أنت هنا

برنامج الدراسات العليا (الماجستير العام)
بدأ قسم الإعلام في جامعة الملك سعود تقديم برنامج الماجستير عام  1419هـ بناء على موافقة مجلس الجامعة في جلسته الأولى للعام الدراسي 1418/1419هـ، وقد تم افتتاح البرنامج للطلاب فقط وبلغ عدد الخريجين 48 طالبا حتى العام الدراسي 1429/1430هـ وذلك خلال السنوات العشر الماضية بمعدل 5 طلاب لكل سنة، كما بدأ برنامج الماجستير للطالبات عام (1430هـ-2009م).
ويعتمد برنامج الماجستير في قسم الإعلام على أحدث الاتجاهات العلمية والتطبيقات السائدة في حقل الدراسات الاتصالية والإعلامية. وقد أُعد البرنامج لتأهيل الدارسين من خريجي أقسام الإعلام وأقرانهم من الحاصلين على مؤهل ( البكالوريوس في تخصصات أخرى) علمياً ومهنياً، وبدرجة تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للدارسين وفقاً لاهتماماتهم المهنية والوظيفية في المجتمع. 
وفي ظل المتغيرات والتحديات المتسارعة التي يعيشها الإعلام اليوم في إنتاج وإدارة المحتوى والتقنيات المصاحبة له؛ فإن الحاجة أصبحت ملحة لإعداد متخصصين ومتخصصات في تخصصات دقيقة في المجال الإعلامي لرفع مستوى التنافسية في سوق العمل لكلا الجنسين من الرجال والنساء، لذلك فقد قام القسم باستحداث برامج ماجستير جديدة متخصصة ومنها برنامج الماجستير في الإعلام (والذي يركز على تأهيل باحثين متخصصين في مجال الإعلام) وبرنامج الماجستير في الصحافة الإلكترونية وبرنامج الماجستير في الإعلام الرقمي (والذي يؤهل كوادر ميدانية تطبيقية متخصصة في مجالات وتقنيات الإعلام الجديد) وذلك لتحقيق التالي:
 

  • مواكبة التوجهات الجديدة للجامعات العالمية لكي يشكل طلاب الدراسات العليا 40% من إجمالي طلاب الجامعة.
  • حاجة سوق العمل لمتخصصين ومتخصصات في الإعلام بتأهيل علمي عالي.
  • التأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في الدراسات العليا بين الطلاب والطالبات في الجامعة.
  • رغبة الجامعة في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي محليا وعالميا.

وبالنظر إلى خطة برنامج الماجستير القديمة فقد تبين أنها لا تواكب متطلبات سوق العمل بشكلها الحالي, ويوجد في البرنامج السابق تشعب غير مبرر في تخصصات الإذاعة والتلفزيون والصحافة والعلاقات العامة بمعدل تسع ساعات لكل تخصص. ولوحظ خلال السنوات الماضية أنه يوجد في كل مادة طالب أو طالبين في الشعبة, مما أربك العملية التعليمية و أستنزف كوادر القسم. مما يستدعي اعتماد برامج جديدة تتناسب والتغيرات التقنية والقدرة التنافسية في سوق العمل.
 
أهداف  البرنامج:
 

  • تأهيل الدارسين تأهيلا علميا متقدما عن طريق المزج بين الدراسات النظرية والتطبيقات العملية في مجالات الإعلام.
  • ربط التأهيل العلمي بحاجات المجتمع المختلفة ومؤسساته الإعلامية, وفقا لتعاليم الدين الإسلامي والقيم الاجتماعية وأهداف خطط التنمية المستدامة.
  • تنشيط البحث العلمي في حقل الإعلام من خلال أبحاث الطلاب أثناء دراستهم للمقررات وكتابة رسائلهم العلمية.
  • إتاحة الفرصة للتعاون العلمي  وتبادل الخبرات في حقل الإعلام بين قسم الإعلام والأقسام الأخرى في المؤسسات الأكاديمية داخل المملكة وخارجها.

 
 شروط القبول:
مع مراعاة ما ورد في  لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط:
 

  1. أن يكون المتقدم (طلاب و طالبات) حاصل على تقدير جيد جدا على الأقل.
  2. الأولوية في القبول للحاصلين على بكالوريوس إعلام و لممارسي العمل الإعلامي الصحفي والتلفزيوني و الإذاعي أو مواقع صحفية الكترونية معتمدة على شبكة الانترنت لدى قسم الإعلام.
  3. إجراء اختبار مركز القياس الوطني باللغتين الإنجليزية والعربية. وسوف تضاف نتيجة الاختبار للدرجات النهائية للحصول على الدرجة الموزونة للطالب.
  4. إجتياز الامتحان التحريري، ويتضمن اختباراً لقدرات الطالب اللغوية العربية والإنجليزية.
  5. إجتياز المقابلة الشخصية.

