شروط القبول في برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ

١. الماجستير الاعتيادي

٢. ماجستير التاريخ الوطني للمملكة العربية السعودية

 

أولا: الماجستير الاعتيادي:

512 ترخ: قاعة بحث
يقسم الطلاب وفقا للفروع التي يتخصصون فيها إلى مجموعات ثلاث هي : التاريخ القديم - التاريخ الإسلامي والوسيط- التاريخ الحديث و المعاصر. وتتولى كل مجموعة من هذه المجموعات دراسة مواضيع الفترة المخصصة لها تحت إشراف أستاذ متخصص وإعداد بحث يعتمد على المصادر الأصلية، ويطرح هذا البحث حلقات للمناقشة العامة مرة في كل شهر على الأقل، يحضرها طلاب الدراسات العليا مع أساتذتهم.

531ترخ: تاريخ الشرق الأدنى القديم
يدرس المقرر ظروف ومقومات نشوء المدن والدول في بلاد الرافدين والشام ومصر، ويختار نماذج من علاقاتها السياسية والاقتصادية للتعرف على أفاق دور دول الشرق الأدنى في إرساء وتطوير نظم الحكم ومبادئ العلاقات بين الدول والشعوب في العالم القديم.

535ترخ : موضوع خاص من تاريخ الجزيرة العربية القديم
يدرس المقرر موضوعا من مواضيع تاريخ الجزيرة العربية القديم، يتم اختياره من منطقة من مناطقها الجغرافية الرئيسة، ويحدد خلال فترة زمنية ويتم التعرف على مصادر تاريخ هذه المنطقة بالاستعانة بوثائق أصلية، ويتتبع تطور مجتمعاتها أو دولها، وصلاتها بالجماعات وبالمناطق المجاورة، وأثر هذه الصلات على تاريخها السياسي والحضاري.

536 ترخ: موضوع خاص في علاقات الجزيرة العربية بجاراتها
يدرس المقرر بتعميق أحد الموضوعات التالية من علاقات عرب الجزيرة : (1) بالدولتين الآشورية والكلدانية (2) بالممالك الآرامية والعبرية والنبطية (3) بالأحباش ودولتي بيزنطة وفارس.

537ترخ: موضوع خاص في حضارة الجزيرة العربية القديم
يتناول الموضوع دراسة معالم الحياة الحضرية المادية والفكرية في منطقة من مناطق الجزيرة العربية وما طرأ عليها من تحول خلال حقبة زمنية محددة وتستعين الدراسة بالمصادر الأصلية الكتابية والأثرية لاستخلاص المادة التاريخية ـالحضارية وما تتضمنه من خصائص ذاتية ومؤثرات وافدة.

541 ترخ: التاريخ الإسلامي
يختار الأستاذ موضوعاً من موضوعات التاريخ الإسلامي مع التعمق فيه ويكلف الطلبة بكتابة بحث أو أكثر في هذا الموضوع مع التركيز على النواحي الحضارية كما يكلفهم بدراسة المصادر وتقويمها وبيان مكانتها العلمية وأهميتها بالنسب للبحث.

542ترخ: العصر الإسلامي الوسيط
يدرس الطلاب في هذا المقرر جانبا أو أكثر من تاريخ المسلمين في العصر الوسيط مثل التاريخ السياسي او الاقتصادي أو الاجتماعي أو تاريخ إقليم معين في هذا العصر.

551 ترخ: موضوع خاص من تاريخ الحضارة الإسلامية
يعني هذا المقرر بدراسة جانب أو أكثر من جوانب تاريخ الحضارة الإسلامية مثل النظم السياسية والإدارية، النظم المالية والاقتصادية،النظم الاجتماعية، العلوم والفنون، دراسة مدينة من الناحية الحضارية.

552 ترخ موضوع خاص من تاريخ الشرق الإسلامي
يتناول هذا المقرر بالدراسة المعمقة الدول التي قامت في الشرق الإسلامي في خراسان، أو بلاد ما وراء النهر، أو بلاد الهند والسند وذلك من الناحيتين السياسية والحضارية.

544ترخ: موضوع خاص من تاريخ جزيرة العرب الوسيط
يتناول هذا المقرر دراسة تاريخ منطقة من مناطق الجزيرة العربية في العصر الإسلامي الوسيط، أو إقليم من أقاليمها، أو دولة من دولها، وعلاقة هذه أو تلك بجيرانها.

