أنت هنا

مقدمة

أنشئ قسم علوم المكتبات والمعلومات بناءً على موافقة المجلس الأعلى للجامعة بجلسته الأولى للعام الجامعي 1405/1406هـ في 26 / 3 / 1406هـ. وبدأت الدراسة فيه لمرحلة البكالوريوس في الفصل الأول من العام الجامعي 1406/1407هـ بحوالي خمسين طالبًا. وقد تخرج منه حتى نهاية العام الجامعي 24/1425هـ أكثر من ألف طالب يعمل معظمهم في المكتبات ومراكز المعلومات، كما يعمل البعض الآخر في القطاع الخاص وفي مجالات تعليمية مختلفة. وقد رئي فتح برنامج دراسات عليا في القسم يمنح درجة ماجستير الآداب في علوم المكتبات والمعلومات لسد حاجة سوق العمل في المكتبات ومراكز المعلومات، والأقسام الأكاديمية، ومؤسسات القطاع الخاص من اختصاصيين في مجال علوم المكتبات والمعلومات بخلفيات أكاديمية متنوعة على مستوى الدراسات العليا، والإسهام في دفع البحث والتطوير في علوم المكتبات والمعلومات من خلال توجيه الدارسين إلى دراسة الموضوعات ذات العلاقة بالقضايا التنموية في المملكة.

 اسم الدرجة

 ماجستير الآداب في علوم المكتبات والمعلومات

Master of Arts in Library and Information Sciences (MALIS)

 

 أهداف البرنامج

  1. إعداد القوى البشرية المؤهلة للعمل في الوظائف الإدارية والفنية بالقطاعين العام والخاص في المؤسسات والإدارات المعنية بتجهيز المعلومات ومعالجتها وبثها لتتولى بناء المجموعات وتقويمها، واستخدام تقنينات الضبط الببليوجرافي لأوعية المعلومات الإلكترونية، وإدارة موارد المعلومات الإلكترونية، وإعداد خطط استراتيجية لخدمات المعلومات وتقويمها في البيئة الإلكترونية، وتدريب موظفي المكتبة، وتخطيط برامج تعليم المستفيدين وتصميمها وتنفيذها.
  2. تطوير معارف الطلاب ومهاراتهم التخصصية من خلال مواكبة المستجدات في القطاعات المعلوماتية المختلفة.
  3. الإسهام في البحوث والدراسات العلمية في مجالات علوم المكتبات والمعلومات وربطها باحتياجات المملكة التنموية. وتحقيق التكامل بين الأسس النظرية ونتائج الأبحاث والدراسات العلمية والإفادة منها في أداء وظائف مؤسسات المعلومات.
  4. تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا.

 شروط القبول

  1. شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  2. اجتياز اختبار كفاءة في اللغة الإنجليزية يعقده قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة الملك سعود؛ أو الحصول على 400 درجة في الأقل في امتحان TOEFL، أو ما يعادلها في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة.
  3. اجتياز غير الحاصلين على الدرجة الجامعية في علوم المكتبات والمعلومات قبل قبولهم قبولاً نهائيًا في البرنامج:
    • مقررات تكميلية يحددها مجلس القسم.
    • مادة التدريب الميداني لمن لم يمض ستة أشهر في الأقل في عمل ذي طابع معلوماتي في إحدى مؤسسات المعلومات.

 

 متطلبات الحصول على الدرجة

  1. أن يجتاز الطالب 27 وحدة دراسية من مقررات الماجستير.
  2. إتمام رسالة الماجستير بنجاح.

 

 الهيكل العام للبرنامج

لمزيد من المعلومات عن عدد الوحدات الدراسية المطلوبة - إضافة إلى الرسالة - وتوصيف المقررات، فضلا اضغط على الرابط التالي: PDF.