أنت هنا

211 نجل            قواعد اللغة الإنجليزية         

يتناول هذا المقرر قواعد اللغة الإنجليزية بصورة عملية لأغراض التحدث والكتابة السليمين. يبدأ المقرر بمراجعة سريعة لأقسام الكلام )الفعل والاسم والصفة والحال وحروف الجر والضمائر( ومسمياتها الإنجليزية بغرض تحضير الطالب للمقرر. ينتقل التركيز بعد ذلك للأزمنة المختلفة وصيغها واستخداماتها واتباع الفعل للفاعل. وبعد ذلك ينتقل الطلاب لدراسة أنواع الأسماء واختلافاتها الاشتقاقية وأنواع الضمائر. و يختتم المقرر بدراسة مفصلة للأفعال الناقصة )المساعدة(. يهتم المقرر )بالإضافة إلى التركيز على قواعد اللغة(بالتهجئة والنطق السليمين للكلمات التي خضعت لعمليات صرفية اشتقاقية.

214 نجل            أسس الكتابة والبلاغة

يركز هذا المقرر الأولي على الكتابة بوصفها عملا يشمل عدة مراحل: ماقبل الكتابه, كتابة النسخ المتعددة , المراجعة والتحرير. كما يركز المقرر على تقديم مفاهيم وإستراتيجيات البلغة الأساسية وتنظيم الأفكار وتطور الفقرات والمقالات وتحسين بنية الجملة. كما يقوم بمراجعة المواضيع الأخرى ذات العلاقة مثل علامات الترقيم وقواعد اللغة حسب الحاجه. وسوف يتعلم طلاب هذا المقرر القراءة النقدية عن طريق دراستهم وممارستهم لعدة أنماط وأساليب من الكتابة.

215 نجل            الكتابة المتقدمة

يعد هذا المقرر استمرارا لمقرر 514 نجل، إذ يركز أيضا على الكتابة بوصفها عملية تشمل عدة مراحل: ماقبل الكتابة، كتابة النسخ المتعددة، المراجعة، والتحرير. كما يركز على تطوير مهارتي القراءة النقدية والكتابة المتقنة حسب مفاهيم واستراتيجيات البلاغة العملية. في كل وحدة يقوم الطلاب بقراءة متمعنة لعدد من المقالات والنصوص المقتبسة من أعمال لكتاب محترفين. إذ تمثل هذ النصوص عددا من أنماط الكتابة المختلفة مثل السيرة الذاتية والتفكر والإيضاح والسبب والأثر وحل المشكلات والمجادلة.

216 نجل            قراءة النصوص الأدبية

هذا المقرر يعني بالفنون الأدبية وتحديدا الأنواع الرئيسية الثلاثة : القصة القصيرة والشعر والمسرح . ثم يتعرف الطلاب على العناصر الأدبية من كل نوع ويتم تدريبهم لتعقب هذه العناصر في أعمال محدة. المقرر يركز أيضا على التعريف بالمفردات الأدبية الأساسية وممارسة المهارات المطلوبة للقراءة والكتابة عن هذا المضوعو. والتأكيد على المشاركة النشطة من الطلاب و‘طاء فرصة كافية لمناقشة أهم عناصر المقرر. يغطي هذا المقرر ثلاثة أنواع أدبية : مجموعة مختارة من القصص القصيرة وقصائد ومسرحية من فصل واحد.

211 نجل            مقدمة في علم اللسانيات

تقدم هذه المادة الجديد في علم اللسانيات. كما تغطي أهمية دراسة اللغة واللسانيات. وأهم المواضيع التي ستقد هي: علم الصوتيات، وعلم الصواتة، وعلم تراكيب الكلمة، وعلم النحو، وعلم المعاني.

222 نجل            مقدمة في اللسانيات التطبيقية

هذا المقرر قٌدم للطلاب تعر فٌ بعلم اللسان اٌت التطب قٌ ةٌ وما شٌمله من علوم ومجالات بحث: البراغماتية وتحليل النصوص واكتساب اللغة، واللغة والمجتمع.