561ترخ : موضوع خاص في التاريخ العثماني
يتناول هذا المقرر بالدراسة الدولة العثمانية في فترة انحلالها وضعفها، وما نتج عن ذلك من تطورات في النظم السياسية أو الاقتصادية أو الإدارية أو العسكرية. ويمكن أن يتناول هذا المقرر فترة التنظيمات في القرن التاسع عشر، مع التركيز على واحد أو أكثر من الأقطار العربية الخاضعة للحكم العثماني، واتخاذه نموذجا لهذه الدراسة.

562ترخ : تاريخ الجزيرة العربية الحديث
يعنى هذا المقرر بدراسة جميع مناطق الجزيرة العربية منذ مطلع القرن السادس عشر، حيث يتناول امتداد النفوذ العثماني وظهور المصالح الأوربية التجارية والسياسية، ثم يعالج ظهور الكيانات السياسية المستقلة، كما يتناول الهيمنة البريطانية على أجزاء واسعة من سواحل الجزيرة العربية.

565ترخ : موضوع خاص في تاريخ العرب الحديث
يدرس هذا المقرر بعض الكيانات المحلية التي ظهرت في البلاد العربية خلال القرن الثامن عشر، ويدرس تغلغل النفوذ الأوربي في المنطقة، ثم يعالج حركة اليقظة العربية وتطورها حتى الحرب العالمية الأولى.

578ترخ: موضوع خاص في تاريخ المملكة العربية السعودية
يدرس هذا المقرر موضوعاً أو أكثر من موضوعات تاريخ المملكة العربية السعودية مثل: التنظيمات الإدارية والمالية والعسكرية. معالجة بعض الوحدات السياسية في المناطق التي تكونت منها المملكة مثل: حكم الأشراف في الحجاز، إمارة آل رشيد في حائل، إمارة آل عائض في عسير، البناء الاجتماعي والاقتصادي للمملكة، الحالة الثقافية والفكرية في المملكة.

583ترخ : دراسات في التاريخ الأوربي الحديث
يشتمل هذا المقرر على دراسة زيادة إمكانات الدول العظمة الأوربية منذ 1870م، وتوسعها الاستعماري من 1878م: في عصر بسمارك ثم ما بعد عصر بسمارك وفترة الحرب العالمية الأولى حتى تسويات 1919م، مع انعكاس ذلك على العلاقات الدولية.

586ترخ : موضوع خاص من تاريخ الغرب الإسلامي
يتناول هذا المقرر بالدراسة موضوعا من موضوعات المغرب والأندلس من الفتح الإسلامي إلى الغزو الأسباني والبرتغالي لسواحل بلاد المغرب. ويمكن أن تكون الدراسة في موضوع سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو فكري… إلخ. 

 

ثانياً: ماجستير التاريخ الوطني للمملكة العربية السعودية

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 512 ترخ )

اسم المقرر :

حلقة بحث

عدد الوحدات

(النظرية + العملية) 2(2+0)

يقسم الطلاب إلى مجموعات ، وتتولى كل مجموعة دراسة المواضيع المخصصة لها تحت إشراف أستاذ متخصص ، ويعد الطلابأإبحاثاً تعتمد على المصادر الأصلية ، ويتم مناقشة تلك الأبحاث في حلقات كل شهر ، ويحضرها طلاب الدراسات العليا مع أساتذتهم .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 532 ترخ )

اسم المقرر :

الدولة العثمانية والجزيرة العربية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية) 3(3+0)

يتناول المقرر توسع الدولة العثمانية في الجزيرة العربية منذ العقد الثاني من القرن السادس عشر ( 1517 ) حتى نهاية الحرب العالمية الأولى ( 1918 ) ، ويعالج مدى قوة سلطة الدولة العثمانية ونفوذها في المناطق المختلفة للجزيرة العربية ويتناول السياسات العثمانية وآثارها على سكان الجزيرة العربية خلال المراحل
التاريخية .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 550 ترخ )

اسم المقرر :

الجزيرة العربية في العصور الإسلامية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية) 3(3+0)

يتناول هذا المقرر تاريخ الجزيرة العربية خلال الفترة من القرن الثالث حتى القرن العاشر الهجري( 9 -16 م ). فيعرض لدراسة بعض الدول والامارات التي برزت خلال المدة المشار اليها في الحجاز واليمن وعمان والأحساء ونجد ، ويركز المقرر على التغييرات والأحداث السياسية والدينية والإقتصادية والإجتماعية التي شهدتها جزيرة العرب خلال فترة الدراسة .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 533 ترخ )