 
متطلبات الحصول على الدرجة:
مع مراعاة ما ورد في لائحة الدراسات العليا، فإن القسم يشترط:
 

  1. اجتياز الوحدات الدراسية المدرجة في خطة البرنامج، وعددها 53 وحدة دراسية لغير حاملي شهادة البكالوريوس في الإعلام.
  2. اجتياز الوحدات الدراسية المدرجة في خطة البرنامج, وعددها 42 وحدة دراسية لحاملي شهادة البكالوريوس في الإعلام.
  3. كتابة رسالة علمية يجيزها المتخصصون وفقا لأنظمة الجامعة.

 
الخطة الدراسية:
علي الطالب اجتياز الوحدات الدراسية المقررة في خطة البرنامج والتي تشتمل على 35 وحدة دراسية، إضافة إلى كتابة أطروحة علمية وفقاً لأنظمة الجامعة.
يتكون البرنامج من ثلاثة فصول دراسية. وفيما يلي توضيح لأسماء المقررات وعدد الساعات أو الوحدات في كل فصل من الفصول الثلاثة.
 
خطة مقررات الدراسات العليا (إعلام)
 
الفصل الأول (فصل تكميلي للطلاب والطالبات لغير حاملي بكالوريوس إعلام)
 
102علم مدخل إلى وسائل الإعلام
نشأة و تطور وسائل الإعلام و الإطار الاجتماعي للاتصال الجماهيري صحف,نشر الكتب,الإعلام المرئي والمسموع و التقنيات الأساسية للإعلام ,تأثير وسائل الإعلام و التغيرات و الاتجاهات في العلاقات العامة و الإعلان, و وظائف وكالات الإعلان و اقتصادياتها, و مراجعة التقنيات الحديثة لوسائل الإعلام,الكيبل,الأقمار الصناعية, الحاسبات الآلية, وكالات الأنباء,الخدمات السلكية و السمعية والبصرية, تغذيات الفيديو,وسائل الإعلام والجمهور, ديموغرافيا الجمهور, سيكوغرافيا الجمهور, استطلاعات الجمهور, الاستعمال الوظيفي لوسائل الإعلام.
 
363 علم تحرير الفنون الصحافية
دراسة الفنون الصحفية المختلفة (المقالة, الافتتاحية, التقرير, التحقيق, الحديث الصحفي، الندوة, الصفحات المتخصصة) من حيث المفهوم و المصادر و التكوين والبناء و العلاقات المتبادلة بين هذه الفنون مع التطبيقات العملية.
 
362 علم أسس العلاقات العامة والإعلام
التعريف بالعلاقات العامة و دراسة الجوانب الأساسية و التاريخية فيها , والتركيز على مفهومها و وظائفها و برامجها و أنشطتها و كذلك النماذج و النظريات المستخدمة في مجال العلاقات العامة , مع التعرف على بحوثها في التخطيط و التقويم مع التطبيقات العملية.
 
235 علم نظريات الاتصال
تناول الأسس العلمية لعملية الاتصال الإنساني و الإعلام مع التركيز على العناصر الرئيسة فيها , و النماذج الاتصالية , و أهم نظريات الاتصال و الإعلام , و نظريات التأثير الاتصالي و تطبيقاتها البحثية.
 
الفصل الثاني
 
550 علم الاتجاهات الحديثة في نظريات الإعلام
يعرض على الطالب مجموعة من النظريات الحديثة في مجال الاتصال الجماهيري مع إلقاء الضوء على النظريات التي بزغت من بداية سبعينات القرن الماضي و لا يزال لها أصداء في جانب الممارسة النظرية و التطبيقية في مجال بحوث الإعلام , و عمل التطبيقات اللازمة لربط هذه النظريات بواقع تصميم و تنفيذ البحوث الإعلامية.
 
551 علم البحوث الإعلامية الكمية
يستعرض المقرر التعريف بالبحث العلمي , و أنواع الدراسات و المناهج العلمية الكمية مثل : الدراسات الاستطلاعية و الوصفية و التطويرية و التجريبية و شبه التجريبية مع تناول خطواتها بشكل مفصل لتشمل تحديد المشكلة و إطارها النظري و تحديد الأهداف و التساؤلات و صياغة الفروض و ماهية الدراسات السابقة و تحديد منهج الدراسة و اختيار العينة و جمع البيانات تصنيفها و تحليلها و استخلاص النتائج , كمل يتناول المقرر أيضاً قضايا و أخلاقيات البحث العلمي.
 
552 علم البحوث الإعلامية النوعية
يتناول المقرر التعريف بالبحث النوعي: اسمه و نظرياته و اختلافاته عن البحث الكمي, و يشرح أهم مدارسه مثل:المدرسة النقدية, و التفسيرية التأويلية, و أهم مناهجه مثل: منهجية النظرية المجذرة و الفنومنولوجية و دراسة الحالة و تحليل الخطاب كما يشمل عينات البحث النوعي و أدواته و خطواته الإجرائية في تصميم البحث النوعي بشكل عام مع تطبيقات ذلك على الدراسات الإعلامية.
 