271 نجل            الكتابة عن الأدب

 هذا المقرر يقدم دراسة مكثفة لأساليب التحقق ونوع الخطاب الموجه والمصطلحات البلاغية المرتبطة بالكتابة النقدية عن الأدب. ويركز المقرر على عملية الكتابة عن الأدب, خاصة القصة القصيرة والشعر والمسرحية ضمن خلفياتهم التاريخية والثقافية. كما يُعطى بعض الاهتمام إلى عملية تطوير المقالات المنهجية الجدلية وكتابة بحث قصير بالتركيز على قواعد وطرق تقديم الأدلة لدعم وجهات النظر المستعملة مما يهيئ الطلاب إلى كتابة ورقة فصلية من 2361 كلمة أو أكثر ليُظهروا فيها قدرتهم على تناول ميكانيكية البحث واستنتاج نتائج لقراءاتهم من مصادر ثانوية. يتم التركيز هنا أيضا على قواعد اللغة خلال المقرر كله خاصة النقاط التالية: الأزمنة, الواصفات, قواعد الترقيم, ضمائر الوصل, وحروف الجر.

307 نجل            اللغة والمجتمع

يبحث هذا المقرر في العلاقة بين اللغة والمجتمع مع التركيز على موضوعات منوعة كإحتلاف اللغة وتعددها والمواقف من اللغة وإزداج اللغة والتخطيط اللغوي وأساسياته . وثم يتم إختيار أمثلة من لغات وثفافات محتلفة مع التركيز بشكل خاص على اللغة الإنجليزية.

318 نجل            عرض شامل للأدب البريطاني

يغطي هذا المقرر بشكل موجز تايرخ الأدب البريطاني منذ عصر تشوسر وحتى العصر الحاضر. يتعامل المقرر بإيجاز مع الحقب المبكرة لتاريخ الأدب البريطاني ثم يركز بتفصيل اكثر على المراحل الهامة في أدب بريطانيا العظمي . ويركز المقرر على الأنماط الأدبية البريطانية من نثر وشعر ومسرح ووضعها ضمن إطار تاريخي متسلسل. ويولي المقرر أخمية خاصة للأدباء الموثرين في كل حقبة وصمن أنوع الأدب مع التركيز على التطور الزمني للأنماط الأدبية والسمات الرئيسية التي تميز الأدب البريطاني خلال تاريخة الطويل.

322 نجل            الصوتيات والصواته

يعد هذا المقرر مدخلاً لدراسة أصوات الكلام، فيتم فيه استكشاف علم  الصوتيات phonetics   والصواتة Phonology . حيث يبدأ المقرر بدراسة مخارج الأصوات وآلية عملها. يتعلم الطلاب بعد ذلك كيفية تصنيف الأصوات بناءً على مكان وطريقة النطق وحالة الحبال الصوتية )ما إذا كان الصوت مجهوراً أم مهموساً . ثم يتدرب الطلاب على استنساخ الكلمات والجمل باستخدام الأبجدية الصوتية العالمية . ينتقل التركيز بعد ذلك إلى المفاهيم النظرية لعلم الصواتة، فيتم التعرف على الصوتيمات ) phonemes ( واستكشاف علاقتها بالمتغيرات الصوتية  allophones. ويتعرف الطلاب أيض اً على السمات المميزة وأهميتها في وصف الأصوات وتصنيفها في فئات طبيعيةnatural ثم يتعرف الطلاب بعد ذلك على صيغ وعمل القواعد الصوتية ويتم التطرق إلى بعض أشكال تلك القواعد كالإدغام والحذف والإدراج. يتدرب الطلاب بعدها على حل بعض المسائل الصوتية الأساسية.

327 نجل            النحو والصرف الإنجليزي

يهدف المقرر إلى إعطاء مقدمة عامة في صرف وتركيب الإنجليزية. ويركز المقرر على إعطاء لمحة مختصرة عن النضرية والتطبيق المتعلق بقواعد التركيب . والتي تسهم في تحليل العمليات التي تبين الكلمة ووحداتها الصرفية والجملة ليس في اللغات الإنجليزية فحسب بل في اللغات الإنسانية المختلفة.