اسم المقرر :

الدولة السعودية الأولى

عدد الوحدات

(النظرية + العملية) 3(3+0)

يتناول المقرر ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية واتفاق الدرعية، ونشأة الدولة السعودية الأولى وتوحيدها لنجد ، ومن ثم توسعها في شرق الجزيرة العربية والحجاز وعسير ، ويركز المقرر على النظم السياسية والعسكرية والدينية والمالية التي سارت عليها الدولة ، وأثرها على مجتمعات جزيرة العرب ، ثم يتناول الحملات العثمانية المصرية وقضاءها على تلك الدولة .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 534 ترخ )

اسم المقرر :

القوى الغربية والجزيرة العربية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر تغلغل القوى الغربية وتنافسها على مد نفوذها في الجزيرة العربية وسواحلها  خاصة الخليج العربي وجنوب شبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر ، وذلك منذ مطلع القرن السادس عشر حتى الانسحاب البريطاني عام 1971 م ، ويعالج آثار هذا النفوذ على تاريخ المنطقة .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 538 ترخ )

اسم المقرر :

الدولة السعودية الثانية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر أثر الحملات العثمانية المصرية على نجد، وبعث الإمام تركي بن عبد الله للدولة السعودية ( الثانية ) وإعادة توحيد نجد ، وتوسع الدولة في الأحساء ، ونواحي الخليج العربي ، كما يتناول المقرر تدخل والي مصر محمد علي باشا في نجد وفترتي حكم الإمام فيصل بن تركي وعلاقات الدولة السعودية الثانية بالدولة العثمانية والقوى المجاورة ، وتنافس أبناء الإمام فيصل على الحكم ، واستيلاء العثمانيين على الأحساء وابن رشيد على نجد .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 539 ترخ )

اسم المقرر :

الكيانات السياسية المحلية عند قيام المملكة

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر الإمارات والكيانات السياسية في جزيرة العرب في أواخر القرن 13هـ         ( 19 م ) وبداية القرن التالي : الحجاز ، نجد ، عسير ، اليمن ، عمان ، ومشيخات الخليج العربي ، ويركز المقرر على الأقاليم التي كونت المملكة العربية السعودية .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 540 ترخ )

اسم المقرر :

تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر استعادة الملك عبد العزيز الرياض ، وتوحيد نجد وضم الأحساء وحائل وشمال الجزيرة العربية، ثم يتناول ضم عسير وتهامة والحجاز ، كما يهتم بدراسة حركة الإخوان ، وأيضا يتتبع علاقات المملكة مع الدولة العثمانية ، وكذلك مع بريطانيا ، وينتهي بإعلان المملكة العربية السعودية في عام 1352هـ - ( 1932م ).

 

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 555 ترخ )

اسم المقرر :

تاريخ الجزيرة العربية القديم

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يغطي هذا المقرر تاريخ الجزيرة العربية القديم وآثار المملكة ، ويعرف بآثارها وبمواقعها وأهميتها عبر مختلف الحقب التاريخية ، ويركز على أهمية هذه الآثار في تدريس التاريخ الوطني ، وربطها بالأحداث التي جرت في المملكة ، بهدف إبراز العمق التاريخي الوطني ، ويشتمل على زيارات ميدانية للمتحف الوطني    والمعالم القريبة .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 545 ترخ )

اسم المقرر :

تاريخ التطور الاقتصادي للمملكة

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر المقومات الاقتصادية للمملكة قبل عصر النفط ، والعوامل المؤثرة فيها ، ويدرس ظهور النفط وتصديره ، وأثر عائداته اقتصاديا ، ويشمل ميزانيات الدولة ، ووارداتها ونفقاتها ، وأوجه التنمية المختلفة .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 546 ترخ )

اسم المقرر :

التكوين التاريخي للمجتمع السعودي الحديث

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر مراحل تطور المجتمع السعودي  ، وتحليل مكوناته ( السياسية والجغرافية والاقتصادية ) ، ويعالج التحولات التي ساهمت في تشكيل الحياة الاجتماعية والاقتصادية ، كما يتناول النظام الاجتماعي ، الأسري والسكاني والعادات والأعراف ، وأثر كل ذلك في وحدة المجتمع وترابطه واستقراره .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 566 ترخ )

اسم المقرر :

موضوع خاص في تاريخ العرب الحديث

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

 

 

يتناول المقرر الكيانات العربية التي ظهرت خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر  ويدرس تغلغل النفوذ الأوروبي في البلدان العربية ، ويعالج حركات النهضة السياسية والفكرية وأوضاع البلدان العربية إلى منتصف القرن العشرين .

