أنت هنا

512 ترخ: قاعة بحث
يقسم الطلاب وفقا للفروع التي يتخصصون فيها إلى مجموعات ثلاث هي : التاريخ القديم - التاريخ الإسلامي والوسيط- التاريخ الحديث و المعاصر. وتتولى كل مجموعة من هذه المجموعات دراسة مواضيع الفترة المخصصة لها تحت إشراف أستاذ متخصص وإعداد بحث يعتمد على المصادر الأصلية، ويطرح هذا البحث حلقات للمناقشة العامة مرة في كل شهر على الأقل، يحضرها طلاب الدراسات العليا مع أساتذتهم.

531ترخ: تاريخ الشرق الأدنى القديم
يدرس المقرر ظروف ومقومات نشوء المدن والدول في بلاد الرافدين والشام ومصر، ويختار نماذج من علاقاتها السياسية والاقتصادية للتعرف على أفاق دور دول الشرق الأدنى في إرساء وتطوير نظم الحكم ومبادئ العلاقات بين الدول والشعوب في العالم القديم.

535ترخ : موضوع خاص من تاريخ الجزيرة العربية القديم
يدرس المقرر موضوعا من مواضيع تاريخ الجزيرة العربية القديم، يتم اختياره من منطقة من مناطقها الجغرافية الرئيسة، ويحدد خلال فترة زمنية ويتم التعرف على مصادر تاريخ هذه المنطقة بالاستعانة بوثائق أصلية، ويتتبع تطور مجتمعاتها أو دولها، وصلاتها بالجماعات وبالمناطق المجاورة، وأثر هذه الصلات على تاريخها السياسي والحضاري.

536 ترخ: موضوع خاص في علاقات الجزيرة العربية بجاراتها
يدرس المقرر بتعميق أحد الموضوعات التالية من علاقات عرب الجزيرة : (1) بالدولتين الآشورية والكلدانية (2) بالممالك الآرامية والعبرية والنبطية (3) بالأحباش ودولتي بيزنطة وفارس.

537ترخ: موضوع خاص في حضارة الجزيرة العربية القديم
يتناول الموضوع دراسة معالم الحياة الحضرية المادية والفكرية في منطقة من مناطق الجزيرة العربية وما طرأ عليها من تحول خلال حقبة زمنية محددة وتستعين الدراسة بالمصادر الأصلية الكتابية والأثرية لاستخلاص المادة التاريخية ـالحضارية وما تتضمنه من خصائص ذاتية ومؤثرات وافدة.

541 ترخ: التاريخ الإسلامي
يختار الأستاذ موضوعاً من موضوعات التاريخ الإسلامي مع التعمق فيه ويكلف الطلبة بكتابة بحث أو أكثر في هذا الموضوع مع التركيز على النواحي الحضارية كما يكلفهم بدراسة المصادر وتقويمها وبيان مكانتها العلمية وأهميتها بالنسب للبحث.

542ترخ: العصر الإسلامي الوسيط
يدرس الطلاب في هذا المقرر جانبا أو أكثر من تاريخ المسلمين في العصر الوسيط مثل التاريخ السياسي او الاقتصادي أو الاجتماعي أو تاريخ إقليم معين في هذا العصر.

551 ترخ: موضوع خاص من تاريخ الحضارة الإسلامية
يعني هذا المقرر بدراسة جانب أو أكثر من جوانب تاريخ الحضارة الإسلامية مثل النظم السياسية والإدارية، النظم المالية والاقتصادية،النظم الاجتماعية، العلوم والفنون، دراسة مدينة من الناحية الحضارية.

552 ترخ موضوع خاص من تاريخ الشرق الإسلامي
يتناول هذا المقرر بالدراسة المعمقة الدول التي قامت في الشرق الإسلامي في خراسان، أو بلاد ما وراء النهر، أو بلاد الهند والسند وذلك من الناحيتين السياسية والحضارية.

544ترخ: موضوع خاص من تاريخ جزيرة العرب الوسيط
يتناول هذا المقرر دراسة تاريخ منطقة من مناطق الجزيرة العربية في العصر الإسلامي الوسيط، أو إقليم من أقاليمها، أو دولة من دولها، وعلاقة هذه أو تلك بجيرانها.

561ترخ : موضوع خاص في التاريخ العثماني
يتناول هذا المقرر بالدراسة الدولة العثمانية في فترة انحلالها وضعفها، وما نتج عن ذلك من تطورات في النظم السياسية أو الاقتصادية أو الإدارية أو العسكرية. ويمكن أن يتناول هذا المقرر فترة التنظيمات في القرن التاسع عشر، مع التركيز على واحد أو أكثر من الأقطار العربية الخاضعة للحكم العثماني، واتخاذه نموذجا لهذه الدراسة.

562ترخ : تاريخ الجزيرة العربية الحديث
يعنى هذا المقرر بدراسة جميع مناطق الجزيرة العربية منذ مطلع القرن السادس عشر، حيث يتناول امتداد النفوذ العثماني وظهور المصالح الأوربية التجارية والسياسية، ثم يعالج ظهور الكيانات السياسية المستقلة، كما يتناول الهيمنة البريطانية على أجزاء واسعة من سواحل الجزيرة العربية.

565ترخ : موضوع خاص في تاريخ العرب الحديث
يدرس هذا المقرر بعض الكيانات المحلية التي ظهرت في البلاد العربية خلال القرن الثامن عشر، ويدرس تغلغل النفوذ الأوربي في المنطقة، ثم يعالج حركة اليقظة العربية وتطورها حتى الحرب العالمية الأولى.

578ترخ: موضوع خاص في تاريخ المملكة العربية السعودية
يدرس هذا المقرر موضوعاً أو أكثر من موضوعات تاريخ المملكة العربية السعودية مثل: التنظيمات الإدارية والمالية والعسكرية. معالجة بعض الوحدات السياسية في المناطق التي تكونت منها المملكة مثل: حكم الأشراف في الحجاز، إمارة آل رشيد في حائل، إمارة آل عائض في عسير، البناء الاجتماعي والاقتصادي للمملكة، الحالة الثقافية والفكرية في المملكة.

583ترخ : دراسات في التاريخ الأوربي الحديث
يشتمل هذا المقرر على دراسة زيادة إمكانات الدول العظمة الأوربية منذ 1870م، وتوسعها الاستعماري من 1878م: في عصر بسمارك ثم ما بعد عصر بسمارك وفترة الحرب العالمية الأولى حتى تسويات 1919م، مع انعكاس ذلك على العلاقات الدولية.

586ترخ : موضوع خاص من تاريخ الغرب الإسلامي
يتناول هذا المقرر بالدراسة موضوعا من موضوعات المغرب والأندلس من الفتح الإسلامي إلى الغزو الأسباني والبرتغالي لسواحل بلاد المغرب. ويمكن أن تكون الدراسة في موضوع سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو فكري… إلخ.