329 نجل            إكتساب اللغة

يعرف هذا المقرر الطلاب بالنظريات الرئيسية في مجال اكتساب وتعلم اللغة الثانية

362 نجل            النقد الأدبي

يقٌدم المقرر مسح ا شاملا لمدارس النقد الأدب من عصر الأغر قٌ حتى الربع الأول من القرن العشر نٌ، مستشرفا بذلك نقلة مابعد البينونة ومابعد الحداثة  ويركز المقرر  على إبراز المتغيرات ألأساسية في النقد ( المؤلف’ العمل ,المتلق ’ وعلاقة العمل بالواقع) من خلال إبراز النقاد والمنظرين الفعالين في تاريخومجالات النقد الأدبي وإتجاهاتم.

 374 نجل            مسح شامل لتاريخ الأدب الأمريكي

يعرض هذا المقرر للأدب الأمريكي منذ سنة 1261 وحتى الوقت الحاضر. يبدأ هذا المقرر بعرض قراءات من أدب سكان أمريكا الأصليين. يركز هذا المقرر على كبار الكتاب الأمريكيين وعلى المعايير المعتمدة  لكتاباتهم. إضافة إلى ذلك، هناك دراسة تحليلية لإحدى الروايات وكذلك لنماذج من كتابات كبار الكتاب الأمريكيين.

381 نجل            الأدب العالمي

يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على ألأدب العالمي باللغة الإنجليزية . فيتم التعرف على أعمال روائية من أسيا وأفريقيا وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية . توسع النصوص المختارة الأفق الثقافي للطالب وتعطية قدرة على تفهم الثقافات الأخرى عن طرق دراسة الإنتاج الأدبي لهذه الثقافات , وتؤدي بالتالي إلى تفعيل الحوار الحضاري.

401 نجل            ثنائية اللغة

يعٌرف المقرر الطلاب على أحدث ما توصل إليه البحث العلمي في  مٌا تٌعلق بالثنائية  اللغوية . ويزكز  المقرر على النظريات الرئيسية للثنائية اللغوية وأنواعها وإلقاء الضوء على الجانب اللغوي الثنائي مثل إكتساب اللغة والكفاءة اللهوية والأداء اللغوية والثنائية اللغوية المبكرة والمتأخرة ومسوغ  ومسوغ وجود سن حرجة لتعلم لغة ثانية . كما بٌحث المقرر في تأثير الثنائية اللغوية على بعض عمليات الإدراك مثل الذاكرة والتفكير وحل المشكلات والإبداع وبحث المقرر كذلك في أساسيات المرتبط بالثنائية اللغوية .

402 نجل            اللسانيات النفسية

يعالج المقرر التعرف على اللغة ووصفها . والأسس البيولوجية لإنتاج اللغة وإستعمالها. والتعرف على الكلامات والعلاقة بالمعنى وإستمعال اللغة . بالإضافة إلى موضوعات أخرى مثل الإستيعاب ومعنى الكلمة والأخطاء في الكلام ومشكلات النطق والقراءة والكتابة .

404 نجل            التداولية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب على دراسة المعنى ضمن السياق والتي تشمل الموضوعات التالية : الإشارة والإستدلال والمعنى الإفتراضي والمعنى الصمني والفعل والكلاب والتأدب في الحوار كما أن هذه المواشيع ستعرض ضمن مظلة التواصل غير المباشر في الحوار.

405 نجل            اللسانيات العصبية

يعطي هذا المقرر فكرة عامة للطالب عن العلاقة بين الأعصاب واللغة. ويبدأ بإعطاء لمحة عن بنية المخ التشريحية والمناطق المؤثرة في اللغة تأثيرا مباشرا. ويبين للطالب ما نعرفه حتى الآن عن مختلف النظريات المتعلقة بتنظيم اللغة وتمثيلها في المخ. وننتقل إلى شرح ظاهرة الحبسة اللغوية بأ،واعها: أعراضها ,سبابها كما نتناول بعض أمراض النطق وإضطرابات القراءة والكتابة والحبسة في ظاهرية الثنائية اللغوية ومن الموضوعات الأخرى الحبسة الناتجة عن الإصابة بمرض الزهايمر والحبسة عند الأطفال الفجائية والمترقية.