514 علم قراءات إعلامية باللغة الإنجليزية
يهتم المقرر بالتعريف بأهم المصطلحات الإعلامية و الدوريات العلمية باللغة الانجليزية مع استعراض لأهم البحوث و الدراسات الاتصالية , و تدريب الطلاب على نقد الإطار النظري و الإجراءات المنهجية لبعض النماذج البحثية , و يتم تدريس المادة باللغة الانجليزية
 
الفصل الثالث
 
554 علم حلقة دراسية عن الإعلام الجديد
هذا المقرر بمثابة مقدمة لوسائل الإعلام و التكنولوجيا الجديدة ,تشمل الحلقة الدراسية و الأدوات السمعية و البصرية الرقمية و مفاهيمها و الشبكات الاجتماعية و أدوات المشاركة و التفاعل عبر شبكة الانترنت و الوسائط المتعددة و غيرها من أدوات الإعلام الجديد . و تشمل الحلقة الدراسية القائمين بالاتصال و المحتوى و طبيعة الجمهور و القوانين المنظمة لهذه الوسائل في الإعلام الجديد.
 
555 علم البحوث المسحية
تعريف الطالب بأهمية البحوث المسحية و أهدافها و تصنيفها و الأطر و المنهجيات البحثية المسحية و المفاهيم المتعلقة بها، مع دراسة كيفية تصميم الإستبانة و ماهية اختباراتها.
 
556 علم تحليل المحتوى الإعلامي
هذا المقرر يمكن الطالب من معرفة التعاريف الخاصة بتحليل المحتوى و كيفية استخدامه و تطبيقه في بحوث الإعلام و معرفة الإطار المنهجي و الخطوات العامة لكي يستطيع من خلالها تطبيق تحليل المحتوى في دراسات و بحوث الإعلام.
 
557 علم إحصاء تطبيقي في الدراسات الإعلامية
هذا المقرر يمكن الطالب من معرفة الأسس الإحصائية و التطبيقات و الاختبارات المستخدمة في عرض نتائج الدراسات الإعلامية الكمية و تحليلها, و يستطيع الطالب بعد تعلم الأسس و المهارات الإحصائية أن يقوم بكافة التحليلات الضرورية لقياس المتغيرات الإحصائية و فهم نوعية و مغزى العلاقة بينها بطريقة علمية سليمة, و يشمل المقرر الإحصاء الوصفي و الاختبارات الإحصائية الأساسية المستخدمة في الدراسات الإعلامية المعملية Parametricو اللامعملية Non Parametric مثل: اختبارات ارتباط بيرسون و سبيرمان,  و تحليل التباين الأحادي, و مربع كاي, و معامل الانحدار, و كذلك اختبار التحليل العاملي مع إجراء تطبيقات حاسوبية على برنامج SPSS(وحدة تدريب عملي)
 
الفصل الرابع
 
558 علم دراسات نقدية في الإعلام
يستعرض المقرر فلسفة الإعلام و نظرياته الكبرى و علاقة الإعلام بالعلوم الأخرى و المدارس النقدية و المقارنة بين النظرية و التطبيق في الممارسة و استعراض نماذج من التطبيقات النقدية لوسائل الإعلام.
 
559 علم الحملات الإعلامية
تخطيط و تصميم و تنفيذ و إدارة الحملات الإعلامية و الإقناعية و تحليل مشكلات وسائل الإعلام و تصميم البرامج و الأنشطة المختلفة لمعالجتها مع التركيز على دراسة الصورة النمطية و كيفية تحسينها من خلال دراسة الحالات الإعلامية لواقع المؤسسات و الشخصيات الخاصة و العامة في المجتمعات الخاصة و العامة في المجتمعات المحلية و الدولية.
 
560 علم الصناعة الإعلامية
يشتمل هذا المقرر على دراسة الطالب للوحدات الأساسية لعملية الصناعة الإعلامية للمنتجات ذات العلاقة, و كذلك دراسة المضامين الإعلامية المتنوعة, من خلال تعرف الطالب على كيفية صناعة الخبر و المواد المرتبطة به, بالإضافة إلى معرفة كيفية صناعة المواد الترفيهية و التركيز على العمليات التمويلية و الاجتماعية والسياسية و القانونية التي تؤثر في صناعة المنتجات الثقافية والإعلامية المتنوعة
 
561 علم حلقة بحث
يشتمل المقرر على قراءات معمقة و مهارات نقدية و مشروعات فردية أو جماعية في مسارات الإعلام المختلفة الحديثة.
 
الرسالة (بعد إنهاء كافة مقررات البرنامج)
 
600 رسالة