزيوني مصور عام 1430هـ - 2009م يهدف إلى توثيق فعاليات وأنشطة الجامعة المختلفة في جميع الكليات والإدارات والوحدات، وذلك ضمن تقرير إخباري يعده ويقدمه طلاب قسم الإعلام ليكون هذا التقرير نواة لوحدة تدريبية يتم من خلالها تدريب الطلاب وتأهيلهم عمليا لمواجهة الحياة فى المؤسسات الإذاعية والتليفزيونية وتدريبهم على احدث الوسائل والأجهزة التقنية الحديثة. ويتم وضع هذا التقرير على الموقع الرئيسي للجامعة على الإنترنت.
 
رابطة طلاب قسم الإعلام:
 يسعى القسم إلى توثيق العلاقات بين مختلف عناصره الطلابية والتدريسية، ولهذا فقد بدأ في مشروع تأسيس رابطة إعلامية، على النحو التالي:

  • رابطة طلاب المرحلة الجامعية ( البكالوريوس ).
  • رابطة طلاب الدراسات العليا ( الماجستير ).
  • رابطة الخريجين.

الأهداف:

  1. التواصل بين الطلاب بعضهم البعض، ومع الأساتذة، والقسم.
  2. مناقشة القضايا البحثية التي تهمهم.
  3. مناقشة المشكلات التي تواجههم.
  4. التواصل مع المجتمع للحصول على فرص عمل.
  5. المساعدة في تقويم برامج القسم وخططه وتطويرها من خلال مرئياتهم حول سوق العمل.
  6. التعرف على المشكلات التي قابلتهم في سوق العمل.
  7. المشاركة الفعالة في حضور ورش العمل والمؤتمرات والتدريبات التي يعقدها القسم.
  8. غرس وتكريس مفاهيم الانتماء والولاء.
  9. حثهم على استمرار العطاء المتبادل والتعاون مع القسم من أجل الرقي بخدمة المجتمع.
  10. رفع مستوى التأهيل المهني.