408   نجل           علم الدلالة

يعتبر هذا المقرر مقدمة دراسة الدلاة اللغوية ويرتكز على بعض المواضيع الأساسية ومن ضمنها دلالة الكلمة ودلالة الجملة كما يركز أيضا على بعض النظرات مثل النظرة التي تعتمد على عتاصر المعنو والدلالة والإدراك. وتتضمن الأولى كلا من نظرة الدلالة عند كاتزو  والبنية والفكرة عند جاكندوف. أما بالنسبة للدلالة والإدراك أو المعرفة فنصيب الإهتما على الكناية في مفهوم ليكف وجنسن والسكما عند جونسن والمساحات الذهنية عن فوكن.

414 نجل            إعداد البحث

يعني المقرر بتدريس الطلاب كيفية تطبيق أساسيات البلاغة في عمل كتابة البحث كما يعني بتدريس الطلاب وسائل البحث والتدرب على إستخدامها. الطبيعة البلاغية للبحث , عناصر البحث, إستراتيجياته وأساسيات العمل البحثي والكتابة . بما في ذلك الوسائل المتنوعة لعرص المعلومات الجديدة.

415 نجل            تطور اللغة

يهٌدف هذا المقرر لتقد مٌ القضايا الأساسية ةٌ في  اكتساب اللغة الأم. و يهٌدف أ يضٌاً للتعر فٌ بالطرق المستخدمة لدرا سةٌ اللغة الأم عند الأطفال, المحاور الأساس ةٌ ف تطور الفنولو جياٌ, التراكيب اللغوية التطور النحوي وتطور اكتساب الكلمات. كما سيتعرف الطلاب على الدراسات الأساسية في علم إكتساب اللغة.

416 نجل            نظريات نحوية

يهٌدف المقرر إلى إعطاء لمحة عامة عن نظر اٌت النحو الحد يثٌة كنظر يةٌ الحكم والربط و نظرية القواعد الوظيفيةٌ ونظر يةٌ تركيبٌ العبارة الرأسي وكيفية معالجة  تلك النظر يات لإكتساب اللغة.

425 نجل            قضايا معاصرة في اللسانيات

يركز المقرر على معرفة الأليات التي تنتج اللغة من خلالها المعنى. ماهي الشروط التي تحدد المعنى وهل تنبع من الإصطلاحات اللغوية أمن من العالم. كيف تمكن متحثوا اللغة من فهم بعصهم بعصا ؟ هل تغير اللغة الواقع أم تعطي تحليلا دقيقا له؟

426 نجل            بنية وإستراتيجيات الخطاب

يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطلاب على أسس ومبادء تحليل الخطاب والتي تشمل الموضوعات التالية : البنية والوظيفة , المعلومات الجديدة والقديمة , تحليل الموضوع , بنية الحوار , السياق ’ والخطاب والثقافة.

428 نجل                        جغرافية اللغة

يعرف المقرر الطلاب على جغرافية اللغة, ويركز المقرر على علم اللهجات الجغرافية من خلال إستعراض الإختلافات بين اللهجات الإنجليزية والعربية  في النواحي المعجمية , المفردات, الصرف ’ النحو , الصوتيات , كما يركز المقرر على أساليب البحث في هذا الحقل المعرفي, من جمع للبيانات وتحليلها وتقويمها ومن ثم عرضها.