 

 

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 513 جغر )

اسم المقرر :

الجغرافيا السياسية للملكة العربية السعودية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر تكوين المملكة ( الدولة ) وتطورها في ضوء المؤثرات الجغرافية الطبيعية من موقع وتضاريس وشكل ومساحة ومياه ، وكذلك المؤثرات البشرية من حيث حجم السكان وتوزيعهم ، وخصائصهم الديمغرافية والاقتصادية ، والحركة النقلية والموارد الاقتصادية ، ويتناول آثار هذه العناصر في بناء قوة المملكة في الحاضر والمستقبل .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 598 ترخ )

اسم المقرر :

مشروع تخرج

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يختار الطالب بالتعاون مع مشرفه موضوع بحث التخرج ، ويعد مشروع البحث مبينا أهمية الموضوع وأهم المصادر والدراسات ، ويقوم بجمع مادته من المصادر ، ويكتب الطالب بحث التخرج وفق ضوابط ومعايير منهج البحث التاريخي ، ويتابع الأستاذ المشرف مراجعة أجزائها على التوالي ، ويقدم الطالب البحث مكتملا بعد إقرار المشرف صلاحيته من ثلاث نسخ قبل أسبوعين من بدء الاختبار والمناقشة ، وتتكون لجنة المناقشة من ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس في الأكثر ، ولا تقل عن اثنين في الأقل  ويكون الأستاذ المشرف مقررا ، وتعطي لجنة المناقشة للطالب ما يستحق من درجة .

 

 

ب: مقررات اختيارية

رقم المقرر ورمزه

( 513 جمع )

اسم المقرر :

علم الاجتماع السياسي

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر المفاهيم الأساسية للدولة والمجتمع ، وتاريخ علم الاجتماع السياسي  والعلاقة بين مفهومي السياسي والاجتماعي ، واستعراض أهم نظريات أصول وتطور الدولة ، إضافة إلى طبيعة النظام السياسي في الإسلام والتطور السياسي للدولة السعودية .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 532 نهج )

اسم المقرر :

أسس مناهج المواد الاجتماعية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر أسس مناهج المواد الاجتماعية ( الفلسفي والاجتماعي والنفسي والمعرفي ) وأثرها في بناء المناهج وأهدافها السلوكية إضافة إلى تصميم منهج المواد الاجتماعية وتقويم محتواها .

 

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 500 ترب )

اسم المقرر :

الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر فلسفة التربية من حيث الأسس الاجتماعية والاقتصادية والفلسفية ، كذلك الاهتمام بالأسس التربوية والفلسفية والنفسية للتربية ، ومعالجة بعض النظريات الفلسفية المعاصرة في التربية ، والمشكلات الكبرى في هذا المجال .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 515 نظم )

اسم المقرر :

الأطر القانونية للإدارة المحلية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول المقرر القواعد القانونية المرتبطة بالإدارة المحلية من حيث الإنشاء وممارسة الأنشطة ، وتحديد السلطات والواجبات والصلاحيات وذلك باعتبار الإدارة المحلية هي الأداة التنظيمية الأساسية في تقدير الحاجات العامة وإدارتها . ويتناول المقرر دراسة الأسس العامة للإدارة المحلية في النظم القانونية المقارنة ، الهيكل القانوني للإدارة المحلية في المملكة وأثره على تحقيق أهدافها ، وتقديم دراسة تفصيلية للأنظمة السعودية المتعلقة بهذا الموضوع كما في نظام المناطق والنظم واللوائح المرتبطة بمختلف نشاط الإدارات المحلية .

 

 

رقم المقرر ورمزه

( 533 ساس )

اسم المقرر :

الانظمة السياسية العربية

عدد الوحدات

(النظرية + العملية)

3(3+0)

يتناول هذا المقرر التطور السياسي في العالم العربي من خلال دراسة وتحليل العوامل التي ادت الى بروز الدول العربية الحديثة ، كما يتناول المقرر دراسة التشابهات والاختلافات في النظم السياسية والبناء الاقتصادي للأنظمة السياسية العربية .

 

 

SEO keyword: 
برنامج الماجستير