430 نجل                        العصر الرومانتيكي

يوفر المقرر مقدمة شبه شامله في الأدب المتنوع والغني للعصر الرومنتكيي بين الفترة 1789 ألى 1830 . يتعرف الطلاب من خلال هذا المقرر على طيف واسع من النصوص الأدبية لأشهر الشعراء والروائيون والمفكرون من عصر الرومنسية الإنجليزية . كما يتعرف الطلاب على المشهد التاريخي والحضاري والسياسي والجمالي لهذه الحقبة الأدبية الهامة. ويقوم الطلاب بدراسة الموضوعات الرئيسية التي كانت ذات أهمية خاصة في ذلك العصر بغية معالجة ومحاولة فهم الإهتمامات الخاصة لكل كاتب على حدة ولتكون أوجه المقارنة الممكنة بين العديد من أدباء تلك الفترة وأعمالهم الأدبية للوصول إلى نضرية نقدية للصراعات والعلاقات المتبادلة الشاملة التي ميزت ذلك العصر الغني بتنوعه الثقافي والفكري والسياسي.

432 نجل                         الشعر الحديث

يغطي هذا المقرر السمات المميزه للشعر الإنجليزي الحديث والقضايا الرئيسية  التي يتطق إليها والتقنيات الأدبية التي يستخدمها شعراء العصر الحديث. من أهم المقاربات التي ينتهجها المقرر دراسة وتحليل التيارات الرئيسية فاي الشعر الحديث  التيارات التقدليدية والتيارات الحداية. يتناول المقرر بالدراسة والتحليل الأهمال الهامة لعدد من شعراء العصر الحديث أمثال ت.س. إليوت و إزرا باونت وبرنارد شو وروبرت فروست وغيرهم. مع التركيز على شعر فترة الحرب العالمية الأولى ومذهب التصور في الشعر وحركة النهضة في هلم. كما يلقي المقرر الضوء على مللامح أخرى تميز الشعر الحديث مثل الشعر الحر والرزمزي والمتافيزيقي والتلميحي ويتم الإستعدانة أثناء تدريس المقرر أنماط متنوعة من النقد الأدبي منها التاريخ والسيرة والنقد الجندري.

443  نجل            تطور المسرحية

يبدأ هذا المقرر بالتركيز على المسرح كواحدة من أقدم الأشكال الفنية . يقدم هذ االمقرر للطلبة عرضا متسلسلا لتطور المسرحية بصفتها شكلا فنيا كما يستغرض علاقاتها بالمجتمع وذلك بدأ بالعصر الإغريقي القديم مرورا بعصر النهضه وإنتهاء بعصر عودة الملكية . كما يوفر هذا المقرر للطلبة فرصة لدراسة عدد من الأعمال المسرحية التي تم تناولها ضمن منظور الحركات المسرحية التي تمثلها.

446 نجل            شكسبير

في هذا المقرر يدرس الطلاب والطالبات مسرحيات وليام شكسبير حيث انه كاتبا مسرحيا وشاعرا عظيما من اهم شعراء المسرح ف تاريخ الأدب الإنجليزي؟ يتعرف الطلاب والطالبات على إبداعات هذا الكاتب اللغوية والأدبية من خلال التركيز على قضايا إجتماعية وسياسية ذات علاقة بالمسرح الإلزبيقي خلال القرن السادس والسابع عشر.

447 نجل                        المسرحية الحديثة

يركز هذا المقرر على تطور المسرحية في نهاية القرن التاسع عشر وعلى إمتداد القرن العشرين بدأ بإبسن وشو ومرورا بأوربون وإنتهاء ببكيت وبينتر . يتناول هذا المقرر موضوعات تعلق بمظاهر الحداثة التي تتسم بعرض لسقوط المثل الغربية بعد تعرضها لسلسة من الصدمات والنكوص الأخلقي بسبب الحرب العالمية الأولى والثانية . قدم هذا المقرر فسحه واسعة من الموضوعات تبدأ بالتفاؤل الذي طبع المسرحيات الإجتماعية لكل من إبسن وشو مرورا بمسرح الغضب الذي مثله اوربورن وإنتهاء بمسرح اللامعقول أو العبث الذي مثله بيكت وبنتر.

452 نجل            الرواية في القرن التاسع عشر

سيتم التعرف على بعض مزايا الرواية في العصر الفكتوري وذلك بتحليل مستفيض لروايات من القرن التاسع عشر. من المضل أن تكون واحدة أو أكثر من مطلع العصر والثانية من نهايته. يتم النظر في بيئة الرواية في هذا العصر وفي سياقها الفلسفي والإجتمعاي . كما ستم إختيار الروايات من أعمال دكنز أو الأخوات برونت أو اوتن أو ثاكري أو ترولوب أو إليوت أو موردث أو هاردي.

457 نجل            الفن القصصي الحديث

يرٌكز المقرر على موضوع الحداثة في قلب الظلام )لكونراد( وممر إلى الهند )لفورستر( ووداعا أ هٌا السلاح (لهمنجوي(؛ كما تٌم التطرق في هذه الرواياٌت إلى البناء القصص وتقنيةٌ السرد وهدف الكاتب، إضافة إلى استخدام الرموز والصور البلاغية والتطرق إلى مواضيع شتى مثل الوجود ةٌ والتحمل والعنصر ةٌ والاستعمار والمواطنة؛ كما أن الطالب سيتٌعرف إلى تعابيرٌ متقدمة في علم السرد مثل دور المؤلف والمؤلف الضمني والقاري ومشاكل تفسيرٌ النص. ويؤٌمل في نهايه الفصل أن يكون  الطالب قد وصل إلى مرحلة يكون فيها قادرا على تقويم فاعل لبعض الأعمال وإعتبارها جزء من التراث العالمي.

464 نجل            تحليل نوع النص

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب على أسس ومبادي ومفاهيم تحليل نوع النص. يركز المقرر على دراسة العوامل المرتبطة بسباق النص. نوع النص. وهدف النص. وكذلك إلى تغير طبيعة الكتابة بإختلاف هذه العوامل. كما يستعرض الخواص النصية التي تميز كل نوع من الكتابة عن الأخر. ويعني المقرر بتدريب الطلاب على تحليل انواع مختلفة من النصوص غير الأدبية.

466 نجل            النصوص غير القصصية

يقدم هذا المقرر النصوص الأدبية غير القصصية وأجناسها المختلفة خصوصا فن السيرة الذاتية. كما يقدم عددا من المصطلحات والاستراتيجيات النقدية الخاصة بهذا الفن والتي ستسخدم في قراءة وتحليل النصوص المختارة. يقوم الطلاب خلال الفصل بقراءة متمعنة وعميقة لعدد من النصوص غير القصصية من خلال وضعها في سياقاتها التاريخية والثقافية المحددة.

467 نجل            النظرية النقدية الحديثة

يقدم المقرر عرضا لمدارس النظرية الأدبية الحديثة بما في ذلك مفهومها ومصطلحاتها واشهر ممثليها الفاعلون في مجال دراسة ادب وثفاقة القرن الحادي والعشرين.

 474 نجل            الأدب الأمريكي 1

هذا المقرر إختياري مخصص للطلبة الذين يرغبون في تعميق معرفتهم أكثر بالثقافة الأمريكية والأدب الأمريكي . يتناول المقرر كبار الكتاب في الحقبة الحديثة ويركز على الكتاب الذين لهم تاثير كبير على تشكليل الشخصية الأمريكية امثال ثورو وهوثورن وإمرسون وتوين ووتمان . وسيتم تناول كتاب أخرين في هذا المقرر امثال فرانكلن إضافة إلى وثائق مهمه تعود إلى الأباء التطهيرين.

475 نجل            الأدب الأمريكي 2

هذا المقرر ختياري للطلبة الذي يودون معرفة المزيد عن الثقافة الأمريكية والأدب الأمريكي في القرن العشرين. يتناول هذا المقرر كبار كتاب العصر ويركز بشكل خاص على أولئك اللذين كان لهم تأثير كبير على صياغة الشخصية الأمريكية أمثال روبرت فروست وولاس ستفانز وإزرا باونت وإليوت ومويسون . كما يتناول هذا المقرر كتابا أخرين أمثال أوتس ووليم كارلوس وليامز.

484 نجل            الأدب البرطاني 1

هذا المقرر شامل ويغطي الفترة الممتدة من ملحبة بيلوف ألى سنة 1781. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالتطورات التي حصلت في الأدب البريطاني على مر القرون . مركزا في ذلك على كبار كتاب تلك الحقبة وعلى أهم الأعمال الأدبية فيها من حيث المحتوى والأسلوب والصياغة الأدبية في مجالات الشعر والنثر والدراما والمقاربات النقدية في مختلف مراحل تطورها وتقدمها والتغيرات التي طرات عليها عبر القرون. وسوف  تتم دراسة التحولات الأدبية من خلال علاقتها بالتطورات في مخال الساسية والدين . إضافة إلى علاقتها بالفنون والعلوم الأخرى.

485 نجل            الأدب البريطاني 2

هذا المقرر هو مقرر شامل يغطي الفترة الممتدة من سنة 1832  إلى الوقت الحاضر. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالتطورات التي طرأت على الأدب البريطاني  منذ الحقبة ما بعد الرومانتكية  وحتى الوقت الحاضر؛ و يركز على كبار كتاب تلك الحقبة وعلى أهم الأعمال الأدبية فيها من حيث المحتوى والأسلوب والشكل في الشعر والنثر والدراما وكذلك في المقاربات النقدية في معرض تطورها والتغيرات التي طرأت عليها منذ العصر الفكتوري مرورا بالعصر الحديث وإنتهاء بعصر مابعد الحداثة. ستتم دراسة التحولات الأدبية في هذا العصر من خلال علاقتها بالتطورات الحاصلة على الأصعدة السياسية والثقافية والإجتماعية والدينية وكذلك من خلال علاقتها بالفنون والعلوم الأخرى.

 489 نجل                        اللسانيات الأدبية

لقد صمم هذا المقرر للطلاب الخريجين في مقرر البكالوريوس. إلا أنه يأخذ في الحسبان جميع حاجات القسم في مجالات الأدب والكتابة ويركز على توظيف مختلف اللسانيات في الكتابات الأدبية وغير الأدبية . كما أنه يناقش كيف أن اللغة التي نستخدمها قد تساعد في توصيل المعنى المطلوب للمتلقي وفي نفس الوقت تقوض المعنى أو تلغية. هدف المقرر هو تعريف الطالب على العلاقة المعقدة بين الشكل والمضمون بشكل أوفى.

491 نجل                        اللسانيات الحاسوبية

يقوم المقرر بإستعراض أوجه ومجالات إستخدام الحاسوب في تحليل اللغة وهو حقل حمع بين اللسانيات وعلم الحاسوب التطبيقي . يتيح المقرر الفرصة للطلاب للتدرب على إستخدام بعض البرامج الحاسوبية الخاصة بالتحليل اللغوي.

492 نجل                        تاريخ اللغة الإنجليزية

يعتبر هذا المقرر مقدمة في تاريخ اللغة الإنجليزية ويرتكز على بعض المواضيع الأساسية ومن ضمنها تطور الأحداث التاريخيه في انجلترا التي أثرت في التغيرات اللغوية عبر العصور المختلفة . ويشمل المنهج عرضا للعوامل السياسية والإحتماعية والثقافية التي أدت إلى تطور اللغة في العور التاريخية المختلفة . ويولي هذا المقرر دراسة تفصيلية للبناء اللغوي في كل عصر على حدة. العصر القديم للغة الإنجليزية , والعصر الاوسط واللغة الإنجليزية في اوائل العصر الحديث. ويعطي المنهج كلا من تطور الأحداث التاريخيه والتطور اللغوي.

498 نجل                        التدريب العملي

يتيح المقرر الفصة للطلاب لإكتساب الخبرة العملية في واحد من ثلاثة مجالات:

  1. تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس أو في الجامعة أو في معاهد اللغة الإنجليزية.
  2. الترجمة من وإلى الإنجليزيه في المستشفيات والسفارات وغيرها من المؤسسات
  3. العمل في المجال الإعلامي كمعدي ومقجمي برامج وكتاب في القنوات الإعلامية المتحدثة باللغة الإنجليزية .

 

page image: 
Image icon ba_new.jpg